أمراض عامة

ما اسباب الشعور بالغثيان بعد الاكل

يعاني العديد من الأشخاص من الشعور بالغثيان بعد تناول الطعام، وتعتبر أسباب هذا الغثيان متنوعة. ما هي اسباب الشعور بالغثيان بعد الاكل؟

الغثيان يمثل اضطراباً في وظائف المعدة. وقد يظهر مصاحبًا للقيء، حيث يرتبط هذا الشعور غالبًا بتحديات عصبية أو تقلبات في الهرمونات. يمكن أيضًا أن يكون للغثيان صلة بظروف صحية أخرى. سنقوم في هذا المقال بفحص أسباب الغثيان بعد تناول الطعام بشكل خاص.

اسباب الشعور بالغثيان بعد الاكل

الإصابة بالعدوى

تنتج تناول الطعام الملوث أو عدم طهوه بشكل جيد حالة معروفة باسم التسمم الغذائي. والتي تظهر بشكل رئيسي بالشعور بالغثيان في الساعات الأولى بعد تناول الوجبة.

تسبب البكتيريا أو الفيروسات الملوثة للطعام التهابًا في الأمعاء، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الغثيان، والحمى، والتقيؤ، والإسهال. على سبيل المثال، تُعتبر السالمونيلا (Salmonella) من بين البكتيريا المسببة لحالات التسمم الغذائي.

الحساسية وعدم تحمل الطعام

عدم تحمل الطعام يمكن أن يتسبب في ظهور الغثيان بعد مرور عدة ساعات من تناول الوجبة. ومن بين أمثلة حالات عدم تحمل الطعام:

  1. عدم تحمل الأطعمة الغنية باللاكتوز، مثل منتجات الألبان.
  2. عدم تحمل الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين، كالحبوب.
  3. عدم تحمل الأطعمة المسببة للغازات، مثل الفاصولياء.

فيما يتعلق بحساسية الأطعمة. يمكن أن تؤدي إلى ظهور الغثيان في غضون ثوانٍ أو دقائق بعد تناول الطعام، مصحوبة بتورم في الوجه والشفتين، صعوبة في التنفس والبلع. يحدث ذلك بسبب استجابة مناعية تعتبر بعض البروتينات في الطعام خطرة، مما يؤدي إلى ظهور أعراض حساسية.

مشاكل الجهاز الهضمي في الشعور بالغثيان بعد الاكل

تعتبر المشاكل في أحد أجزاء الجهاز الهضمي من العوامل المسببة للشعور بالغثيان بعد تناول الطعام، ومن الأمثلة على ذلك:

  1. أمراض المرارة: تسبب الأمراض المرتبطة بالمرارة صعوبة في هضم الوجبات الغنية بالدهون نتيجة لتأثيرها على عملية هضم الدهون. حيث يرتبط هذا الهضم بإفراز الصفراء من المرارة. مما ينتج عنه شعور بالغثيان بعد تناول الطعام الدهني.
  2. التهاب البنكرياس: يُسبب التهاب البنكرياس غثيانًا وألمًا في المعدة. حيث يعتبر البنكرياس العضو المسؤول عن إفراز البروتينات والهرمونات الضرورية لعملية الهضم.
  3. متلازمة القولون العصبي: ترتبط هذه المتلازمة بالانتفاخ وزيادة في إنتاج الغازات. وفي بعض الحالات، قد تتسبب في الشعور بالغثيان بعد تناول الطعام.

تناول بعض الأدوية

يُعتبر الغثيان من أحد أكثر الآثار الجانبية شيوعًا للعديد من الأدوية، مثل المضادات الحيوية، ومسكنات الألم، والهرمونات، وأدوية العلاج الكيميائي.

عند توقف تناول الأدوية، ينبغي أن يتوقف الشعور بالغثيان. ويفترض الرجوع إلى الطبيب لتحديد السبب الكامن وراء الشعور بالغثيان بعد تناول الطعام، وتحديد الخطة العلاجية المناسبة.

تضيق الأوعية الدموية في الأمعاء المزمن (Chronic mesenteric ischemia)

تضييق الأوعية الدموية في الأمعاء يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي. مما يسبب ظهور أعراض خطيرة بعد تناول الطعام، مثل الغثيان وآلام في المعدة.

الشعور بالغثيان بعد الاكل بسبب المشاكل النفسية

تسبب المشاكل النفسية، مثل فقدان الشهية العصبي (الأنوريكسيا العصبية) في بعض الحالات. زيادة في إفراز حموضة المعدة، مما يؤدي إلى الشعور بالغثيان بعد تناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب الاكتئاب الغثيان بعد تناول الطعام نتيجة لعدم رغبة المريض في تناول الطعام وفقدان الشهية.

تغير الهرمونات

ترتبط زيادة مستويات الهرمونات أثناء فترة الحمل بزيادة حدوث الغثيان قبل وأثناء وبعد تناول الطعام. يعزى هذا الارتباط إلى التأثير الذي تمتلكه هذه الهرمونات على التغيرات في نظام الهضم. حيث تقلل هذه المركبات الهرمونية من الليونة في الصلة بين المريء والمعدة. مما يتسبب في زيادة اندفاع الحموض وبالتالي يسهم في حدوث الغثيان.

اقرئي أيضا: ماهي اعراض التهاب المعده وما أسبابه؟

لماذا كل ما اكلت اشعر بالغثيان؟

قد يكون سبب شعورك بالغثيان بعد تناول الطعام ناتجًا عن عدة أسباب محتملة، منها الحساسية الغذائية أو التهاب المعدة. يفضل مراجعة الطبيب لتقييم حالتك وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد السبب الدقيق والحصول على التشخيص الصحيح.

ما سبب الشعور بالغثيان دون القيء؟

الشعور بالغثيان دون القيء قد يكون ناتجًا عن عدة أسباب. منها تأثير الجهاز العصبي المركزي على المعدة أو اضطرابات في الهضم. يمكن أن تكون الإجهاد، التوتر العصبي، أو التغييرات الهرمونية أيضًا أسبابًا لهذا الشعور.

متى يكون الشعور بالغثيان خطير؟

يكون الشعور بالغثيان خطير عندما يصاحبه علامات إضافية مثل الألم الشديد، صعوبة في التنفس، أو فقدان الوعي. كما يمكن أن يكون مؤشرًا على مشاكل صحية جادة إذا استمر لفترة طويلة دون تحسن. أو إذا كان مصاحبًا لأعراض مثل الحمى الشديدة.

هل الشعور بالغثيان امر طبيعي؟

نعم، الشعور بالغثيان يعد استجابة طبيعية للعديد من الأسباب، مثل التسمم الغذائي أو التحسس. قد يكون أيضًا ناتجًا عن التوتر أو القلق. إذا استمر الشعور بالغثيان لفترة طويلة أو كان مصاحبًا لأعراض أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى