العناية باليدين

سبب إرتعاش اليدين

قد ينجم إرتعاش اليدين عن ضغوطات الحياة اليومية والإجهاد والقلق والتوتر النفسي، سواء كان الشخص مريضًا أو سليمًا. وعلى الرغم من أن الرعشة الدائمة قد لا تتأثر بالعوامل النفسية، إلا أنها تحتاج إلى تقييم طبي دقيق، حيث قد تكون علامة على حالة مرضية تحتاج إلى فحص سريري شامل لتشخيصها بدقة. تحديد أسباب الرعشة في اليدين يتطلب الفحوصات الطبية، ومن ثم يمكن وضع خطة علاجية تناسب الحالة الفردية للشخص المصاب.

ما سبب إرتعاش اليدين

التقدّم في السن الرعشة الأولية، المعروفة بتقدم السن، تظهر عادة عندما يحاول الشخص الكتابة أو التمدد لامتلاك شيء ما. على الرغم من عدم ارتباط هذا النوع من الرعشة بأمراض عضوية، إلا أنه قد يكون مرتبطًا بالوراثة.

الإفراط في تناول الكحول، وقد تظهر الرّعشة من الأعراض الانسحابيّة للكحول.

تنخفض مستويات السكّر في الدم عن المستوى الطبيعي.

الإجهاد والإرهاق الناتجان عن الضغوط النفسية اليومية.

اقرئي أيضا: ما السبب وراء حكة اليدين؟

تعتبر بعض الأدوية سبباً محتملاً للرعشة التي يُعاني منها الأفراد، مثل تلك التي تتسبب في الرعشة الناتجة عن مرض ويلسون أو مرض باركنسون، اللذان يتسببان في الرجفة في اليد.

كيفية علاج إرتعاش اليدين

إذا كانت الأعراض مثل رعشة اليد ناتجة عن نوع معيّن من الدواء، فينبغي استشارة الطبيب لوقف استخدام هذا الدواء أو استبداله بآخر يحقق نفس الغرض، أو تقليل الجرعة المتناولة. يجب أن يتم ذلك تحت إشراف الطبيب لتجنب تفاقم الحالة وظهور أعراض الانسحاب.

إذا كان السبب وراء الرّعشة هو التوتّر والضغط العصبي، فالاسترخاء والهدوء والسّكون يمكن أن يكونوا مفيدين.

تناول العلاجات المخصّصة للتخفيف من الرعشة، وفي حال عدم استجابة الجسم للدواء، يمكن أن يكون الخيار الجراحي هو السبيل الوحيد المتاح.

الأطعمة المفيدة

تناول الأطعمة المحملة بالفيتامينات والبروتينات والمعادن الأساسية يعتبر أمراً أساسياً لصحة الجسم. بالإضافة إلى ذلك، يُشجَع على قراءة آيات من القرآن الكريم كسورة الفاتحة أو آية الكرسي أو أي آية أخرى؛ فالإيمان بأن لدى القرآن الكريم قدرة على الشفاء من كل مرض يعطي الأمل والطمأنينة.

الغضب والتوتّر

من الحكمة الابتعاد عن مشاعر الغضب والضغط النفسي، والسعي لتجنب الأشخاص الذين يثيرون هذه المشاعر لدى المريض.

اقرئي أيضا: كيفية علاج تشقق اليدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى