أمراض عامة

اسباب ارتفاع الضغط في الدم.. تعرفي عليها

فرط ضغط الدم هو حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم. حيث من اسباب ارتفاع الضغط زيادة قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين بشكل مستمر. ينجم عن ذلك تكليف إضافي على القلب، حيث يضطر للعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

كيف يقاس ارتفاع الضغط في الدم

يُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي (ملم زئبقي). تُعرف حالة ارتفاع ضغط الدم عمومًا عندما تتجاوز قراءة ضغط الدم 80/130 ملم زئبقي.

تقسم الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية ضغط الدم إلى أربع فئات عامة. حيث يصنف ضغط الدم الطبيعي عندما تكون قراءة ضغط الدم 80/120 ملم زئبقي أو أقل.

  • ضغط الدم الطبيعي: إذا كانت قراءة ضغط الدم 80/120 ملم زئبقي أو أقل.
  • ارتفاع ضغط الدم الطفيف: يتراوح الرقم العلوي بين 120 و129 ملم زئبقي. والرقم السفلي أقل من 80 ملم زئبقي، وليس أعلى منه.
  • فرط ضغط الدم من المرحلة الأولى: يتراوح الرقم العلوي بين 130 و139 ملم زئبقي أو الرقم السفلي بين 80 و89 ملم زئبقي.
  • فرط ضغط الدم من المرحلة الثانية: يكون الرقم العلوي 140 ملم زئبقي أو أعلى. أو يكون الرقم السفلي 90 ملم زئبقي أو أعلى.

اسباب ارتفاع الضغط

هناك سببين رئيسيان من اسباب ارتفاع الضغط في الدم. حيث يعرَف الأوّل باسم ارتفاع ضغط الدم الأوّلي أو فرط ضغط الدم الأساسي. فيما يتعلق بمعظم البالغين. فإن ارتفاع ضغط الدم الأوّلي لا يحدث نتيجة لسبب محدد، وغالبًا ما يتطور تدريجياً على مدى عدة سنوات. يساهم تراكم اللويحات في الشرايين، المعروف أيضًا بتصلب الشرايين، في زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

أما ارتفاع ضغط الدم الثانوي، فيحدث نتيجة لحالة مرضية معينة. ويظهر غالبًا فجأة، ويسبب ارتفاع ضغط الدم بمعدل أعلى من النوع الأوّل. تشمل الأمراض والأدوية التي يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم الثانوي: أورام الغدة الكظرية. عيوب القلب الخلقية، بعض الأدوية المصرفة بوصفة طبية. والمواد غير الشرعية مثل الكوكايين والأمفيتامينات، وأمراض الكلى، وانقطاع النفس الانسدادي النومي. ومشكلات الغدة الدرقية. في بعض الحالات. يمكن أن يؤدي إجراء فحص طبي إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم، وتُعرَف هذه الحالة بمتلازمة المعطف الأبيض.

الأعراض ارتفاع ضغط الدم

على الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم قد يصل إلى مستويات عالية الخطورة. إلا أن أغلب المصابين لا يظهرون أي أعراض واضحة لهذه الحالة. قد يكون ضغط الدم مرتفعًا لسنوات دون أن يتم تداوله بواسطة أي علامات واضحة.

بعض مرضى ارتفاع ضغط الدم قد يعانون من الصداع. ضيق التنفس، أو نزيف الأنف، ولكن يجدر بالذكر أن هذه الأعراض لا تعتبر مؤشرات دقيقة للحالة. وعادةً ما تظهر هذه الأعراض فقط عندما يصل ارتفاع ضغط الدم إلى مستويات خطيرة وتشكل تهديدًا لحياة المريض.

متى يجب زيارة الطبيب

قياس ضغط الدم هو إجراء مهم للحفاظ على صحتك العامة. ويعتمد عدد المرات التي يجب عليك قياس ضغط دمك فيها على عمرك وحالتك الصحية العامة.

اطلب من الطبيب قياس ضغط الدم على الأقل مرة كل سنتين على الأقل بدءًا من عمر 18 سنة. وإذا كان عمرك 40 سنة فيما فوق. أو كان يتراوح بين 18 و39 سنة وكنت معرضًا للإصابة بضغط الدم المرتفع، فاطلب من الطبيب قياس ضغط الدم مرة كل سنة.

من المرجح أن يوصي الطبيب بقياس ضغط الدم عدد مرات. أكثر إذا كنت مصابًا بضغط الدم المرتفع أو كشف عن عوامل خطر أخرى لديك تزيد من احتمال إصابتك بأحد أمراض القلب.

أما بالنسبة إلى الأطفال من عمر 3 سنوات فأكثر، يمكن أن يقاس ضغط الدم لهم كجزء من فحصهم الدوري السنوي.

اقرئي أيضا: أسباب الدوخه المفاجئه

ماذا يشعر الشخص عند ارتفاع الضغط؟

عند ارتفاع الضغط، يمكن أن يشعر الشخص بأعراض مثل الصداع، والدوخة، والضيق في التنفس. يمكن أن يؤدي ارتفاع الضغط المستمر إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية. لذا يُنصح بفحص ضغط الدم بانتظام واتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على صحة القلب.

ما الذي يجب فعله عند ارتفاع ضغط الدم؟

عند ارتفاع ضغط الدم، ينصح باتباع نمط حياة صحي، مثل تناول طعام منخفض الصوديوم، ممارسة الرياضة بانتظام، والابتعاد عن التدخين. يجب أيضًا استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب، فقد يكون العلاج الدوائي ضروري للسيطرة على ضغط الدم المرتفع.

ما هو اسرع شيء ينزل الضغط؟

الضغط السريع، مثل التنفس العميق، يعتبر أسرع شيء يمكن أن ينزل الضغط بشكل فوري.

متى يصبح ارتفاع ضغط الدم خطر؟

يعتبر ارتفاع ضغط الدم خطرًا عندما تتجاوز قراءات ضغط الدم الطبيعية، والتي تبلغ عادة 120/80 ملم زئبق. يعتبر ضغط الدم المستمر فوق 130/80 ملم زئبق مؤشرًا على ارتفاع الضغط. ويحتاج إلى اهتمام طبي، حيث يزيد هذا الارتفاع من خطر الأمراض القلبية والأوعية الدموية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى