شعر وتسريحات

أسباب قشرة الرأس في فصل الشتاء

مما لا شك فيه أن معظم النساء يصبن بمشكلة قشرة الرأس. حيث أنها تعد من المشاكل التي يصعب إخفائها. بالإضافة إلى أنه حوالي نصف سكان العالم مصابون بقشرة الرأس. وأغلبهم لا يعرفون حلها. لذا لا داعي للقلق تجاه ذلك. إذ أنه من خلال هذا المقال عزيزتي سوف نتعرف على أسباب قشرة الرأس. بالإضافة إلى التعرف على أهم الوصفات الطبيعية التي تساعد في التخلص من قشرة الرأس في فصل الشتاء.

ما هي قشرة الرأس؟


مانعرفه جميعا أن القشرة تنقسم لقسمين أساسيين. ألا وهما القشرة الجافة. والقشرة الدهنية. إذ بالنسبة لقشرة الرأس الجافة. فتظهر في حالة تشكل عدة قشور جافة أو رقائق بيضاء وضعيفة على مستوى فروة الرأس. إذ أنا تسقط من حين لآخر من الرأس والشعر. أما بالنسبة للقشرة الدهنية أو ما يسمى بالتهاب الجلد الدهني. فتظهر هي الأخرى أيضا في حالة تشكل رقائق أو قشور صفراء دهنية على مستوى فروة الرأس بالإضافة إلى أنها تلتصق بالشعر أو الرأس. دون نسيان أنه من الممكن أن تحتوي باقي الأعراض مثل الإحمار والحكة وفروة رأس دهنية وجافة.

أسباب ظهور القشرة في مقدمة الرأس

أما بالنسبة لأسباب ظهور القشرة في مقدمة الرأس فتتجلى في عدة عوامل مختلفة. وعلى رأسها الحكة. حيث أن ظهورها راجع لجفاف فروة الرأس. بالإضافة إلى أنه من الممكن تمييز الحكة عن طريق أسباب أخرى. كجفاف باقي أجزاء الجلد. بالإضافة أيضا إلى أنه من أسباب ظهور قشرة الرأس هي الإلتهابات الجلدية إضافة إلى الأمراض التي من المهم منحها عناية خاصة وعلاجها.

كما أنه توجد أسباب أخرى تتسبب في حدوث قشرة الرأس. ومن أبرزها:

وجود حساسية تجاه من المنتجات الخاصة بالإستحمام. بالإضافة إلى عدم تنظيف فروة الرأس بانتظام. كما أن فطريات الرأس والأكيزما وكذا الصدفية كلها تتسبب في حدوث وظهور قشرة الرأس.

لذا فينصح العديد من الخبراء باستشارة الطبيب المختص بالجلد. وذلك بهدف تحديد العامل أو السبب وراء قشرة الرأس بالإضافة إلى القيام باختيار أنسب علاج لذلك.

اقرئي أيضا: أفضل الماسكات للعناية بالشعر الجاف

اضرار ومضاعفات قشرة الرأس

بعدما تعرفنا على مفهوم وأسباب قشرة الرأس. الآن سنمر للتعرف على أبرز أضرار ومضاعفات قشرة الرأس. والتي من الممكن لها أن تنتج عن العديد من المشاكل بالنسبة لفروة الرأس. وبالتالي فتتجلى هذه الأضرار فيما يلي:

أبرز هذه الأضرار تتجلى في ظهور علامات كالصدفية. والأكزيما. وأيضا الحكة الشديدة جدا. بالإضافة إلى أن قشرة الرأس تكون شديدة للغاية. إذ أنه حتى في حالة علاجها في المنزل تبقى مستمرة. دون نسيان أنه من الضروري في حالة المعاناة من مشكلة ضعف جهاز المناعة. الذي من الممكن أن يسببه مرض الإيدز أو فيروس نقص المناعة البشرية. كما قلنا ففي حالة التعرض لمثل هذه. من الضروري مراجعة طبيب مختص حول نوعية القشرة التي من الممكن أن تظهر على مستوى الرأس في هذه الحالة.

كيفية التخلص من قشرة الرأس في الشتاء

بما أننا حاليا في فصل الشتاء. سنتطرق للتعرف سويا على أهم الوصفات الطبيعية التي تساهم بشكل كبير في القضاء على معظم أسباب قشرة الشعر بفصل الشتاء في مايلي:

  • عصير البصل والثوم

من الأمر الشائع أن عصير البصل والثوم غني بشكل كبير بالأليسين(Allicin). الذي يتميز بدوره بالقدرة على التخلص من جل الفطرايات التي تتسبب في قشرة الشعر. وبالتالى فلتحضير وصفة هذا العصير. يجب اتباع مايلي:

يتوجب في الأول القيام بخلط مقادير متساوية من عصير البصل والثوم. بإضافتهم للعسل الأبيض. ومن ثم يجب فرك الشعر بهذا الخليط جيدا. وأخيرا بعد مرور 15 دقيقة. يجب شطف الشعر جيدا.

  • مزيج الزيوت

بالنسبة للزيوت فتتميز أيضا بدورها في القدرة على علاج قشرة الرأس. ومن أبرز هذه الزيوت. زيت جوز الهند وزيت الزيتون. بالإضافة إلى زيت النيم. وزيت الخروع. حيث أنه من الأحسن القيام بخلط هذه الزيوت معا من أجل الحصول على نتائج جيدة. بالإضافة إلى أن العديد من الخبراء ينصحون بإضافة بضع قطرات من زيت الشاي. وذلك لأنه يعد من أفضل العلاجات الفعالة بالنسبة لقشرة الشعر. ومنه فتتجلى طريقة تحضير هذه الوصفة فيما يلي:

يجب عليك عزيزتي أولا أن تسخني الزيوت. ومن ثم ضعي الزيوت على مستوى فروة رأسك. وبعدها إبدئي في تدليكها لمدة نصف ساعة. وأخيرا قومي بغسل رأسك جيدا.

  • خل التفاح

أما بالنسبة لخل التفاح فمن المعروف أنه يساعد بشكل كبير في التخلص من قشرة الرأس. ويتم هذا عند القيام بتخفيفه بواسطة الماء. إذ تتجلى طريقة تحضيره كما يلي:

في البداية يجب القيام بإضافة ملعقة واحدة من خل التفاح إلى كوب من الماء. وبعدها يجب القيام بوضع الخليط على مستوى الشعر لمدة تتراوح إلى 5 دقائق. وأخيرا يجب شطف الشعر بواسطة الماء.

لايجب نسيان أنه يجب الحرص على عدم تكرار هذه الوصفة لأكثر من مرة أسبوعياً.

اقرئي أيضا: فوائد الليمون الأسود للشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى