العناية بالأظافر

أسباب تكسر الأظافر

تكسر الأظافر مشكلة شائعة يعاني منها الكثيرون. لكن حقيقة أسباب تكسر الأظافر هي أن العناية السليمة بالأظافر واستخدام الوصفات المنزلية البسيطة يمكن أن تمنع التشققات والتكسر. دعنا نلقي نظرة على أسباب تكسر الأظافر الرئيسية.

أسباب شائعة لتكسر الأظافر

نقص الفيتامينات

إذا كانت أظافرك ضعيفة وتتكسر بسهولة. فهذا يشير إلى نقص بعض الفيتامينات الأساسية في جسمك. ويعزى هذا النقص إلى نقص في التغذية الصحية والمتوازنة.

الفيتامينات الرئيسية المسؤولة عن قوة الأظافر هي فيتامين أ وفيتامين ه، ويمكن الحصول عليهما من الجزر والسبانخ والأفوكادو. كما يُنصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الحليب، وزيادة تناول الأوميغا 3 الموجود في الأسماك والمأكولات البحرية.

لا تقتصر الفيتامينات الضرورية لصحة الأظافر على هذه الفيتامينات فحسب. بل يُنصح أيضًا بتناول المكسرات والبيض والحبوب الكاملة؛ حيث تُعتبر مصادر مهمة لتعويض أي نقص في الفيتامينات الأساسية التي تحافظ على صحة الجسم بشكل عام.

نقص البروتين

تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات يعزز قوة الأظافر ويحافظ على سلامتها، ويمكن الحصول على هذا العنصر الغذائي من مصادر متنوعة مثل اللحوم الحمراء، والدواجن، والأسماك، والبيض، والفول.

عدم شرب الماء من أسباب تكسر الأظافر

عدم شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يؤدي إلى هشاشة الأظافر وتكسرها. لذا من الضروري الحرص على شرب 8 أكواب من الماء يوميًا حتى خلال فصل الشتاء، فهذه العادة تعتبر واحدة من أسباب تكسر الأظافر الرئيسية.

تعرفي على: أفضل ألوان المناكير العصرية لا تفوتيها

إزالة الجلد الميت حول الأظافر

العناية بمنطقة الأظافر تعتبر جزءاً أساسياً من الجمال والصحة. حيث تعتبر إزالة الجلد الميت المحيط بالأظافر ضرورية للحفاظ على جمالها ونظافتها. ومع ذلك، لا يُنصح بإزالة هذا الجلد بشكل كامل، حيث يعمل على حماية الظفر من الإصابة بالفطريات أو العدوى. من الضروري أيضاً تطهير وترطيب الأظافر بعد إزالة الجلد الميت حولها، للحفاظ على صحتها وجمالها.

عدم ترطيب الأظافر

بعض الفتيات يتجاهلن أهمية ترطيب الأظافر لمنع تكسرها، مما يجعلهن غير عابئات بهذا الجانب الهام من العناية الشخصية. يفتقر عدم ترطيب الأظافر إلى العناصر الضرورية، مما يضعفها ويجعلها سهلة التكسر. لذا، من الحكمة تنبيهك على أهمية استخدام كريمات خاصة بترطيب الأظافر أو زيت جوز الهند للحفاظ على قوتها وصحتها.

بعض الفتيات يتجاهلن أهمية ترطيب الأظافر لمنع تكسرها. مما يجعلهن غير عابئات بهذا الجانب الهام من العناية الشخصية. يفتقر عدم ترطيب الأظافر إلى العناصر الضرورية، مما يضعفها ويجعلها سهلة التكسر. لذا، من الحكمة تنبيهك على أهمية استخدام كريمات خاصة بترطيب الأظافر أو زيت جوز الهند للحفاظ على قوتها وصحتها.

كثرة تعرض الأظافر للماء والمنظفات

عندما تتعرض الأظافر بكثرة للماء خلال غسل الصحون أو استخدام منظفات قوية لإزالة الدهون، قد تصبح هشة وتتكسر بسرعة. لذا، من الضروري ارتداء القفازات المخصصة أثناء عمليات التنظيف لحماية الأظافر والحفاظ على قوتها.

تطبيق طلاء الأظافر لفترات طويلة

الأظافر تمتلك مسامًا مثل البشرة وتحتاج إلى التهوية، ووضع طلاء الأظافر يعيق هذه العملية. من الأفضل عدم ارتداء الطلاء لفترة تزيد عن 5 أيام. بعد ذلك قومي بإزالته واتركي الأظافر تتنفس لبضعة أيام قبل إعادة وضع الطلاء مرة أخرى.

اقرئي أيضا: أجمل ألوان المناكير ليوم الحب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى