عناية بالبشرة

التقشير الكيميائي في المنزل فقط

ما نعلمه جميعا ياعزيزتي أن أكثر الأشياء المسببة للإحراج عند النساء هي جفاف البشرة وانسداد مساماتها، بالإضافة إلى الخطوط الرفيعة والبهتان والبقع الداكنة المتواجدة بالبشرة. لكن لكل مشكلة حل. ومن بين حلول العناية بالبشرة و أفضلها هو التقشير الكيميائي في المنزل.

عند سماع كلمة التقشير الكميائي دائما ما يخطر في بالنا أنه شيء مظر ومخيف. لكن على عكس ذلك إن التقشير الكيميائي في المنزل يعد من أفضل العلاجات لتقشير البشرة بمختلف أنواعها، و يتأسس هذا التقشير على مجموعة من الأنواع سوف نذكرها في هذا المقال، ولكن عليك أن تعلمي عزيزتي أن التقشير الكيميائي المنزلي يختلف عن التقشير الكيميائي الإحترافي، لكنهم يستخدمون لتحقيق نفس الهدف. ففي مقالنا هذا سوف نتعرف على هذا التقشير الكيميائي المنزلي وأنواعه والطريقة التي يحضر ويستعمل بها، بالإضافة إلى التعرف على فوائده ومخاطره و أخيرا بعض النصائح لتجنب ه مخاطر.

ماهو التقشير الكيميائي المنزلي

يساعد التقشير الكيميائي المنزلي في إزالة الطبقة العلوية من الجلد لتنمو طبقة جلدية أخرى أكثر نعومة, عن طريق وصفات سوف نذكرها في هذا المقال. كما يساعد هذا التقشير الكيميائي في علاج التجاعيد و الندوب الجلدية بالإضافة إلى تغيير لونه.
توجد عدة أنواع للتقشير الكيميائي, وكل نوع يتماشى مع نوعية البشرة بالإضافة إلى نوع المشكلة وما المبتغا من هذه العملية. ويطلق على هذه الأنواع التقشير الخفيف والمتوسط والعميق. يجب إستشارة الطبيب لمعرفة أي هذه الأنواع هي المناسبة لك عزيزتي. هيا لنتعرف على تعريف أنواع هذا التقشير الكيميائي.


أنواع التقشير الكيميائي


التقشير الخفيف

هذا النوع يعد من أبسط أنواع التقشير الكيميائي لعدم تركه لأي آثار جانبية و إستهدافه الطبقة العليا من البشرة فقط, وغالبا ما يستخدم في هذا التقشير الكيميائي أحماض الفواكه لا غير, لهذا ليست هنالك أي مشكلة عزيزني إن لم تقومي بأي إجراء قبل البدء به. وينصح بعدم اجتياز جلسة واحدة في الأسبوع من جلسات هذا التقشير الكيميائي الذي تتراوح بين 4 إلى 8. كما يعتبر هذا التقشير الأفضل بالنسبة للبشرة السمراء.

التقشير المتوسط

هذا النوع من التقشير الكميائي يحتم عليك القيام بعملية التخدير الموضعي. وهذا راجع لإحتوائه على حمض ترايكلورواسيتك. ويساعد هذا النوع في التخلص من تجاعيد الوجه ومعالجة آثار حب الشباب و الكلف و النمش. ويجب عزيزتي أن تستعملي الكريمات المرطبة و الواقي الشمسي بشكل مستمر بعد القيام بعملية التقشير الكيميائي المتوسط.

بالنسبة لهذا النوع من التقشير ينصح عزيزتي عدم إجتياز جلسة واحدة في مدة تتراوح بين شهر ونصف وشهرين. واللتي لا يجب أن تتجاوز مدتها هي الأخرى نصف ساعة أو ساعة

التقشير العميق

هذا النوع من التقشير الكميائي يستهدف الطبقة العميقة في بشرة الوجه باحتوائه على حمض الفينول الذي يخلص البشرة من التجاعيد نهائيا, بالإضافة إلى تخليص بشرة الوجه من البقع الداكنة وآثار حب الشباب المتعلقة فيه. ولكن عزيزتي إن هذا النوع من التقشير يعد من أصعب أنواعه و أخطرها. حيث أنه لا يمكن تطبيقه إلى بعد القيام بعملية التخدير الوريدي بالإضافة إلى مراقبة القلب بالنسبة للمصابين به.

وبالنسبة لهذا النوع من التقشير ينصح عزيزتي عدم تجاوز حصة واحدة وأن تتراوح مدتها بين نصف ساعة إلى ساعتين. ويعتبر هذا التقشير مناسبا لصاحبات البشرة الفاتحة أو الشقراء دون السمراء.

طريقة التقشير الكيميائي في المنزل


هناك تلاث طرق لعمل هذا التقشير الكيميائي في المنزل, لنتعرف على الطريقة الأولى..

طريقة التقشير الكيميائي AHA

مكوناتها:
ربع كأس من مكون الزبادي, بالإضافة إلى ربع كأس من السكر الأبيض الخشن قليلا.

طريقة تحضيرها:

اخلطي جيدا عزيزتي المكونات أعلاه حتى تتحصلي على عجينة بها حبيبات. وبعدها قومي بوضع العجينة على الوجه ومدديها على جميع أطراف الوجه مع المراعات إلى أن لا تقترب من عينيك واتركيها على وجهك لحوالي عشر دقائق أو ربع ساعة لا أكثر. وأخيرا نظفي وجهك بالماء البارد.

طريقة التقشير الكيميائي BHA

مكوناتها:
ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون مع كوب من الماء البارد بالإضافة إلى ملعقتين من صغيرتين من صودا الخبز و 12 من الأسبرين.

طريقة تحضيرها:
ضعي عزيزتي حبات الأسبرين مع عصير الليمون واخلطي صودا الخبز مع الماء حتى تدوب جيدا وإمزجي الخلطتين مع بعض. ثم اخلطيها جيدا حتى تحصلي على عجينة طرية ثم ضعيها على وجهك و وزعيها عليه مع الإنتباه لعدم اقترابها من العينين. وبعدها اغسلس وجهك بالماء البارد.

الطريقة الأخيرة

مكوناتها:

ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم. حمض الجليكوليك. فرشاة. قفازات. كحول. فزلين. حقنتين من الإبر. بالإضافة إلى كريم للبشرة خالي من المعطرات أو المواد الكيماوية.

طريقة تحضيرها:

ادهني وجهك كاملا عزيزتي بحمض الجليكوليك قبل يوم من عملية التقشير المنزلي. وقبل البدأ يجب تعقيم جميع الأدوات التي سوف تستعمليها وهذا عن طريق مادة الكحول. ولغسل وجهك من حمض الجليكوليك قومي بخلط ملعقة من بيكربونات الصوديوم مع الماء. ولمنع وصول الخلطة إلى الوجه يفضل وضع الفازلين بين عينيك وشفتيك عن طريق مسحات الأدن, كما يجب ارتداء القفازات و مزج الحمض مع الماء وضعي مايقارب الثلث منه في المحقنة.

وقبل وضعها على وجهك نظفيه بالمعقم أو الغسول أو أي نوع من منتجات إزالة الدهون. وبعد وضع الخليط على الوجه عن طريق الفرشاة وزعيه على وجهك بالكامل وصولا إلى الرقبة, ولكن يمتنع الإقتراب من منطقة الأجفان وكذلك حك بشرة الوجه. واغسلي وجهك بالماء الفاتر بعد مرور نصف ساعة إلى ساعة.

وليكن في علمك عزيزتي أنه يمنع وضع المكياج أو استخدام المستحضرات الكيميائية. بالإضافة إلى الصابون لمدة لاتقل عن ثلاثة أيام بعد عملية التقشير المنزلي. وكما يجب وضع الواقي الشمسي عند تعريض البشرة لأشعة الشمس. أو يفضل تجنبها و عدم تعريضها لها إلا في الضرورة القصوى. وبعد مرور ثلاث أيام سوف تلاحظي بدأ بشرة وجهك بالتقشير عندها يجب عدم لمسها وتركها تقشر لوحدها.

وللوصول للنتيجة المطلوبة عزيزتي يجب تكرار هذه العملية بعد مرور أسبوع على عملية التقشير الكيميائي المنزلي لمدة ثمان أسابيع.

فوائد التقشير الكيميائي


يساعد التقشير الكيميائي المنزلي على التخلص من الكلف و النمش وكذلك التصبغات الجلدية. وتجديد الخلايا بشكل مستمر مع التخلص من آثار الحبوب وحب الشباب نهائيا. وهذا بالإضافة إلى تفتيح لون البشرة باعطائها ملمسا ناعما و طري, وكذلك التحسين من شكلها و جماليتها.

نصائح لتجنب أخطار التقشير الكيميائي

إن البشرات الحساسة يفضل عدم استخدامها للتقشير الكيميائي لتجنب الإصابة بأي ضرر محتمل. لذلك يجب عليك عزيزتي التأكد من من استطاعة بشرتك تحملها عن طريق استشارة طبيب مختص.
يفضل القيام بعملية التقشير الكميائي في فصل الشتاء نظرا لنقصان حدة وضرر أشعة الشمس التي تصيب البشرة بعد التقشير. وكذلك الحرص على استعمالك للواقي الشمسي فهو يساعد أيضا في حماية البشرة من أشعة الشمس بعد التقشير.

وكما ينصح الإبتاعد على هذه العملية و الإمتناع عليها في حالة كنت مصابة بالإلهابات الجلدية أو الكزيما.

ملاحظة: قبل تطبيق هذه الوصفة أو العلاج يجب استشارة طبيب مختص

اقرأ أيضا: العناية بالبشرة على الطريقة الكورية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى