العناية باليدين

ما السبب وراء حكة اليدين؟

حكة اليدين تعتبر إحدى المتاعب المزعجة التي تعاني منها بعض الأفراد، ويمكن أن يكون سببها وجود مرض جلدي أو حالة طبية أخرى تستدعي العلاج. يتطلب الأمر في بعض الحالات رعاية فائقة نظراً للتأثير الضار الذي قد يتسبب فيه هذا المشكلة على البشرة، وتسبب الحكة أيضاً اضطرابات في النوم. يفضل التعامل مع هذه الظاهرة بأسرع وقت ممكن، وفي هذا المقال سنتناول أسباب حكة اليدين وكيفية معالجتها.

أسباب حكة اليدين

الحساسيّة

التحسس يمكن أن يكون ناتجًا عن التعرض للنيكل والكرومات والعطور والمراهم، إضافةً إلى المواد الكيميائية البيئية. يظهر هذا التحسس بعلامات مثل تقشّر الجلد في بعض المناطق، وتورّم الجفن والجلد، وظهور بثور وحبوب على اليدين.

رائحة العرق

الإفرازات العرقية قد تظهر نتيجة للنشاط البدني المكثف أو التواجد في بيئة حارة، ويمكن التغلب على هذه الحساسية من خلال استخدام منتجات إزالة العرق.

لدغ الحشرات من أسباب حكة اليدين

تعرّض الإنسان في فصل الصيف للدغات الحشرات بشكل خاص، حيث تتجمع هذه الكائنات الصغيرة في المناطق غير المحمية من الجسم. يعتبر البعوض والبراغيث من بين الحشرات الرئيسية التي تقوم بلدغ الإنسان، حيث تتواجد البعوض في الهواء الطلق، بينما تعيش البراغيث في الأثاث المنزلي. وتتجمع في زوايا الجدران وأماكن أخرى داخل المنازل.

جفاف اليدين

جفاف اليدين قد ينجم عن عوامل متعددة، منها التغيرات الجوية مثل تقلبات الطقس. وتعرض البشرة المستمر لأشعة الشمس المباشرة أو للهواء البارد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التعامل مع مجموعة من المواد الكيميائية المختلفة إلى تأثير سلبي على صحة البشرة.

كيفية التخلص من حكة اليدين

الليمون

يحتوي الليمون على فيتامين ج، الذي يعتبر مفيدًا لتغذية البشرة. يمكن استفادة منه عند دهن اليدين به، حيث يترك حتى يجف، ثم يتم غسل اليدين وتجفيفهما بعناية.

الشوفان

يمكن التخلص من الحكة بشكل نهائي عن طريق خلط كوبين من الشوفان المطحون مع ماء الاستحمام. حيث يعتبر استخدام هذه الطريقة فعّالًا.

اقرئي أيضا: السبب وراء سخونة اليدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى