العناية بالقدمين

كيفية إزالة الجلد الميت من القدم

التقشير الجلدي هو إحدى السبل المتبعة لإزالة الجلد الميت وتحفيز نمو خلايا جلد جديدة وصحية. على الرغم من قدرة الخلايا الميتة على الانتهاء من نفسها بمجرد نمو الجلد الجديد، إلا أنها في بعض الأحيان تبقى وتؤدي إلى تشكّل مناطق غير متساوية على سطح البشرة. لذا، يُستخدم التقشير للتخلص من هذا الجلد المتبقي. هناك العديد من الوصفات والطرق المنزلية التي يمكن أن تساعد في التقشير وإزالة الجلد الميت، منها:

إزالة الجلد الميت باستخدام خلطات طبيعية

خلطة السكر

المكونات:

بعض الأعراض الممكنة لهذه الوصفة تشمل:

  • احتواءها على 1/2 كوب من السكّر البنيّ الذي قد يزيد من مستوى السكر في الدم.
  • استخدام بضع قطرات من الزيوت العطريّة قد يؤدي إلى حساسية جلدية لدى بعض الأشخاص.
  • استخدام 1/2 كوب من الزيوت مثل زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا، وزيت الزيتون قد يتسبب في فقدان الدهون الطبيعية للبشرة لدى بعض الأشخاص.

طريقة التحضير: بعد مزج المكونات في وعاء مناسب، قد يظهر عدم انتظام في القوام. في هذه الحالة، يمكن إضافة كمية إضافية من الزيت أو السكر حسب الاحتياجات. وإذا كنت ترغب في ذلك، يمكن إضافة قطرة أو اثنتين من الزيت العطري. بعد ذلك، قم بتطبيق الخليط على الجلد.

خلطة الليمون لإزالة الجلد الميت من القدم

الليمون يحتوي على حامض الستريك، مما يجعله مقشراً طبيعياً للبشرة ويساهم في تنقيتها وتفتيحها. من الأفضل تجربة كمية صغيرة من خلطة الليمون على اليد قبل استخدامها، خاصة لأصحاب البشرة الحساسة، لأنه قد يسبب بعض الحرق أو التهيج أحياناً.

المكونات: 1/4 كوب عصير الليمون مع 1/4 كوب سكر القصب (يمكن استخدام أي نوع من السكر).

طريقة التحضير: قوم بمزج مقدار ربع كوب من عصير الليمون مع ربع كوب من السكر، ثم استخدم قطعة قطنية لتوزيع هذا الخليط على القدم. اترك الخليط على القدم لمدة تتراوح بين ٢ إلى ٥ دقائق، وبعد ذلك اغسل القدم بالماء الفاتر بشكل جيد.

التقشير باستخدام الجوارب المقشرة

على الرغم من عدم وجود دراسات مؤكدة حول فعالية استخدام هذا النوع من الجوارب، إلا أنها أصبحت شائعة جدًا في الفترة الأخيرة. تعتبر هذه الجوارب البلاستيكية التي ترتدي على القدمين وسيلة لتقشير الجلد الميت، حيث تحتوي على جل مُكوَّن من مزيج من أحماض الفواكه الطبيعية ومرطبات معينة. يحذر بشدة من ضرورة اتباع التعليمات المرفقة مع هذا المنتج.

هذه بعض النصائح العامة لاستخدام جوارب التقشير:

  • قبل استخدام الجوارب، قومي بترطيب القدمين جيدًا.
  • ثبّتي الكيس المرفق بالمنتج بإحكام على القدم، ويمكن استخدام شريط لاصق لتثبيته بشكل أفضل.
  • بعد مرور ساعة، انزعي الجوارب واغسلي القدمين بلطف باستخدام الماء والصابون.
  • حافظي على ترطيب البشرة بشكل منتظم لتعزيز عملية التقشير، وتوقّعي رؤية النتائج خلال 3-7 أيام بعد استخدام الجوارب البلاستيكية.

تقشير القدم بجهاز التقشير المنزلي

إن عملية التقشير السطحي للجلد، المعروفة باسم Microdermabrasion، تستخدم عادة في العيادات الطبية ومراكز التجميل، وتوجد بعض الأنواع التي يمكن استخدامها في المنزل. من المهم التأكيد على أهمية استشارة الطبيب قبل البدء بهذه الطريقة لتقشير الجلد، حيث قد لا تكون مناسبة لجميع أنواع البشرة. وبالإضافة إلى ذلك، هناك أجهزة إلكترونية تساعد في إزالة الجلد السميك والميت من القدم. مثل تلك التي تُستخدم للتخلص من التراكمات في منطقة الكعب.

اقرئي أيضا: فوائد نقع القدمين بالماء الساخن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى