العناية باليدين

ما أسباب جفاف اليدين؟

كثير من الأشخاص يواجهون مشكلة جفاف اليدين، وهذا يسبب لهم الإحراج، خاصة النساء. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب الجفاف الشديد في آلام وجروح، لذا يجب على المصاب أن يفهم الأسباب الرئيسية لهذه المشكلة ويبدأ في البحث عن العلاج المناسب وتجنب الأسباب المحتملة.

أسباب جفاف اليدين

اختيار الصابون المناسب

عدم اختيار الصابون المناسب لغسل اليدين يمكن أن يتسبب في مشاكل كثيرة، فاستخدام الصابون الذي يحتوي على مواد كيميائية ضارة يؤدي إلى جفاف البشرة بسبب إزالته للرطوبة الطبيعية، بالإضافة إلى استخدام المنظفات التي تحمل مواد قوية تسبب التهيج والالتهاب للجلد.

أشعة الشمس

تعرض اليدين مباشرة لأشعة الشمس الضارة يمكن أن يؤدي إلى تلفهما وجفافهما، حيث تخترق هذه الأشعة البشرة وتسبب اضطراباً في إنتاج الكولاجين.

مرض السكري

عند الإصابة بمرض السكري، يمكن أن يظهر جفاف في اليدين كعرض من أعراضه، إذ يسبب هذا المرض ضعفاً في الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم وزيادة في التخلص من السوائل عبر التبول.

الكلور من أسباب جفاف اليدين

السباحة لفترات طويلة في المسابح التي تحتوي على نسب عالية من الكلور يمكن أن تتسبب في تلف البشرة. حيث يقوم الكلور بإزالة الطبقة الدهنية الطبيعية من الجلد، مما يؤدي إلى جفافه وفقدان رطوبته.

كيفية التخلص من جفاف اليدين

يجب تجنب جميع أسباب جفاف اليدين والحرص على ترطيبهما باستمرار باستخدام كريمات مرطبة وصحية. كما ينبغي تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والسوائل، مثل الفواكه والخضروات، وشرب كميات كافية من الماء يومياً. يجب معالجة الجروح فوراً لتجنب تفاقم المشكلة وحدوث التهابات أو تقرّحات. وينصح بارتداء القفازات الملائمة والصحية عند الخروج في فصل الشتاء. لذا، يمكن الاستعانة ببعض الوصفات الطبيعية التي تحمي الجلد من الجفاف وتعالج هذه المشكلة.

وصفات طبيعيّة

يمكن تحسين نضارة البشرة وتحسين مرونتها بواسطة عدة طرق طبيعية. مثل تقشير الجلد باستخدام مزيج من الملح الخشن وزيت الزيتون لإزالة الخلايا الميتة وتعزيز ترطيب البشرة. كما يمكن استخدام خليط الليمون والعسل لترطيب البشرة، ويعتبر دهن اليدين بالغليسرين وماء الورد خيارًا طبيعيًا آخر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن صنع عجينة من الموز والأفوكادو وتطبيقها على اليدين لمدة 15 دقيقة قبل شطفها بالماء البارد.

اقرئي أيضا: كيفية علاج تشقق اليدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى