أمراض عامة

اسباب انتفاخ البطن وطرق تجنّبه

في هذا الوقت من العام، يزداد محتوى الدهون في أطباقنا بشكل ملحوظ، مما يؤدي إلى ارتفاع الانتفاخات بسبب زيادة الدعوات والوجبات الغنية. ومع ذلك، يمكن أن يكون تناول الدهون من اسباب انتفاخ البطن. كارولين سيغي، اختصاصية التغذية، تشير إلى أسباب انتفاخ البطن بعد تناول الدهون وتقديم طرق للتقليل من ذلك.

اسباب انتفاخ البطن

غازات المعدة

يمكن أن تحسي بألم أو إزعاج بسبب تجمع الغازات الزائدة في المعدة أو الأمعاء. إذا كانت المعدة منتفخة، فقد يكون الشعور بالثقل مرتبطاً بهذا الانتفاخ. تشير الخبيرة كارولين إلى أن الأسباب قد تكون ابتلاع كميات كبيرة من الهواء، سواءً من خلال تناول الطعام بسرعة أو شرب المشروبات الغازية، أو نقص في إفراز الكلورهيدريا، أو ببساطة تناول وجبة غنية جداً بالدهون.

تشكل الغازات والنظام الغذائي

خلال عملية الهضم، يتكون الغاز كجزء طبيعي منها وفقاً لمختصي التغذية. تخضع الأطعمة لتحولات عديدة لتمكين استيعاب العناصر الغذائية، ولكن بعضها يصل إلى القولون دون هضم كامل. يستهلك الكائنات الدقيقة هذا البقايا عبر عملية تخمير تسفر عن إنتاج ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي الغاز، مما يؤدي إلى انتفاخ البطن قابل للتخلص منه.

أطعمة قد تكون من اسباب انتفاخ البطن

تشير الخبيرة كارولين إلى أن بعض الأطعمة قد تثير الانتفاخ بشكل أكبر من غيرها بعد تناول الوجبات، وتشمل هذه الأطعمة:

  1. الخضار الغنية بالألياف مثل الملفوف والخرشوف، وحتى البروكلي، بالإضافة إلى بعض الخضراوات النيئة.
  2. البصل.
  3. الأطعمة النشوية، وخاصة الخضراوات المجففة والمعكرونة والخبز.
  4. الأطعمة الدهنية.
  5. الحليب عند الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

نصائح لتجنب انتفاخ البطن

تقترح خبيرة التغذية كارولين الإجراءات التالية لتفادي انتفاخ البطن:

  1. طهي الخضار وتخفيف تناول الخضار النيئة، حيث إن الألياف في الخضار النيئة يمكن أن تسبب تهيُّجًا أكبر.
  2. الاعتماد على طرق الطهي اللطيفة، خاصة البخار، وتقليل استخدام الدهون التي تجعل الوجبات أكثر صعوبة في الهضم.
  3. سلق الملفوف لجعله أكثر قابلية للهضم.
  4. استخدام الأعشاب والبهارات مثل الكزبرة والشمر واليانسون والشبت والكمون والكراوية، التي تسهل عملية الهضم وتقلل من الغازات.
  5. الإكثار من وقت تناول الطعام ومضغه ببطء لتسهيل عملية الهضم، خاصة مع المنتجات الغنية بالنشويات التي تميل للتخمُّر.
  6. تجنب الأكل بعد الشبع.
  7. تقليل شرب الماء أثناء الوجبات لتفادي تخفيف عصارة المعدة وتحسين فعالية الهضم.
  8. تجنب المشروبات الغازية لمنع استيعاب الهواء الزائد.
  9. تقسيم الوجبات وتناول كميات قليلة متكررة، والتأكيد على نظام غذائي متوازن وغني بالفواكه والخضراوات لتوفير الألياف الضرورية للجراثيم النافعة وتسهيل الهضم وتجنب الإمساك.

اقرئي أيضا: ماهي اعراض التهاب المعده وما أسبابه؟

ما الذي يزيل انتفاخ البطن؟

يمكن التخفيف من انتفاخ البطن باتباع نظام غذائي صحي يشمل الألياف الغذائية، وشرب كميات كافية من الماء، وتجنب تناول الطعام الذي يسبب الانتفاخ مثل الأطعمة الدهنية والمشروبات الغازية، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام لتحسين عملية الهضم.

على ماذا يدل انتفاخ البطن؟

قد يشير انتفاخ البطن إلى عدة أسباب محتملة، مثل تناول الطعام الثقيل، الهضم غير الجيد، الغازات المعوية، أو وجود مشاكل صحية مثل الالتهابات أو مشاكل في الجهاز الهضمي. من المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب الدقيق والحصول على العلاج المناسب.

متى يكون انتفاخ البطن خطير؟

يكون انتفاخ البطن خطيرًا عندما يصاحبه ألم حاد، صعوبة في التنفس، أو تغيير ملحوظ في الحجم الطبيعي للبطن. إذا كانت هناك أعراض مصاحبة أو تغييرات مفاجئة في الصحة العامة، من الأفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة بدقة.

ما سبب كبر حجم البطن عند النساء؟

يمكن أن يكون كبر حجم البطن عند النساء ناتجًا عن عدة أسباب، منها التراكم الدهني في منطقة البطن، اضطرابات هضمية، انتفاخ البطن بسبب الغازات، تغيرات هرمونية مثل الانتفاخ أثناء فترة الحيض، أو انخفاض نشاط الغدة الدرقية. قد يكون السبب مختلفًا لكل امرأة ويحتاج إلى تقييم طبي دقيق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى