العناية بالقدمين

طريقة إزالة الجلد الميت من القدمين

رعاية صحة وجمال القدمين ضرورية بسبب تراكم الخلايا الميتة فيهما، والتي تنشأ نتيجة الحركة وارتداء الأحذية الضيّقة والإهمال في النظافة. إزالة الجلد الميت أمر مهم لتجنب تشقق القدمين وانتشار الجراثيم وحدوث الالتهابات. عند الاعتناء بالقدمين، يُوصى باستخدام الأدوات والكريمات المصممة لإزالة هذا الجلد الميت.

كيفية إزالة الجلد الميت من القدمين

المبرد

استخدمي المبرد؛ إنه أداة مثالية لإزالة الخلايا الميتة من الجلد. ننصح بتجنب استخدام المقص أو ماكينات الحلاقة التي تستخدم لحلق الجلد الميت؛ حيث يمكن أن يسبب ذلك جروحًا وتسطحًا في الطبقة الداخلية للجلد في القدم.

مياه دافئة

قومي بوضع مياه دافئة ومعقمة في وعاء كبير، ثم انقعي قدميك في هذا المحلول لمدة ربع ساعة. من المفضل أن تذوبي الملح الخشن في الماء الدافئ ليساعد في إزالة الخلايا الميتة دون الحاجة لفرك قوي بالمبرد. تجنبي استخدام الماء البارد، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تصلّب الجلد، وينصح أيضًا بتنظيف قدميك بالكحول الطبي قبل النقع.

استخدام المبرد

عند الانتهاء من نقع قدميك. يوصى باستخدام المبرد لفرك الكعب والكاحلين وأطراف أصابع القدمين. خاصة الأصابع الكبيرة، بحركة مستمرة حتى تحصلي على بشرة ناعمة. لإزالته من حول أظافر القدمين، استخدمي الأدوات المخصصة التي لا تسبب الخدوش.

امسحي قدميكِ بالمنشفة لتجفّيهما بعد النقع، ثم ضعي كريماً مرطّباً مثل الفازلين أو زيت الأطفال أو أي منتج آخر يحافظ على رطوبة البشرة. لا تنسي ارتداء الجوارب القطنية لحماية قدميكِ. يفضّل القيام بهذه الخطوات في الليل للحصول على أفضل النتائج، وكرّري هذه العملية أسبوعياً لتحقيق جمال ونظافة الأقدام. ينصح مرضى السكري بتجنّب نقع أقدامهم في الماء الساخن.

خلطات لإزالة الجلد الميت

قومي بتدليك زيت الزيتون أو زيت الخروع على قدميك، ثم اغطِهما بكيس نايلون وارتدي الجوارب. في اليوم التالي، قومي بغسلهما جيدًا. هذه العملية يفضّل أن تجرى بعض النساء من الصباح وحتى المساء.

إحدى الوصفات الطبيعية لتقشير وتنعيم القدمين تتضمن خلط كوب من السكر الأبيض مع ملعقتين من البيكنغ باودر، وملعقتين من زيت الزيتون، والعسل، وزيت الجوجوبا. بعد مزج هذه المكونات، يستخدم المزيج لفرك القدمين، وهو وصفة مثالية للتقشير بدون الحاجة إلى استخدام المبرد. بعد غسل القدمين، يمكن وضع الفازلين لتعزيز الحماية وتحقيق مظهر صحي للبشرة.

طرق أخرى لإزالة الجلد الميت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى