شعر وتسريحات

أضرار الكيراتين والبروتين للشعر

مما لا شك فيه أن أغلبية النساء يحبون الاعتناء بشعرهن. وذلك بهدف الظهور بمظهر جميل وجذاب. بحيث أن معظمهن يلجأن إلى اعتماد بعض المواد التي يمكن أن تشكل ضررا للشعر. ومن أبرز هذه المواد الكيراتين أو ما يسمى بالبروتين الصناعي. وهذا بحيث أن الكيراتين يعد بروتينا رئيسيا يوجد طبيعيا في الشعر. بالإضافة إلى أن له وظيفة رئيسية بالنسبة للشعر وهي عمله على هيئة بروتين هيكلي خارجي وأيضا داخلي. وهذا بهدف الحفاظ على صحة الشعر وحمايته. إلا أن العديد من العوامل الخارجية تؤدي بالكيراتين الموجود في الشعر إلى قلته مما يتسبب في مجموعة من المشاكل بالشعر. ومن هذه العوامل التلوث. والشمس بالإضافة إلى المواد الكيميائية أو التغيرات في نمط الحياة. وبالتالي عزيزتي من خلال هذا المقال سوف نتعرف معا علىأضرار الكيراتين والبروتين للشعر.

أضرار الكيراتين والبروتين للشعر


من المعروف أن الكيراتين يحتوي على عدة مواد كيميائية. ومن أبرز هذه المواد وأسوأها هي مادة الفورمالديهايد وهي مادة مسرطنة. وبالتالي فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى السرطان أو من الممكن أيضاً أم تساهم تلك المادة بشكل كبير في نمو المواد السرطانية. والتي تعتبر سيئة بالنسبة للشعر. حيث أنها تتسبب في العديد من المشاكل بخصوص الشعر. لكن الكثير من الأشخاص لا يعرفون هذا. وذلك لأنه أثناء تطبيق البروتين الصناعي أو الكيراتين على الشعر. ينتج ذلك في الحصول على شعر أنعم وخالي من التجاعيد بالإضافة إلى لمعانه. إلا أن هذه المواد الكيميائية عند انتهاء صلاحيتها في الشعر تسبب مادة الفورمالديهايد التي يحتوي عليها الكيراتين في ظهور مجموعة من المشاكل للشعر. بالإضافة إلى أنه من الآثار الجانبية التي تظهر نتيجة مادة الفورمالديهايد كالتالي:

إلتهاب الحلق. بالإضافة إلى تهيج العين. والصداع. وكذلك الدوخة. ألم الصدر بالإضافة أيضا إلى الغثيان والسعال.

بدائل طبيعية لعلاج الشعر

1-الصبار

بعدما تعرفنا سويا على أبرز أضرار الكيراتين والبروتين للشعر. فبالتالي فعوض وضع الكيراتين أو البروتين الصناعي للشعر. فمن الأفضل اعتماد بدائل طبيعية. حيث أنها مفيدة للشعر وتعالجه أيضا. ومن بين هذه البدائل. الصبار ويعد من أنسب وأمثل بديل للكيراتين والبروتين. بالإضافة إلى أنه يساهم بشكل كبير في علاج معظم مشاكل الشعر. ومن أهم فوائده تنعيم الشعر. لذا فلتطبيقه على الشعر في المنزل فقط. من المهم أولا القيام بقطع ورقة صبار. ومن ثم يجب وضع الجل على مستوى الشعر الرطب. وبعدها يجب الإبتداء بفروة الشعر إتجاها للأطراف. وبعد ذلك القيام بلف الشعر بواسطة منشفة دافئة ورطبة. ومن ثم يجب تركها على الشعر إلى أن تبرد وذلك لمدة تتراوح إلى 15 دقيقة. وذلك لترك الصبار يتوغل على مستوى خلايا فروة الرأس بهدف تنعيمه. وأخيرا يجب القيام بغسل الشعر بواسطة الماء و الشامبو. من أجل إزالة الصبار.

2- حليب اللوز

بالنسبة لحليب اللوز فيعتبر من أفضل البدائل للكيراتين والبروتين. وذلك لاحتوائه على قدر عالي من البروتينات الطبيعية. وهذا بحيث أن تأثيره في بالنسبة لعلاج تنعيم الشعر. هو نفسه بخصوص البروتين و الكيراتين. وبالتالي فلتطبيقه أيضا في المنزل على الشعر. يجب أولا القيام بهرس أفوكادو وموزة معا. ومن ثم القيام بإضافة بضع ملاعق كبيرة من زيت الزيتون وحليب اللوز إلى المزيج. ومن ثم تقليبه بشكل جيد بهدف مزج المكونات. وبعد ذلك يجب وضع المزيج على مستوى الشعر. والقيام بمشطه بواسطة الأصابع من أجل التأكد من توزيعه على الشعر بشكل متساوي. وأخيرا من الموجب ترك المزيج على الشعر لمدة زمنية تتراوح إلى 15دقيقة. وذلك قبل القيام بشطفه بالشامبو الطبيعي.

3- الحليب والعسل

وأما بالنسبة للحليب والعسل فهما أيضا من أحسن البدائل للبروتين والكيراتين. حيث أن فائدتهما تكمن في منح الشعر كثافة كافية. بالإضافة إلى تغذية الشعر جيدا وتخليصه من التجاعيد. لذا فلتطبيق هذا المزيج على الشعر في المنزل فقط. من الضروري في البداية استعمال مايكفي من الحليب. بهدف تغطية الشعر. ومن ثم يجب إضافة بضع قطرات من العسل. وبعد ذلك القيام بمزج المكونات بشكل جيد. بالإضافة إلى أنه من الممكن استعمال خليط الحليب والعسل في درجة حرارة الغرفة أو من الأحسن القيام بتسخينه برفق من أجل استخدامه بسهولة. وأخيرا يجب وضع الخليط على الشعر بأكمله.

ملاحظة من “الأنيقة نت” : من الضروري استشارة طبيب مختص قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج على الشعر.

اقرئي أيضا: خلطات طبيعية لتفتيح لون الشعر الأسود إلى البني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى