أمراض عامة

علاج ألم الأذن للكبار في المنزل

يمكن علاج ألم الأذن للكبار في المنزل باعتبار شدته، سواء كانت حادة أم خفيفة. ويتوقف ذلك أيضًا على الفرد، سواء كان بالغًا أو طفلًا. ينجم ألم الأذن في الغالب عن التهاب طبلة الأذن الناجم عن عدوى فيروسية. يتضمن العلاج الخيارات الطبيعية واستخدام قطرات الأذن.

علاج ألم الأذن للكبار في المنزل

يمكن علاج ألم الأذن للكبار في المنزل بطرق طبيعية دون الحاجة إلى زيارة الطبيب. من خلال اتباع الإرشادات التالية التي يشرحها موقع الوفاق:

  1. الكمادات الدافئة: لها دور هام في تخفيف ألم الأذن الناجم عن نزلات البرد. حيث يتم وضع وسادة ساخنة بعناية على الأذن المتأثرة لمدة ثلث ساعة، مما يقلل من الالتهابات والألم. ويمكن تمديد استخدام الوسادة لتشمل الرقبة والحلق، والتجنب من النوم على وسادة التدفئة.
  2. الثوم: يمكن علاج آلام الأذن باستخدام الثوم، إذ ثبت فعاليته في تقليل التهابات الأذن. يمكن استخدامه عن طريق تحضير قطرات الأذن. حيث يخلط فصوص الثوم مع زيت الخردل أو زيت السمسم حتى يصبح الخليط باللون البني. بعد التصفية، يتم وضع قطرة أو اثنتين في كل أذن.
  3. زيت الزيتون: ثبتت فعالية استخدام زيت الزيتون في تخفيف آلام الأذن. حيث يمكن استخدامه بتسخين ملعقة صغيرة من الزيت وتركها حتى تبرد، ثم وضع بعض القطرات في الأذن. ومن الهام جداً عدم استخدام زيت الزيتون لمن لديهم أنابيب في الأذن أو تمزق في طبلة الأذن.
  4. التدليك: عملية التدليك بشكل عام تعزز من التخلص من التراكم الزائد للسوائل في الأذنين وتقليل الألم المرتبط بها. يتم تطبيق التدليك على مناطق محددة تشمل خلف الأذن وعضلات الفك والرقبة. مما يعمل على تخفيف التوتر وتحسين الدورة الدموية في المنطقة. مما يساهم في تحسين الحالة العامة للأذن والتخفيف من الأعراض المرافقة.

علاج ألم الأذن للأطفال في المنزل

يمكن علاج التهاب الأذن لدى الأطفال في المنزل، ولكن إذا استمرت الأعراض بعد مرور 48-72 ساعة. مع استمرار ظهور أعراض الحمى. يفضل استخدام المضادات الحيوية، إلى جانب الإجراءات التالية للعلاج:

  1. وضع كمادات ماء دافئة على منطقة الألم في الأذن.
  2. استخدام خل التفاح، حيث يمزج ملعقتين من الخل مع ملعقتين من الماء. ويغمس بها قطعة من القطن، ثم يوضع داخل الأذن لبضع دقائق.
  3. وضع قطرات من زيت الزيتون في الأذن.
  4. تجنب وضع الطفل على ظهره، بل يفضل وضعه في وضع مستقيم لتخفيف الضغط والألم على الأذن.
  5. النوم بوضعية الجلوس قد يساعد في تصريف السوائل داخل الأذن وتخفيف الألم.

اقرئي ايضا: ماهي الأمراض التي تصيب الدماغ

متى يجب زيارة الطبيب

ينبغي التوجه إلى الطبيب فورًا في حال ظهور أيٍ من الأعراض التالية:

  1. الشعور بألم في الأذنين كليهما.
  2. تفاقم الأعراض وظهور ألم شديد في الأذن.
  3. ظهور أعراض حمى شديدة.
  4. عدم القدرة على السمع بشكل جيد.

لدى الأطفال دون سن 8 والكبار الذين يدخنون، قد تتسبب نزلات البرد في الإصابة بعدوى في الأذنين. يتسبب البكتيريا في تصاعد صديد وسوائل خلف طبلة الأذن، مما يشبه العدوى الناتجة عن نزلات البرد. إلا أن الألم يكون حادًا ومفاجئًا. يُنصح بتجنب تناول أي أدوية للبرد مع مسكنات الألم في نفس الوقت.

غالبًا ما يختفي ألم الأذن الناجم عن نزلات البرد بشكل طبيعي. أو باللجوء إلى العلاج المنزلي الطبيعي لألم الأذن عند الكبار. لكن في حال ظهور أي من الأعراض الشديدة المذكورة سابقًا. يجب استشارة الطبيب للتشخيص.

علاج ألم الأذن للكبار في المنزل بطرق أخرى

مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية

تساهم المسكنات الألم التي تتوفر دون حاجة لوصفة طبية، مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين. في تهدئة الألم وتقليل الحمى المرافقة للحالات الألمية. وتعتبر آمنة للاستخدام بجانب المضادات الحيوية أو بدونها. ومع ذلك، ينبغي الانتباه إلى اتباع الجرعات المناسبة وفقًا للعمر والوضع الصحي للفرد.

علاج ألم الأذن للكبار في المنزل بقطرات الأذن الموصوفة

عند زيارة الطبيب، سيقوم بتوصية بعض أنواع قطرات الأذن لعلاج آلام الأذن للبالغين ولعلاج السبب الكامن وراءها. مثل القطرات المضادة للبكتيريا وتلك التي تساعد في تذويب شمع الأذن وغيرها. يجدر بالذكر أن بعض هذه الأنواع متاحة دون الحاجة لوصفة طبية.

كمادات الماء الدافئ أو البارد

عادة ما يلجأ الأشخاص إلى استخدام الكمادات الدافئة أو الباردة لتخفيف الألم. وهذا يمكن تطبيقه أيضًا في حالات ألم الأذن عن طريق وضع وسادة دافئة أو كيس ثلج أو منشفة مبللة. مع التناوب بين الدفء والبرودة كل 10 دقائق. وفي حال الفضول على استخدام نوع واحد من الكمادات، يمكن ذلك أيضًا.

الوقاية من ألم الأذن عند الكبار

يمكن الوقاية من العديد من أسباب آلام الأذن من خلال اتباع بعض الإرشادات البسيطة. لذا دعنا نتعرف الآن على طرق الوقاية من آلام الأذن للبالغين:

  1. الامتناع عن التدخين وتجنب التعرض للتدخين passively.
  2. تجنب إدخال أي أجسام غريبة في قناة الأذن.
  3. تجفيف الأذنين بشكل جيد بعد الاستحمام أو السباحة.
  4. تجنب المواد المهيجة للأذن مثل الغبار وحبوب اللقاح.

اقرئي أيضا: ماهي الصحة النفسية ولماذا هي مهمة؟

كيف تزيل وجع الاذن بدقيقة واحدة؟

يمكن تخفيف ألم الأذن بسرعة باستخدام بعض الطرق الطبيعية المنزلية. يمكن تطبيق قطرات من زيت الزيتون الفاتر أو زيت اللوز على الأذن المؤلمة. كما يمكن استخدام ضغط خفيف على منطقة الأذن المؤلمة. أو تطبيق مصدر حرارة معتدلة مثل قارورة ماء ساخنة مغلقة بمنشفة لفترة قصيرة. إذا استمر الألم أو تفاقم الحالة، يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة بدقة.

كيف اتخلص من وجع الاذن؟

للتخلص من وجع الأذن، يمكن اتباع بعض الإجراءات البسيطة في المنزل. يمكن تطبيق الشمّ على المنطقة المؤلمة باستخدام زيت الزيتون أو زيت اللوز. كما يمكن استخدام الحرارة المتدرجة مثل وضع قطعة قماش دافئة على الأذن المصابة. كما ينبغي تجنب التعرض للبرد والرياح والتدخين.

ما سبب الم الاذن المفاجئ؟

قد يكون الألم المفاجئ في الأذن ناتجًا عن عدة أسباب محتملة. منها الإصابة بالتهابات مثل التهاب الأذن الوسطى أو التهاب الأذن الخارجية. كما قد يكون ناتجًا عن تغيرات في ضغط الهواء مثل التعرض المفاجئ لتغييرات في الارتفاع أو التهوية غير السليمة. وقد يكون الألم نتيجة لوجود جسم غريب داخل الأذن. أو قد يكون مؤشرًا على مشاكل أخرى مثل تورم اللوزتين أو التهاب الحنجرة.

هل الثوم يخفف من الم الاذن؟

هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الثوم قد يكون له تأثير مهدئ على ألم الأذن. بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي قاطع حتى الآن يثبت فعالية الثوم في علاج آلام الأذن بشكل مباشر. قبل استخدامه، ينصح دائمًا بالتحدث مع الطبيب للحصول على توجيهات طبية ملائمة. وتجنب تناول الثوم إذا كنت تعاني من حساسية له أو لأي سبب آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى