العناية بالقدمين

أسباب سخونة القدمين

يمكن تعريف سخونة القدمين على أنها الشعور بارتفاع درجة حرارة القدمين أو الشعور بالحرقان فيهما. هذا الاحساس يحدث عادة ليلاً وهو شائع إلى حد ما. وغالباً ما يترافق مع سخونة القدمين أعراض أخرى مثل وخز الدبابيس والإبر والتنميل والخدران واحمرار وانتفاخ القدمين.

بعض الأسباب وراء سخونة القدمين

الحمل

الحمل يمكن أن يسفر عن تغيرات هرمونية تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى زيادة وزن القدمين التي يمكن أن تسبب انتفاخهما، مما يتسبب في الشعور بسخونتهما.

انقطاع الدورة الشهرية

تحدث التغيرات الهرمونية في الجسم خلال فترة انقطاع الطمث (المعروفة بالإنجليزية باسم Menopause) العديد من الأعراض المتنوعة، بما في ذلك سخونة القدمين.

إدمان الكحول وسخونة القدمين

شرب الكحول بكميات كبيرة يمكن أن يسبب تلفًا للأعصاب الطرفية، نظرًا لتداخل الكحول مع مستويات العناصر الغذائية الحيوية التي تلعب دورًا مهمًا في وظيفة هذه الأعصاب. ونتيجة لهذا التأثير الضار، يمكن أن ينتج عنه حالة تعرف بالاعتلال العصبي الكحولي (Alcoholic neuropathy بالإنجليزية).

مرض القدم الرياضي ونقص الفيتامينات

الإدمان على الكحول يمكن أن يؤدي إلى تلف الأعصاب الطرفية، نظرًا لأن الكحول يتداخل مع مستويات المواد الغذائية الحيوية التي تلعب دورًا مهمًا في وظيفة هذه الأعصاب. ونتيجة لهذا التداخل، يمكن أن تظهر حالة تُعرف بالاعتلال العصبي الكحولي (بالإنجليزية: Alcoholic neuropathy).

أما بالنسبة لمرض القدم الرياضي، فإنه ينجم عن نمو فطريات السعفة (بالإنجليزية: Tinea) على سطح الجلد للقدم، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الحكة واحمرار القدمين وأعراض أخرى.

علاج سخونة القدمين

علاج الإدمان على الكحول: يجب أولًا معالجة الحالة الصحية الأساسية التي تسبب احتقان القدمين. على سبيل المثال، إذا كان احتقان القدمين ناجمًا عن مرض السكري، فيجب تنظيم مستويات السكر في الدم. وإذا كان السبب هو نقص الفيتامينات، يجب تناول الفيتامينات المفقودة مثل فيتامين ب12.

تغييرات نمط الحياة

إذا كان احتمالية ارتفاع حرارة القدمين ناتجة عن ارتداء أحذية غير مناسبة، التعرق الزائد للقدمين، أو التعرض المتكرر لإصابات القدم أثناء ممارسة الرياضة، يمكن اتباع التدابير التالية للتخفيف من هذه المشكلة:

  1. تجنب ارتداء نفس الحذاء يومياً، وبدلاً من ذلك، يُفضل التنوع بين الأحذية للسماح بتهوية القدمين بشكل أفضل.
  2. اختيار أحذية مناسبة تسمح بتهوية القدمين.
  3. ارتداء جوارب قطنية طبيعية وتغييرها بانتظام، خصوصاً بعد النشاط البدني.
  4. استخدام بودرة للقدمين لامتصاص الرطوبة الزائدة.
  5. تجنب الوقوف أو المشي لفترات طويلة.
  6. تبريد القدمين قبل النوم عن طريق وضعهما في حوض ماء بارد.
  7. ارتداء أحذية مناسبة عند استخدام المسابح العامة للحد من مخاطر الإصابة بمشاكل القدم مثل القدم الرياضية أو العدوى القدمية الأخرى.

ملاحظة: قبل تطبيق هذه الوصفة أو العلاج يجب استشارة طبيب مختص

اقرئي أيضا: السبب وراء سخونة اليدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى