أمراض عامة

اعراض سرطان الامعاء والمستقيم

اعراض سرطان الامعاء والمستقيم هو حالة تظهر عندما تتسارع نمو خلايا القولون والمستقيم بشكل غير منتظم. مما يؤدي إلى تكوين ورم سرطاني.

اعراض سرطان الامعاء والمستقيم

العلامات والأعراض البادئة تتضمن:

  1. فقدان مفاجئ للوزن.
  2. تغير في شكل البراز ليكون مشابهًا للشريط أثناء الخروج.
  3. نزيف من منطقة المستقيم.
  4. الإحساس بامتلاء الأمعاء دون خروج أي شيء خلال التبرز.
  5. آلام مستمرة في منطقة البطن.

أسباب سرطان الأمعاء والمستقيم

بدأ سرطان القولون نتيجةً لتغيرات في الحمض النووي لخلايا القولون. يحتوي الحمض النووي في الخلايا على تعليمات توجهها نحو أداء وظائفها. ومع ذلك، في هذه الحالة، تؤدي التغييرات إلى تسارع تكاثر الخلايا. تمكن هذه التغييرات الخلايا من البقاء على قيد الحياة في حين يحدث موت الخلايا السليمة وفقًا لدورتها الحياتية الطبيعية.

هذا ينتج عنه تكوُّن عدد كبير من الخلايا، وقد يشكل ذلك كتلة تسمى ورمًا. تستطيع هذه الخلايا غزو أنسجة الجسم السليمة وتدميرها. مع مرور الوقت، قد تنفصل الخلايا عن الورم الأصلي وتنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم. وعندما يحدث هذا الانتشار، يُعرف السرطان باسم السرطان النقيلي.

عوامل الخطر

تقدم العمر قد يكون عاملاً مؤثراً على احتمالية الإصابة بسرطان القولون. حيث يمكن حدوث هذا النوع من السرطان في أي فترة من العمر. على الرغم من ذلك، يظهر معظم حالات سرطان القولون لدى الأشخاص الذين تجاوزوا سن الخمسين. ومع ذلك، هناك زيادة في عدد الحالات التي تصيب الأفراد الذين لم يتجاوزوا هذا العمر. ولم يتم التوصل إلى سبب محدد يفسر هذا الارتفاع وفقًا للأطباء.

يعتبر العرق الأسود عاملاً آخر يزيد من احتمالية الإصابة بسرطان القولون. حيث يظهر أن الأمريكيين ذوي البشرة السوداء أكثر عرضة لهذا النوع من السرطان بالمقارنة مع الأعراق الأخرى.

اقرئي أيضا: أعراض سرطان الثدي

تاريخ الإصابة الشخصي بسرطان القولون والمستقيم يلعب أيضًا دوراً هاماً في زيادة احتمالية الإصابة. حيث يزيد وجود سجل سابق للإصابة بسرطان القولون أو السلائل من فرص حدوث الإصابة مستقبلاً.

من الجدير بالذكر أن مشاكل الأمعاء الالتهابية، مثل التهاب القولون التقرحي وداء كرون. يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان القولون، نظرًا لأنها قد تسبب مشاكل صحية تتضمن الألم والتورم في الأمعاء.

متى يجب أن أبدأ بفحص اعراض سرطان الامعاء والمستقيم؟

تنصح الجمعية الأمريكية للسرطان (ACS) ببدء إجراء فحوصات الكشف عن سرطان القولون والمستقيم عند الأشخاص الذين يتعرضون لخطر الإصابة بهذا السرطان ابتداءً من سن 45. وتُعد العوامل التي تزيد من هذا الخطر كما يلي:

  1. الإصابة السابقة بسرطان القولون والمستقيم، أو وجود حالات إصابة بين أفراد العائلة.
  2. الإصابة السابقة بالزوائد اللحمية في القولون أو المستقيم، أو وجود أمراض الأمعاء الالتهابية بين أفراد العائلة.

متى تظهر اعراض سرطان الامعاء والمستقيم؟

تحتاج أعراض سرطان المستقيم والقولون إلى وقت طويل للظهور، نظرًا لبطء نمو هذا النوع من السرطانات. يبدأ الورم ككتلة حميدة ويتحول تدريجيًا إلى ورم خبيث. وفي مرحلة التحول قد لا تظهر أي أعراض تشير إلى وجود هذا المرض.

هل يمكن الوقاية من سرطان القولون والمستقيم؟

لا يوجد نهج محدد وفعّال بشكل قاطع للوقاية من سرطان القولون والمستقيم. ولكن هناك توجيهات يمكن أن تساهم في تقليل خطر الإصابة به. تشمل هذه التوجيهات:

  1. إجراء فحص دوري للكشف عن سرطان القولون والمستقيم بعد سن ال 45.
  2. التحكم في الوزن الزائد.
  3. ممارسة النشاطات البدنية بانتظام.
  4. اعتماد نظام غذائي يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، مع تقليل استهلاك اللحوم الحمراء واللحوم المعالجة.
  5. الامتناع عن التدخين.
  6. تقليل أو تجنب تناول الكحول.
  7. استشارة الطبيب وتناول مكملات الفيتامينات والكالسيوم والمغنيسيوم إذا كان ذلك موصى به.

يرجى مراجعة الطبيب للحصول على توجيهات أفضل وأكثر تخصصًا حسب الحالة الفردية.

احتمالات الإصابة من اعراض سرطان الامعاء والمستقيم

تغييرات في الحمض النووي يمكن أن تورث عبر الأجيال، مما يزيد من فرص الإصابة بسرطان القولون. تُعتبر أمثلة شائعة على هذه المتلازمات الموروثة، التي ترفع من خطر الإصابة بسرطان القولون. مرض السلائل الورمي الغدي العائلي ومتلازمة لينش.

الوقاية من اعراض سرطان الامعاء والمستقيم

فحص سرطان القولون

ينصَحُ الأطباء بشدة بأن الأفراد الذين يتعرضون لمخاطر متوسطة للإصابة بسرطان القولون يتخذون الحيطة اللازمة. ويبدؤون خضوعهم لفحص الكشف عن سرطان القولون عند بلوغهم سنَّ الخامسة والأربعين تقريبًا. ومع ذلك، ينبغي على الأفراد الذين يعتبرون في خطر أكبر أن يبدأوا في الفحص في وقتٍ أبكر. تشمل هذه الفئة الأشخاص الذين يتمتعون بتاريخ عائلي يشير إلى احتمالية الإصابة بسرطان القولون.

تطبَّق مجموعة من الاختبارات المتنوعة لفحص سرطان القولون، لذا ينصح بالتحدث مع فريق الرعاية الصحية لمناقشة الخيارات المتاحة لك.

اقرئي أيضا: ما لاتعرف عن علامات سرطان الثدي

كيف تعرف انك مصاب بسرطان الامعاء؟

سرطان الأمعاء قد لا يظهر أعراضًا واضحة في المراحل الأولى. عادةً ما يظهر التشخيص بعد ظهور أعراض مثل تغييرات في عادات الأمعاء. فقدان الوزن الغير مبرر، الإمساك أو الإسهال المستمر. ووجود دم في البراز. إذا كانت هناك أي أعراض مستمرة أو غير طبيعية. ينبغي على الفرد مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات وفحوصات تشخيصية لتحديد السبب والتأكد من عدم وجود مشكلة صحية خطيرة. بما في ذلك سرطان الأمعاء.

كيف اعرف ان عندي ورم في المستقيم؟

قد تشير وجود أعراض معينة إلى وجود ورم في المستقيم. يمكن أن تشمل هذه الأعراض الدم في البراز. وتغييرات في عادات الإخراج البرازي مثل الإمساك أو الإسهال المستمر. والألم أو الشعور بالضغط في منطقة الحوض. إذا كنت تلاحظ أي من هذه الأعراض. فمن المهم مراجعة الطبيب لتقييم الحالة وإجراء الفحوصات اللازمة. بما في ذلك فحص القولون أو فحص الزجاجة السفلية لتحديد وجود أي تغييرات في المستقيم.

هل سرطان المستقيم يسبب الم عند التبرز؟

نعم، يمكن أن يسبب سرطان المستقيم ألمًا أثناء التبرز. يعتمد ذلك على موقع وحجم الورم وكيفية تأثيره على الأنسجة المحيطة. قد يتسبب الورم في تضييق المجرى المستقيمي، مما يؤدي إلى صعوبة في عبور البراز وتسبب الألم خلال عملية التبرز. يُنصح بفحص طبي دوري لتشخيص أي مشاكل محتملة في وقت مبكر.

كم سنة يعيش مريض سرطان المستقيم؟

لا يمكن تحديد مدى عمر محدد لمريض سرطان المستقيم. حيث يعتمد ذلك على العديد من العوامل المتداخلة، مثل نوع ومرحلة الورم. وكيفية استجابة الفرد لعلاجه. وعوامل أخرى مثل الصحة العامة والتاريخ الطبي للشخص. يتطلب التقدير الدقيق لتوقعات الحياة استشارة الأطباء المختصين الذين يعالجون الحالة ويقيمون تطورات المرض واستجابة المريض للعلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى