العناية بالقدمين

ما سبب حكة القدمين؟

تعد حكة القدمين ظاهرة متعددة الأسباب، حيث يمكن أن تنجم عن مشاكل جلدية أو إصابات فطرية أو أسباب أخرى. يعبر الشخص الذي يعاني من هذه الحالة عن حاجته الملحة لحك قدميه بين الحين والآخر، سواء كان ذلك في أي وقت من النهار أو الليل. ومع أن التعامل مع حكة القدم خلال النهار يكون أسهل نظرًا لنشاط الدماغ وإمكانية اتخاذ قرار مناسب بعدم الحك، إلا أن فترة الليل تثير صعوبات إضافية. في هذا الوقت، يكون الدماغ في أدنى مستوياته من الوعي، مما يجعل التحكم في رغبة الحك أكثر تحديًا. ومن المهم التعرف على أسباب هذه الحكة المستمرة لتحديد العلاج المناسب، وستتناول هذه المقالة تلك الأسباب بالتفصيل.

أسباب حكة القدمين

توجد عدة أسباب لظهور حكة القدمين، ومن بين هذه الأسباب المهمة تشمل الإصابة بأمراض تتعلق بزيادة إفراز السيروتونين العصبي، وتتضمن هذه الأمراض: الأمراض الكبدية، والركود الصفراوي، والسرطان، والاعتلال العصبي المحيطي الذي يرتبط غالباً بمرض السكري، وكذلك زيادة خلايا الدم الحمراء، وأمراض الكلى، وأمراض الغدة الدرقية، وحكة الحمل، إذ يمكن أن تكون مشاكل الجلد من بين العلامات الأولى لمرض السكري.

الإصابة بالقدم الرياضي أو سعفة القدم

الإصابة بفطريات القدم، المعروفة أيضاً بسعفة القدم أو القدم الرياضية، تتسم بظهور الحكة كمظهر أساسي إلى جانب الطفح الأحمر والتقشير. يظهر طفح الجلد الناتج عن سعفة القدم على باطن القدمين أو بين أصابع القدم، وقد تؤدي الحالات الحادة من هذا المرض إلى احمرار الجلد برفقة بثور ملتهبة يمكن أن تسبب حكة وتزيد من التهيج الجلدي عند خدشها.

من أسباب حكّة القدمين الإصابة بالأكزيما

تظهر أعراض الأكزيما، التي تشبه أعراض قدم الرياضي، على شكل طفح جلدي، حيث يكون الجلد متقشّرًا وسميكًا. يمكن أن تكون أسباب الأكزيما متنوعة، مثل تهيّج الجلد الناتج عن زيادة التعرّق، أو جفاف الجلد الذي ينشأ نتيجة انخفاض مستويات الرطوبة أو التعرض المتكرر للحرارة.

التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي يظهر على شكل طفح جلدي أحمر، وينشأ نتيجة لتفاعل الجلد مع المواد المهيجة والمثيرة للحساسية. تشمل هذه المواد اللاصقة، والمواد الكيميائية الموجودة في الأحذية، والنيوميسين الموجود في مراهم المضادات الحيوية، واللبلاب السام، والشريط اللاصق، والعطور، وغيرها من المواد الكيميائية المستخدمة في منتجات العناية بالبشرة والأظافر.

كيفية تتجنب حكة القدمين

تتبع بعض التدابير الوقائية يمكن أن يساعد في تجنب حدوث حكة القدمين، وذلك عبر اتباع النصائح التالية: الحرص على نظافة القدمين دائماً، وجفافهما جيداً بعد الاستحمام، وارتداء جوارب وأحذية نظيفة ومصنوعة من مواد قابلة للتنفس. يجب أيضاً ارتداء الجوارب أثناء النوم، والاهتمام بصحة الأظافر بشكل دوري، بالإضافة إلى تجنب المشي حافياً في الأماكن العامة مثل الحمامات والصالات الرياضية، والالتزام بتوجيهات الطبيب في جميع الأحوال.

كيفية علاج حكة القدمين؟

صودا الخبز

أظهرت صودا الخبز فعاليتها في تخفيف حكة القدمين، حيث تقلل من الشعور بالحرقة وتزيل عدم الراحة وتهدئة التهيج الجلدي. لتحضير هذا العلاج، امزج ملعقتين أو ثلاث ملاعق من صودا الخبز مع الماء، حتى يتكون خليط عجيني. يتم فرد العجينة على القدمين وتركها لمدة 10 دقائق، ثم يغسل القدمين جيدًا بالماء ويجفف بعناية.

الشوفان لعلاج حكة القدمين

يعمل الشوفان على تقليل حدة الحكة، خاصةً إذا كان جفاف البشرة هو السبب وراء ذلك. لتحضير هذا العلاج، قم بخلط كوب أو كوبان من الشوفان مع ماء دافئ. ثم ضع الشوفان في حوض ممتلئ بالماء الدافئ، واغمر قدميك في الحوض لبضع دقائق. بعد ذلك، قم بإزالة بقايا الشوفان من قدميك وامنحيهما الترطيب اللازم باستخدام مرطب جيد.

الماء والملح

تعمل مزيج الماء والملح على تخفيف الالتهاب وتسكين الألم الناجم عن حكة القدم. يتطلب هذا العلاج المنزلي كوبًا من الملح ولترًا من الماء الدافئ. يُضاف الملح إلى حوض يحتوي على الماء الدافئ، ومن ثم يُغمر القدمين في هذا الحل لعدة دقائق. يُكرر هذا الإجراء كل ساعة حتى تتلاشى حكة القدمين وتختفي الأوجاع.

في نفس السياق تعرفي على: السبب وراء حكة اليدين؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى