أمراض عامة

اسباب انخفاض الضغط في الدم.. تعرفي عليها

من اسباب انخفاض الضغط في الدم عجز القلب عن ضخ كمية كافية من الدم إلى مختلف أجزاء الجسم. أو تدني تدفق الدم نتيجة لتوسع الأوعية الدموية،. أو بسبب نقص في حجم الدم. يعتبر الضغط منخفضًا عندما يكون أقل من 60/90 ملم زئبق. يُسلط هذا المقال الضوء على أسباب انخفاض ضغط الدم بتفصيل، بالإضافة إلى العوامل التي تسبب هبوطه المفاجئ. كما يتناول النص أيضًا الأسباب التي تؤدي إلى هبوط الضغط لدى النساء الحوامل.

اسباب انخفاض الضغط في الدم

قد يحدث تخفيض ضغط الدم نتيجة لتأثير العوامل اليومية مثل الاسترخاء، والنشاط، وتغيرات درجات الحرارة. ومع ذلك، في حال استمرار هبوط ضغط الدم بعد مراعاة هذه العوامل اليومية. يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى تستدعي الاهتمام.

هبوط الضغط بعد الأكل

قد يحدث انخفاض في ضغط الدم بعد تناول الطعام في بعض الحالات. وتعزى أسباب هذا الانخفاض إلى زيادة تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي لتسهيل عملية الهضم. يظهر هذا الظاهرة بشكل أكثر شيوعًا لدى كبار السن والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز العصبي اللاإرادي.

الوقوف بسرعة من وضعية الجلوس أو الاستلقاء

تعود أسباب انخفاض ضغط الدم عند الاستيقاظ من النوم إلى حدوث انخفاض في ضغط الدم الانتصابي أو الوضعي، والذي ينجم عن التغيير السريع في وضعية الجسم. مثل النهوض بسرعة من وضع الجلوس أو الاستلقاء. وغالباً ما يترافق ذلك مع الدوخة وربما الفقدان المؤقت للوعي.

اضطرابات الغدة الكظرية

قصور الغدة الكظرية يمكن أن يتسبب في تقليل إفراز هرمون الألدوستيرون. مما يؤدي إلى فقدان الجسم للملح والسوائل، وهذا بدوره يسبب الجفاف وانخفاض ضغط الدم. يُعتبر مرض أديسون من الأسباب المحتملة لانخفاض ضغط الدم المستمر. حيث لا تتمكن الغدة الكظرية في هذا المرض من إفراز كميات كافية من هرمونات الكورتيزول والألدوستيرون.

اسباب انخفاض الضغط في الدم وتسارع دقات القلب

أحيانًا، يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى زيادة معدل ضربات القلب. عندما ينخفض ضغط الدم، يجد القلب نفسه في حاجة إلى بذل جهد إضافي لضمان توصيل كمية كافية من الدم المؤكسج إلى الأعضاء. مما يتسبب في زيادة معدل دقات القلب.

تشمل أسباب انخفاض ضغط الدم المصحوب بزيادة معدل ضربات القلب عوامل مثل الحمل. البقاء في الفراش لفترة طويلة، سوء التغذية، الجفاف، العدوى الشديدة مثل الصدمة الإنتانية. الحساسية المفرطة، مشاكل القلب مثل النوبات القلبية وفشل القلب. مشاكل الغدد الصماء مثل مرض أديسون، شرب الكحول خاصة في المراهقين، وآثار جانبية للأدوية.

فيما يتعلق بأسباب انخفاض ضغط الدم ونقص معدل ضربات القلب. يمكن تتبعها إلى اضطرابات نظم القلب، الإصابة بعدوى خطيرة. تناول جرعات زائدة من بعض أنواع الأدوية أو إساءة استخدامها.

اسباب انخفاض الضغط عند النساء الحوامل

تنجم أسباب انخفاض ضغط الدم لدى الحوامل عن التقلبات الهرمونية والتغيرات الدورية في الدورة الدموية. خاصة في الأثلثين الأول والثاني من الحمل. حيث يحدث توسع في الأوعية الدموية لتسهيل تدفق الدم إلى الرحم، وهو أمر طبيعي.

عادةً ما لا يؤدي انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل إلى مشاكل صحية كبيرة. ويمكن معالجته في المنزل، وغالباً ما يعود إلى مستوياته الطبيعية بعد الولادة.

تعود أسباب انخفاض ضغط الدم للحوامل أيضًا إلى التوتر العصبي. ونمط الحياة، والتوتر الذي تتعرض له الحامل، ويمكن أن يتغير ضغط الدم بشكل يومي.

في نهاية الحمل، قد تواجه الحوامل متلازمة هبوط الدم عند الاستلقاء. وهي إحدى الأسباب الرئيسية لانخفاض ضغط الدم في الشهور الثامن والتاسع من الحمل. تحدث هذه المتلازمة نتيجة لضغط وزن الجنين على الأورطة والوريد الأجوف السفلي عندما تستلقي الحامل على ظهرها. مما يقلل من تدفق الدم إلى القلب.

اقرئي أيضا: اسباب ارتفاع الضغط في الدم.. تعرفي عليها

ما الذي يجب فعله عند انخفاض الضغط؟

عند انخفاض الضغط، يجب تناول كميات كافية من الماء لتجنب الجفاف،.والوقوف ببطء عند النهوض لتجنب الدوخة، وزيادة تناول الملح للمساعدة في رفع ضغط الدم.

متى يكون انخفاض ضغط الدم خطر؟

يكون انخفاض ضغط الدم خطرًا عندما يتسبب في أعراض مثل الدوخة. فقدان الوعي، أو صعوبة في التنفس. إذا كانت هذه الأعراض حادة أو متكررة. ينصح بالتحقق من الضغط الدمي والتشاور مع الطبيب لتقييم الحالة الصحية.

أيهما أخطر ارتفاع أو انخفاض الضغط؟

انخفاض الضغط هو أكثر خطورة. حيث يمكن أن يسبب نقصًا في إمدادات الدم إلى الأعضاء الحيوية ويؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل الدوار وفشل الأعضاء. بينما ارتفاع الضغط يمكن أن يتسبب في مشاكل طويلة الأمد مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى