أمراض عامة

اعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء

أحيانًا، تعاني النساء من مجموعة متنوعة من اعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء التي قد تكون غير مترابطة، مما يسبب لهن الحيرة والضياع. من هذه الأعراض، يمكن أن تشمل آلام العضلات، والشعور بالخمول، والبرد المستمر، وتورم الأطراف، وزيادة الوزن، أو على العكس تمامًا، فقدان الوزن، وتسارع ضربات القلب، والهبات الحارة المستمرة، وبروز العيون.

تعد هذه الأعراض مؤشرات على اضطراب في وظيفة الغدة الدرقية، المنظم الهام لعدة وظائف في الجسم، والذي يبدي النساء نسبة أعلى من الرجال في تعرضهن لمثل هذه الاضطرابات. في هذا المقال، سنناقش دور الغدة الدرقية لدى النساء، وماهيَّة الأعراض المرتبطة بهذا الاضطراب.

ماهي اعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء ؟

تتباين أعراض اضطرابات الغدة الدرقية بشكل كبير بين النساء وفقًا لنوع الاضطراب الذي يعاني منهن، حيث تظهر أعراض مميزة لضعف الغدة الدرقية، بينما تختلف تمامًا عنها الأعراض المرتبطة بفرط نشاطها. يأتي الآن الاطلاع على أسباب ضعف الغدة الدرقية وأسباب زيادة نشاطها عند النساء.

اعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء

أعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء، أو كسل الغدة الدرقية، تتشابه مع العديد من الاضطرابات والمشاكل الأخرى، مما يجعل تشخيصها أمرًا صعبًا لأنها تتطور ببطء عبر السنين. إليك بعض الأعراض التي قد تشير إلى خمول الغدة الدرقية عند النساء:

  1. التعب والإرهاق المستمر.
  2. آلام في العضلات، خاصة في الأكتاف والذراعين، مع عدم القدرة على القيام بأبسط الأنشطة مثل تمشيط الشعر.
  3. النوم لفترات طويلة.
  4. الشعور المستمر بالبرد حتى في الطقس الدافئ.
  5. زيادة في الوزن دون سبب واضح.
  6. مشاكل في الهضم مثل الإمساك.
  7. تساقط الشعر.
  8. الحزن والاكتئاب.
  9. تورم الوجه والأطراف، خاصة الأصابع.
  10. تغير في الصوت أو خشونته.
  11. جفاف وتقشر البشرة.
  12. فقدان الرغبة الجنسية.
  13. تنميل في الأطراف العليا، مثل اليدين والأصابع.
  14. اضطرابات في دورة الحيض.
  15. صعوبة في الخصوبة والإنجاب.
  16. وجود كتلة دهنية أسفل العنق بين الكتفين في مراحل متقدمة.

إذا كنتِ تعانين من اعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء، فمن المهم استشارة الطبيب لإجراء التحاليل التشخيصية اللازمة وتحديد العلاج المناسب، والذي قد يشمل عادةً تناول هرمونات الغدة الدرقية كعلاج تعويضي.

اعراض نشاط الغدة الدرقية عند النساء

اعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء مجموعة واسعة من الأعراض، ولا يجب على المرأة أن تعاني منها جميعًا، حيث تتشابه أيضًا مع العديد من الاضطرابات الأخرى التي قد تؤثر على الجسم. يذكر فيما يلي بعض أكثر الأعراض شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء:

  1. زيادة الشهية.
  2. فقدان الوزن غير المبرر على الرغم من زيادة الشهية، وهو أحد أهم العلامات لفرط نشاط الغدة الدرقية عند النساء.
  3. الهبات الساخنة والحارة.
  4. زيادة في ضربات القلب أو عدم الاستقرار القلبي.
  5. السهر والأرق.
  6. جفون العين البارزة.
  7. القلق والعصبية المستمرة.
  8. فرط النشاط والحركة.
  9. الإسهال.
  10. زيادة في معدل التبول.
  11. الشعور بالعطش المفرط.
  12. فرط التعرق.
  13. تورم في منطقة الرقبة (موقع الغدة الدرقية).
  14. طفح جلدي وحكة.
  15. احمرار العين مع اضطراب في الرؤية.
  16. الرجفان.

اقرئي أيضا: شفيت من صعوبة البلع.. تعرفي على الحل

اسباب خمول الغدة الدرقية عند النساء

يحدث الخمول أو قصور الغدة الدرقية عندما لا تستطيع الغدة الدرقية إفراز كمية كافية من الهرمونات المسؤولة عن عمليات الأيض ونمو الأعضاء لدى الأطفال. هذه الهرمونات هي الثلاثي يود الثيرونين (T3) والثيروكسين (T4). يمكن أن يكون السبب وراء ذلك واحداً من الأسباب التالية:

  • اضطراب في الجهاز المناعي، حيث يهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية مما يؤدي إلى خلل في إفراز الهرمونات. مثلاً، حالة هاشيموتو.
  • تلقي العلاج لسرطان الغدة الدرقية.
  • علاج فرط نشاط الغدة الدرقية الذي يمكن أن يؤدي إلى خمول الغدة الدرقية في النهاية.
  • استخدام اليود المشع كجزء من العلاج.
  • نقص اليود في النظام الغذائي.
  • تلف الغدة النخامية التي تنظم عمل الغدة الدرقية.
  • بعض العدوى الفيروسية.
  • تناول بعض الأدوية مثل الليثيوم والأميودارون والانتيرفيرون.

اسباب اعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء

يحدث زيادة نشاط الغدة الدرقية عند النساء عندما تقوم الغدة الدرقية بإفراز كميات زائدة من الهرمونات T3 و T4، ويمكن أن يكون ذلك نتيجة لأحد الأسباب التالية:

  1. مرض جريفز أو الدراق الجحوظي (Graves disease)، الذي يتسبب في هجوم غير مبرر من جهاز المناعة على الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تحفيز خلاياها وزيادة نشاطها، وبالتالي زيادة إفراز الهرمونات. يصيب هذا المرض النساء في منتصف العمر ويزداد انتشاره بشكل أكبر بين المدخنين.
  2. العقيدات الدرقية، وهي عبارة عن تكون عقد أو تورمات في الغدة الدرقية، وغالبًا ما تكون حميدة. تشمل هذه الحالة نساء فوق سن الستين عادةً.
  3. زيادة مستوى اليود في الجسم نتيجة تناول بعض الأدوية مثل الأميودارون، المستخدمة لعلاج اضطرابات ضربات القلب.
  4. وجود ورم في الغدة النخامية.
  5. التهاب الغدة الدرقية.
  6. سرطان الغدة الدرقية، والذي نادراً ما يؤثر على إفراز الهرمونات.

تأثير اعراض خمول الغدة الدرقية عند النساء على الإنجاب

تأثير الغدة الدرقية على الإنجاب عند النساء يعتبر قوياً، حيث تصل نسبة إصابة النساء بقصور الغدة الدرقية في سن الإنجاب إلى 4%، مما يؤثر على خصوبتهن ويتسبب في مشاكل في الحمل.

انخفاض هرمون T4 يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين، مما يحد من خروج البويضة من المبيض أو يجعلها غير منتظمة، مما يزيد من صعوبة الحمل.

بالإضافة إلى ذلك، قصور الغدة الدرقية قد يؤدي إلى انقطاع النصف الثاني من الدورة الشهرية، مما يقلل من فرص انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، كما يزيد من احتمالية حدوث متلازمة تكيس المبايض، مما يجعل الحمل صعباً.

لذا، ينصح الأطباء بمراقبة مستوى هرمون TSH وهرمون T4 قبل التخطيط للحمل، خاصة إذا كانت هناك تاريخ عائلي بالإصابة بقصور الغدة الدرقية أو أية اضطرابات مناعية. يمكن، من خلال العلاج المبكر ومراقبة هرمونات الغدة الدرقية، تحقيق نجاح في الحمل بشكل صحي.

ما هي الحالات التي تؤثر على وظيفة الغدة الدرقية؟

تشمل الاضطرابات أو الأمراض التي تؤدي إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية مرض جريفز (Grave’s) وغيره من الاضطرابات المرتبطة بالغدة الدرقية، بالإضافة إلى اضطرابات الغدد الصماء. يمكن أيضًا لبعض الأدوية أن تتسبب في تغيرات في مستويات هرمون الغدة الدرقية. ومن الأمثلة على هذه الاضطرابات: التهاب الغدة الدرقية، خاصة التهاب الغدة الدرقية ما بعد الولادة (Postpartum Thyroiditis)، تضخم الغدة الدرقية (Goiter)، عقيدات الغدة الدرقية (Nodules)، وسرطان الغدة الدرقية.

ما هي أسباب قصور الغدة الدرقية؟

يمكن أن يحدث قصور الغدة الدرقية لعدة أسباب، منها:

  • السبب الأكثر شيوعًا هو مرض هاشيموتو (Hashimoto)، حيث يهاجم الجهاز المناعي الغدة الدرقية بشكل خاطئ، مما يؤدي إلى تدميرها وعدم إنتاج كمية كافية من الهرمونات.
  • الاستخدام المفرط للعلاج باليود المشع لعلاج ارتفاع نشاط الغدة الدرقية، والذي قد يؤدي إلى نقص الهرمونات.
  • العلاج الإشعاعي المستخدم في بعض حالات السرطان.
  • إزالة الغدة الدرقية جراحيًا دون استخدام مكملات هرمونية بعد ذلك.

ما هي علامات وأعراض قصور الغدة الدرقية؟

تتطور أعراض قصور الغدة الدرقية ببطء عادةً على مدى فترة تمتد عدة سنوات. في المرحلة الأولى، قد يشعر المريض بالتعب والخمول.

ومع مرور الوقت، قد تظهر علامات وأعراض إضافية تشمل الشعور بالبرد رغم أن الآخرين لا يشعرون به، والإمساك، وضعف العضلات، وزيادة الوزن دون زيادة في كمية الطعام المتناول، وآلام في المفاصل أو العضلات، والشعور بالحزن أو الاكتئاب، والتعب الشديد، والبشرة الشاحبة والجافة، وتعرق أقل من المعتاد، والشعر الجاف والرقيق، وبطء معدل ضربات القلب، وانتفاخ الوجه، وصوت أجش، ونزيف الحيض المزمن، ويمكن أيضًا أن ترتفع نسبة الكوليسترول الضار (LDL)، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرئي أيضا: اعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

كيف اعرف اني مصاب بمرض الغدة الدرقية؟

تظهر أعراض اضطرابات الغدة الدرقية بشكل مختلف وتشمل الإجهاد المفرط، زيادة أو نقصان في الوزن بشكل غير مبرر، التعب الشديد، تقلبات مزاجية، جفاف الجلد وتساقط الشعر، زيادة في ضربات القلب، وتورم الغدة الدرقية.

ماذا يتجنب مريض كسل الغده؟

يُنصَح بأن يتجنب مريض كسل الغدة تناول الأطعمة الغنية بالسكريات المُعقدة والدهون المُشبعة بشكل كبير. يفضل تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، وتجنب الأطعمة المصنعة والمُعالجة والغنية بالسكريات البسيطة، مثل الحلويات والوجبات السريعة، لأنها قد تزيد من التعب وتؤثر سلباً على توازن الهرمونات في الجسم. كما ينصح بممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على وزن صحي لتحسين الصحة العامة وتقليل أعراض كسل الغدة.

ما هي اوجاع الغدة الدرقية؟

أوجاع الغدة الدرقية تتعلق عادةً بمشاكل في وظيفتها، مثل فرط نشاطها (فرط الدرقية) أو نقصها (نقص الدرقية). قد تتسبب فرط الدرقية في أعراض مثل القلق، وفقدان الوزن، وزيادة في ضربات القلب. بينما يمكن أن يتسبب نقص الدرقية في تعب، وزيادة في الوزن، وبرودة الجسم، وتقليل التركيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى