العناية باليدين

أسباب بروز عروق اليد

اليدين تواجه العديد من المشاكل الجمالية مثل الجفاف والتجاعيد والكلف أو البقع الشمسية، ويمكن العلاج من هذه المشكلات والتخفيف من ظهورها بوسائل فعّالة. وعلى الرغم من أن القليل يدرك ذلك، إلا أن بروز عروق اليد لها أيضاً حلول علاجية. في مايلي سنتطرق لمعرفة أسباب ظهور هذه العروق.

سبب بروز عروق اليد

التقدم في السن

مع تقدم العمر، يحدث ترقق في الجلد وفقدان لمرونته، ويمكن أيضًا أن تتضعف صمامات الشرايين، مما يؤدي إلى تراكم الدم فيها لفترات أطول.

التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تسبب ارتفاعاً مؤقتاً في ضغط الدم وتوجيه الشرايين نحو الجلد، وعادةً ما يختفي هذا التأثير عند عودة ضغط الدم إلى مستوياته الطبيعية. ومع ذلك، يُمكن أن يصبح هذا التأثير دائماً في حال ممارسة تمارين التحمّل بانتظام.

العوامل الوراثية

تحدد العوامل الوراثية احتمالية تعرّضك لهذه الحالة، خاصة إذا كان أحد أفراد عائلتك المباشرين مصاباً بها، مما يرفع من احتمالية حدوثها لديك أيضاً.

درجات الحرارة المرتفعة

في فصل الصيف، ترتفع درجات الحرارة، ما يُمكن أن يؤدي إلى ظهور عروق اليدين بشكل ملحوظ لدى بعض الأشخاص. يعد هذا الظهور رد فعل طبيعي للجسم، حيث يقوم بتبريد حرارة الدم داخل الأوعية الدموية.

نصائح لتقليل بروز عروق اليدين

ترطيب اليدين

ضروري الاعتناء بترطيب اليدين باستمرار للحفاظ على مرونتهما وملمسهما الممتلئ، مما يعزز إخفاء العروق.

يمكن إعداد خليط طبيعي يتألف من كميات متساوية من زيت اللوز المر وزيت السمسم وخميرة الخبز وماء الورد، حيث يتم مزجها معًا وتطبيقها مرتين يوميًا على اليدين، مع ارتداء قفازات نايلون لتمتصها البشرة بشكل أفضل.

يقوم أطباء التجميل بحقن اليدين بمحلول ملحي، ما يؤدي إلى انتفاخ مؤقت وتورم فيهما. هذا التورُّم يسبب ضغطًا على الأوردة الدموية مما يؤدي إلى تضييقها وتقليل ظهورها على السطح.

توجد تقنية حديثة جداً تُستخدم لحقن مادة الكالسيوم تحت الجلد بين الأوردة، مما يقلل من ظهورها على سطح البشرة.

اقرئي أيضا: سبب إرتعاش اليدين

ملاحظة: قبل تطبيق هذه الوصفة أو العلاج يجب استاشرة طبيب مختص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى