صحة الأطفال والمراهقين

adhd معنى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

adhd معنى اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط هو حالة شائعة جدًا تبدأ في مرحلة الطفولة وتمتد أحيانًا إلى فترة المراهقة والبلوغ. يعاني الأطفال المصابون بهذا الاضطراب من صعوبات في التركيز أو النشاط الزائد والاندفاع، أو كليهما، مما يجعلهم يواجهون صعوبات في أداء الأنشطة اليومية ويمكن أن يثبط ذلك معدلات نموهم.

adhd معنى وأنواع هذا الاضطراب

هناك ثلاثة أنواع من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط:

  1. عدم الانتباه: يتضمن انشغال الشخص عن المهام، وصعوبة التركيز على مهمة واحدة، وفقدان القدرة على المحافظة على التركيز بشكل عام، مع وجود التشوش والاضطراب. وليس السبب وراء ذلك هو عصيان الشخص أو قلة فهمه.
  2. فرط النشاط: يتضمن الحركة المستمرة بدون توقف، حتى في الأوقات التي لا تكون فيها مناسبة، مع التملل أو القلق أو الحديث بشكل مفرط. وفي مرحلة الشباب، قد يؤدي ذلك إلى الأرق أو إلى إرهاق الآخرين بسبب النشاط الزائد.
  3. الاندفاع: يشمل اتخاذ القرارات أو الأفعال بسرعة دون التفكير المسبق في العواقب، مما قد يؤدي إلى إيذاء أو ضرر. مثل قطع الشخص الآخر أثناء الحديث أو اتخاذ قرارات مهمة دون وعي بالعواقب على المدى الطويل.

ما أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط “adhd معنى”

يمكن أن تظهر على الأطفال المصابين بفرط الحركة ونقص الانتباه عدة علامات، منها:

  • التشتت السريع ونسيان الأشياء بشكل متكرر.
  • الانتقال السريع بين الأنشطة.
  • صعوبة تحديد الاتجاهات.
  • زيادة النشاط أو الحركة الزائدة.
  • الصعوبة في إكمال المهام، مثل الواجبات المنزلية.
  • فقدان الألعاب والكتب والأشياء المدرسية بشكل متكرر.
  • الحركة المستمرة وعدم الهدوء.
  • الكلام المستمر وتقطيع الآخرين أثناء الحديث.
  • الحركة المستمرة في الأماكن.
  • تلمس أو لعب بكل ما يلفت انتباههم.
  • نقص التحلّي بالصبر.
  • التصريح بتعليقات غير لائقة دون تفكير.
  • صعوبة السيطرة على العواطف.

ما علاج اضطراب adhd

الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط يمكن أن يشهروا تحسنًا عبر عمليات العلاج، ولكن الشفاء التام قد لا يكون مضمونًا. هناك ثلاثة أنواع من العلاجات المتاحة:

  1. الدواء: تتوفر أنواع متعددة من الأدوية التي يمكن أن تسهم في العلاج، وتُعرف الأنواع الشائعة باسم “المنشطات”. يُساعد الدواء الأطفال على تعزيز التركيز والتعلم والتحكم في الهدوء.
  2. العلاج السلوكي: هناك أشكال مختلفة من العلاجات، حيث يمكن أن يساهم العلاج السلوكي في تعليم الأطفال مهارات السيطرة على سلوكياتهم، مما يسهم في تحسين أدائهم في البيئات المدرسية والمنزلية.
  3. الجمع بين الدواء والعلاج: يلاحظ تحسن لدى العديد من الأطفال عندما يتم استخدام الدواء والعلاج معًا، حيث يتم تعزيز التأثير الإيجابي على التركيز والسيطرة على السلوكيات.

إيجابيات اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

على الرغم من التحديات التي يواجهها الأفراد الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، إلا أن لديهم أيضًا جوانب إيجابية. يمتلك هؤلاء الأفراد عادة خيالًا وإبداعًا فائقين، ويكونون عادة مبدعين في التفكير الخلاق والتصميم. قد يكونون موهوبين في العديد من المجالات الفنية أو الإبداعية، ويظهرون مهارات استثنائية في الحلول الإبداعية للمشكلات. كما أنهم قد يتمتعون بطاقات دماغية فريدة تجعلهم قادرين على التفكير السريع والاستجابة بسرعة للمواقف المتغيرة.

سلبيات اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط

على الجانب الآخر، يمكن أن يؤدي اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط adhd معنى إلى تحديات كبيرة في الحياة اليومية. فالصعوبة في الانتباه والتركيز يمكن أن تؤثر سلبًا على الأداء الأكاديمي والعملي، وقد تكون الصعوبة في الإدارة الذاتية والمهارات الاجتماعية سببًا في الصعوبات الشخصية والاجتماعية. كما أن اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط يمكن أن يتسبب في اضطرابات في النوم وزيادة المخاطر في السلوك، وهذا يمكن أن يؤثر على جودة الحياة اليومية والعلاقات الشخصية.

اقرئي أيضا: أهمية الغذاء الصحي في نمو الطفل

ما هو مرض ADHD وما هى اعراضه؟

ADHD هو اختصار لاضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط. يُعرف هذا الاضطراب بتأثيره على القدرة على التركيز والانتباه، ويمكن أن يظهر بشكل واضح في النشاط الحركي والتحكم في الاندفاعات. من أعراضه: صعوبة التركيز، النسيان، عدم القدرة على الاستمرار في المهام، الاندفاعية، والحركة المفرطة أو الهيمنة على السلوك.

كيف اعرف ان لدي ADHD؟

يمكن أن تظهر علامات عديدة تشير إلى وجود اضطراب فرط النشاط وفرط الانتباه (ADHD). منها صعوبة التركيز، الاندفاعية، وعدم الاهتمام بالتفاصيل. إذا كنت تشعر بأن هذه الأعراض تؤثر على حياتك اليومية بشكل كبير، من المهم مراجعة طبيب نفسي أو اختصاصي في طب النفس لتقييم وتشخيص الوضع بدقة.

متى تظهر اعراض ADHD؟

تظهر اعراض فرط الحركة وقلة الانتباه عادة في الطفولة، ولكن يمكن أن تستمر وتظهر في سن البلوغ أو في مراحل الحياة البالغة.

هل ال ADHD مرض نفسي؟

نعم، يعتبر اضطراب فرط النشاط وفَرط الانتباه (ADHD) اضطرابًا نفسيًّا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى