أمراض عامة

اعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

تركز هذه المقالة على اعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية، حيث سنوضح تأثيرات وطرق علاج الأعراض الشائعة لهذا المرض. تقع اعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية في الجهة الأمامية السفلية من الرقبة. وتشبه شكلا الفراشة حول القصبة الهوائية. وتفرز هرموناتها مباشرة إلى الدم بدون قناة. وتحتوي على خلايا خاصة تسمى الخلايا الكيسية.

اعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية المتنوعة

الإفراط في النشاط النفسي:

يمكن للمريض أن يشعر بزيادة في النشاط النفسي. وعادة ما يظهر هذا بشكل مشاعر سلبية مثل القلق، والعصبية، وزيادة ضربات القلب، والارتجاف، والتهيج، وصعوبات النوم. قد يسبب تضخم ونشاط الغدة الدرقية صعوبة في التركيز، مما يؤثر على الأداء اليومي، والإنتاجية، والقدرات العقلية. في مثل هذه الحالات، من الأفضل استشارة طبيب نفسي للحصول على المساعدة المناسبة.

قلة النشاط النفسي:

على العكس تمامًا للحالة السابقة، قد يعاني المريض من قلة النشاط النفسي. حيث يجد نفسه في حالة مزاجية منخفضة دائمًا ويعاني من الاكتئاب بصورة مستمرة. يواجه صعوبة في الاستمتاع بالأشياء ويميل إلى البكاء، مع فقدان الشهية. ومع ذلك، يمكن للمريض تخفيف الاكتئاب من خلال تناول الطعام الصحي.

مشكلات الصحة العقلية:

تشمل مشاكل الصحة العقلية المشاكل النفسية أو الذهنية التي يمكن أن تنشأ نتيجة لاضطراب في الغدة الدرقية، مثل: صعوبات التركيز. ونسيان الأمور المستمر خاصة التفاصيل والأحداث القريبة. وفقدان الاهتمام بالأحداث اليومية، وصعوبة الحفاظ على اليقظة العقلية. تلك الأعراض النفسية قد تسبب قلقًا لدى كبار السن، وتجعلهم يشعرون بأنهم يعانون من أعراض “الخرف”. ومع ذلك، فإن المشاكل النفسية الناتجة عن اضطراب الغدة الدرقية نادرا ما تكون شديدة مثل ما يشاهد في حالات الخرف.

في الحالات السابقة، سواءً كانت هناك زيادة أو نقص في النشاط. يعاني المريض من تقلبات مزاجية سريعة واضطرابات في النوم. سواء بالشعور بالنعاس المستمر أو صعوبة النوم والأرق. سنوضح هذه الأعراض بشكل مفصل في هذا المقال.

الغدة الدرقية والحاله النفسية

ترتبط الغدة الدرقية بكافة وظائف الجسم، ولذلك يؤثر أي خلل يصيبها على صحة الجسم وقدرة الأعضاء على أداء وظائفها بفعالية. تُفرز الغدة الدرقية هرمونين رئيسيين: ثايروكسين وكالسيتونين. يُعتبر هرمون الثايروكسين مسؤولاً عن زيادة الأيض الغذائي. مما ينتج عنه تحفيز لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم وتمكينه من القيام بأنشطته بفعالية.

وبالتالي، يؤثر هرمون الثايروكسين على جميع أعضاء الجسم ووظائفها، بما في ذلك الدماغ، مما ينعكس على الحالة النفسية للفرد المصاب. تتفاوت الأعراض النفسية لاضطرابات الغدة الدرقية حسب نوع المرض وشدته.

غالباً ما يعاني المصابون بالاضطرابات الدرقية من أعراض عاطفية أو نفسية، إضافة إلى الأعراض الجسدية. يزداد هذا التأثير بشكل خاص على الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أو سرطانها. بغض النظر عن نوع الاضطراب الذي يعاني منه المريض. يلاحظ أنه يصبح أكثر عرضة للتغيرات المزاجية مقارنة بما كان عليه قبل الإصابة بالمرض، ويمكن أن يتغير مزاجه بشكل غير متوقع في بعض الأحيان.

أسباب اعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

زيادة نشاط الغدة الدرقية يحدث عندما تفرِز الغدة الدرقية كميات كبيرة من هرمون الثايروكسين. مما قد يتسبب في زيادة سرعة الأيض وفقدان وزن غير مقصود. وتسارع وعدم انتظام ضربات القلب. على الرغم من أن تضخم الغدة الدرقية وارتفاع نشاطها يظهر عادة عدة أعراض واضحة. فإن ذلك لا يعني بالضرورة ظهور جميع الأعراض عند جميع المرضى. حيث قد تكون الأعراض خفيفة أو بسيطة لدى بعض الأفراد، وقد تظهر بشكل مفاجئ أو تدريجي.

يشير الفحص الدمي عادةً إلى ما إذا كانت مشاكل الغدة الدرقية أو مشاكل صحية أخرى سبباً لهذه الأعراض. يمكن أن يؤدي خلل الغدة الدرقية مثل زيادة النشاط إلى ظهور أعراض نفسية، وسنركز هنا على أبرزها.

اقرئي أيضا: أعراض الذئبة الحمراء وكيفية السيطرة عليها

أهم أعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية ؟

  • تقلق النفسيّ
  • الاكتئاب
  • الاضطراب النفسي
  • الوسواس القهريّ
  • التوتر العصبيّ
  • سرعة التوتر
  • آلام جسميّة غير مفسّرة
  • الإغماء وقد يتطور إلى الغيبوبة في الحالات الحادة

اعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية والقلق النفسي

أحيانًا، يُعتبر اضطراب الغدة الدرقية سببًا لمجموعة من المشكلات المتنوعة، حيث تصبح مستويات هرمون الغدة الدرقية غير طبيعية. هذا الوضع يُسهم في زيادة نشاط الغدة الدرقية. مما يثير مشاعر القلق وتقلبات المزاج لدى المرضى. خاصة أولئك الذين يعانون من التهاب الغدة الدرقية. وهم أكثر عرضة للإصابة بالقلق النفسي بالمقارنة مع الأشخاص الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب اضطراب الغدة الدرقية كسلا عقليًا ومشاكل في الذاكرة، ويُرافق ذلك غالبًا حالات من الاكتئاب. يجد بعض المرضى صعوبة في التحكم بوزنهم. حيث قد يزداد وزنهم بشكل غير مبرر أو يجدون صعوبة في فقدان الوزن أثناء العلاج. مما ينعكس على ثقتهم بأنفسهم بشكل سلبي.

علاوة على ذلك، يؤثر النشاط الزائد للغدة الدرقية على براعم التذوق. مما يجعل الشخص يصعب عليه الشعور بمذاق الأطعمة بشكل طبيعي. ولا يقل أهمية، فتغيرات مستمرة في مستويات هرمون الغدة الدرقية تُعتبر مصدر إزعاج نفسي متواصل للمريض.

الغدة الدرقية والاكتئاب

يعَد الاكتئاب أحد أهم العلامات النفسية لاضطراب الغدة الدرقية. ويكون ذلك بشكل خاص محيرًا عندما يكون المريض خاليًا من أي أعراض ظاهرة أخرى. تعتبر الأعراض النفسية جزءًا من الآثار الجانبية المحتملة للعلاج، فقد يزيد استخدام المنشطات، على سبيل المثال. من شدة الاكتئاب. وفي مثل هذه الحالات قد يتم التدخل الدوائي لتخفيف معدل ضربات القلب وتقليل مستويات القلق. ونتيجة لذلك، قد يكون من الصعب ربط الاكتئاب بالغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تأخير التشخيص.

وبالتالي، يلجأ المريض غالبًا إلى العلاج النفسي دون التركيز على العلاج الفعّال للاضطراب الأساسي. مما يؤدي إلى استمرار الاكتئاب لفترات أطول.

لكن يمكن للطبيب تحديد ما إذا كان الاكتئاب عرضاً أم مرضاً من خلال عوامل محددة:

  1. الأعراض المصاحبة للاكتئاب التي لا يمكن تفسيرها بالاكتئاب فقط، مثل: الإمساك، جفاف الجلد، وارتفاع الكوليسترول بالدم.
  2. إجراء بعض الفحوصات الخاصة بالغدة الدرقية مثل تحليل وظائف الغدة في الدم.

تفضل إجراء تحاليل لهرمونات الغدة الدرقية والبدء بالعلاج بالثايروكسين قبل وصف مضادات الاكتئاب. حيث يجب استبعاد الأمراض الجسدية قبل البدء في علاج الحالات النفسية.

في حال عدم تخليص المريض من الاكتئاب تمامًا بعد العلاج بالغدة الدرقية. يمكن أن يتطلب الأمر علاجا بمضادات الاكتئاب. ولكن في هذه الحالة. تكون جرعات المضادات الاكتئابية أقل من المعتاد ويمكن إيقافها عند تحسن مستوى الهرمون في الدم.

علاقة الغده الدرقيه بالوسواس القهري

الاضطراب الوسواسي القهري، المعروف أيضا بالاستحواذ القهري من الناحية الطبية. هو نوع من الاضطرابات العقلية. حيث يعاني الأفراد المصابون به من أفكار أو دوافع هوسية أو سلوكيات قهرية متكررة.

يتم تشخيص الاضطرابات الدرقية والوسواس القهري عادة من قبل طبيب نفسي متخصص. وهذا يعتبر إحدى ميزات موقع شيزلونج المهمة، حيث يتم إجراء التشخيص عبر الإنترنت. يليه تقييم لتاريخ الأمراض النفسية في العائلة واقتراح بعض الفحوصات المخبرية مثل فحص CBC وفحص وظيفة الغدة الدرقية. تمهيداً للعلاج.

ينصح بتشخيص الحالة مبكراً نظراً لأن الأطباء يعتبرون أن الاضطرابات الدرقية والوسواس القهري. تعتبر من بين أكثر الاضطرابات العقلية التي تؤثر على جودة حياة الإنسان بشكل كبير.

اعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية والزعل

هناك علاقة واضحة بين التهاب الغدة الدرقية والزعل. يُظهر ذلك حساسية الدور الذي تلعبه الغدة الدرقية في الحفاظ على التوازن الدقيق داخل الجسم وصحة النفس. حيث يمكن لنقص اليود أن يؤدي إلى اضطرابات في المزاج لدى مرضى التهاب الغدة الدرقية. لذا، ينبغي تجنب أسباب الضغط قدر الإمكان. وممارسة تقنيات الاسترخاء. وتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على السيلينيوم والزنك لتحسين الحالة المزاجية. ومع ذلك، يُنصح بزيارة طبيب نفسي لتحديد الجرعة المناسبة.

هل الغدة الدرقية تسبب الخوف 

من بين التحديات النفسية والعاطفية الشائعة التي يواجهها مرضى اضطراب الغدة الدرقية، يبرز الإفراط في النشاط النفسي كأحد أهمها. يمكن للمريض أن يشعر بارتفاع في نشاطه النفسي، ويظهر ذلك عادة في شكل مشاعر سلبية مثل القلق، والتوتر، والخوف. بالإضافة إلى زيادة في سرعة ضربات القلب والارتعاش. يعود ذلك إلى ارتباط الخوف بأعراض نشاط الغدة الدرقية. حيث تعمل الغدة على إفراز مستويات مرتفعة من الهرمونات، مما يؤدي إلى زيادة سرعة التمثيل الغذائي في الجسم.

هل الحزن يؤثر على الغدة الدرقية

عمل الغدة الدرقية لا يتأثر مباشرة بالحالة العصبية، بل يتزايد تأثيرها على توتر الجسم. وتؤثر على العضلات مثل القلب والجهاز الهضمي. وتسبب تشنجات في الشرايين والعضلات. مما يؤدي إلى زيادة إحساس المريض بالتعب. يمكن للمريض أن يشعر بزيادة في النشاط في بداية إصابته بفرط نشاط الغدة الدرقية نتيجة سرعة عمليات التمثيل الغذائي. ولكن مع مرور الوقت يزداد شعوره بالتعب. مما قد يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس والشعور بالحزن.

هل العصبيه تؤثر على الغدة الدرقية

التغيرات السريعة في مستويات هرمون الغدة الدرقية تسبب إزعاجًا نفسيًا مستمرًا للمريض. وتثير نوبات عفوية من العصبية. مما يؤثر سلبًا على المريض والأشخاص المحيطين به. لذا، يعتبر السيطرة السريعة والفعالة على فرط نشاط الغدة الدرقية أمرًا ضروريًا لتحقيق الاستقرار النفسي. ويتطلب الأمر الاستمرار في التأكد من استقرار وظيفة الغدة الدرقية.

اعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية عند الرجال:

زيادة الوزن غير المقصودة بشكل كبير قد تسبب مشاكل في نبضات القلب. حيث قد تتسارع نبضات القلب وتسبب الإجهاد السريع حتى مع بذل جهد بسيط. يمكن أن يشير ضعف العضلات. الذي يظهر بوخز أو خدر مفاجئ دون سبب واضح في الذراعين، الساقين. القدمين أو اليدين، إلى اضطراب في الغدة الدرقية. التهام الطعام بشراهة وتورم في قاعدة العنق، والعصبية غير المبررة. وانخفاض الرغبة الجنسية ورعشة الأصابع واليدين، والتعرق المستمر. كلها قد تكون علامات على اضطراب في الغدة الدرقية.

اعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية عند النساء:

تغيرات في نمط الحيض: في حالة زيادة نشاط الغدة الدرقية. يلاحظ أن فترة الحيض تقصر عمومًا مع تباعد في الدورات الشهرية وعدم انتظامها، وقد تكون خفيفة جدًا.

غياب الحيض: قد يؤدي فرط النشاط الدرقي إلى غياب الحيض لفترات طويلة، مما يُعرف بانقطاع الحيض أو الطمث.

انخفاض الرغبة الجنسية.

صعوبة الحمل والإنجاب: يمكن أن تكون اضطرابات الغدة الدرقية سببا في صعوبة الإنجاب. نتيجة لمشاكل في الإباضة وضعف الخصوبة. وقد تؤدي كذلك إلى مضاعفات في الحمل ومشاكل متعددة.

هشاشة العظام: يمكن لزيادة نشاط الغدة الدرقية أن تسبب هشاشة العظام. حيث يعيق ذلك امتصاص الكالسيوم والأملاح المعدنية الأخرى في الجسم.

تحسس زائد للحرارة: قد يرتبط اضطراب نشاط الغدة الدرقية بالشعور المستمر بالبرودة أو القشعريرة.

نصائح يفضل اتباعها

تجنب التدخين يعتبر خطوة أساسية لصحة الجسم بشكل عام، وخاصةً بالنسبة لمرضى اضطرابات الغدة الدرقية. تؤدي السجائر إلى تثبيط امتصاص اليود، مما يؤثر سلبًا على وظائف الغدة الدرقية. بالتالي، من الضروري الابتعاد عن هذه العادة الضارة.

عند تناول أقراص هرمون الغدة الدرقية لعلاج اضطراباتها. ينصح أيضا بتناول الدواء على معدة فارغة لضمان النتائج الفعالة. حيث يساعد ذلك في امتصاص الدواء بشكل أفضل.

تجنب الإجهاد أمر مهم أيضا، فالأحداث المجهدة والضغوطات الحياتية يمكن أن تزيد من تفاقم اضطراب الغدة الدرقية. الإجهاد يمكن أن يزيد من الأعراض النفسية، وتأثير معرفة المريض بإصابته بمرض الغدة الدرقية يمكن أن يكون مجهدًا أيضًا.

يمكن أن يساهم نسيان تناول الدواء في تفاقم الأعراض النفسية أيضا. لذا من المهم الحصول على دعم من مجموعة تفهم تحديات المرض وتقدم الدعم النفسي المناسب. هذا الدعم يمكن أن يساعد المريض في التعامل مع الأعراض النفسية وتقليل تأثيرها على جودة حياته.

اقرئي أيضا: شفيت من صعوبة البلع.. تعرفي على الحل

كيف أعرف اني مصاب بفرط نشاط الغدة الدرقية؟

تكون أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية متنوعة وتشمل الارتجاع والتوتر والاضطرابات النفسية مثل القلق والتهيج. كما أن فقدان الوزن الغير مبرر وارتفاع معدل ضربات القلب وزيادة في التعرق. يمكن أيضًا ملاحظة ارتفاع في درجة حرارة الجسم وهبوط في مستوى النوم وهبوط في الدورة الشهرية لدى الإناث. في حال شعورك بأي من هذه الأعراض، يُنصح بزيارة الطبيب للتشخيص والمتابعة اللازمة.

هل نشاط الغدة يسبب العصبية؟

نعم، يمكن أن يسبب نشاط الغدة الزائدة العصبية. عندما تفرز الغدة الكظرية، مثلا، هرمونات الإجهاد بكميات كبيرة في الجسم، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الانفعالات والعصبية. وبالتالي، يمكن أن يؤثر نشاط الغدد على حالة المزاج ومستوى العصبية للفرد.

ما هي اوجاع الغدة الدرقية؟

أوجاع الغدة الدرقية تتعلق بمجموعة من الحالات والأعراض التي تشير إلى عدم انتظام في وظيفة الغدة الدرقية. وهي غدة هامة في الجسم تنظم العديد من الوظائف الحيوية. يمكن أن تشمل أوجاع الغدة الدرقية أعراض مثل التعب المفرط. وزيادة أو نقصان في الوزن بدون سبب واضح. والتقلبات المزاجية، والتعب العام. وضعف الذاكرة، والتركيز الضعيف، والأرق، والاكتئاب. إذا كنت تشتبه بوجود مشكلة في الغدة الدرقية، من المهم استشارة الطبيب لتقييم الحالة والحصول على العلاج المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى