صحة نفسية

علاج الاكتئاب في المنزل

الاكتئاب يعَدُّ اضطرابًا في المزاج يتسم بالشعور المستمر بالحزن وفقدان الرغبة في الحياة. يتطلب علاج الاكتئاب غالبًا استشارة طبيب مختص، وقد يتضمن ذلك وصف بعض الأدوية. لكن هنالك أيضًا وسائل وطرق علاج الاكتئاب في المنزل فقط تعرف عليها في هذا المقال.

هل يمكن علاج الاكتئاب في المنزل؟

يمكن التعامل مع الاكتئاب في المراحل الأولى والدرجات الخفيفة والمتوسطة من خلال العلاج في المنزل، ولكن يشدد على ضرورة الاستشارة الطبية. يتضمن العلاج الذاتي استخدام العقاقير الموصوفة من قبل الطبيب، بالإضافة إلى جلسات العلاج بالتحدث والعلاج السلوكي الإدراكي. يمكن تنفيذ هذه الجلسات سواء في المنزل أو في العيادة باتفاق مسبق مع الطبيب.

طرق علاج الاكتئاب في المنزل

بالإضافة إلى العلاجات التي يقررها الطبيب واستخدام الأدوية في بعض الحالات، يمكنك اتخاذ إجراءات في المنزل لتعزيز التحسين في حالات الاكتئاب. فتغيير السلوكيات، وزيادة النشاط البدني، وتحسين نمط الحياة، بالإضافة إلى تغيير أسلوب التفكير، يمكن أن يسهموا جميعهم في عملية الشفاء. فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك اتباعها في المنزل لمواجهة الاكتئاب:

تعرفي على: أعراض الاكتئاب حسب الفئة العمرية

قم بتطبيق جدول زمني يومي لنفسك:

تذوب الاكتئاب هيكل يومك، مما يجعل الأيام تبدو متشابهة ومكررة. لذلك، حاول إيجاد نمط يومي جديد يسهم في إعادة تنظيم حياتك.

اجعل لك هدف يومي لتحقيقه

تأثير الاكتئاب يتركك بانطباع بعدم الفائدة وعجزك عن إنجاز أي شيء. ومن خلال تحديد هدف يومي لنفسك، يمكنك إعادة بناء احترامك لذاتك ومواجهة الاكتئاب بفعالية. ينصح ببدء هذه الرحلة بتحديد أهداف صغيرة يمكن تحقيقها، وعندما تشعر بالتحسن، يمكنك التقدم نحو أهداف أكبر تدريجياً وهكذا.

تناول الأكل الصحي

لا يوجد نظام غذائي محدد لمعالجة الاكتئاب، ولكن إذا كنت تعاني من زيادة في تناول الطعام بسبب الاكتئاب، يفضل مراقبة وتنظيم كميات الطعام التي تتناولها، حيث قد يساعد ذلك في تحسين الحالة النفسية.

هناك اعتقادات تشير إلى أن تضمين مكملات من الأوميغا-3، المتوفرة بشكل كبير في الأسماك مثل التونة، وتناول مصادر غنية بحمض الفوليك كالسبانخ والأفوكادو، قد يسهم في التخفيف من أعراض الاكتئاب.

احصل على قدر كافٍ من النوم

بسبب الاكتئاب، يجد بعض المرضى صعوبة في النوم، وتزيد مشكلة عدم النوم لفترات طويلة تفاقماً للأمور. لتحسين جودة النوم، ينصح باتباع بعض الإرشادات، مثل تغيير نمط الحياة عبر تحديد أوقات محددة للنوم والاستيقاظ. كما يفضل إزالة جميع العوائق من غرفة النوم التي قد تؤثر على دورة النوم، مثل التلفاز والأجهزة الإلكترونية والهاتف.

علاج الاكتئاب في المنزل بإقحام نفسك بالمسؤوليات

تأثير الاكتئاب في بعض الأحيان يؤدي إلى تجنب الفرد لمسؤولياته في المنزل أو العمل. لذا، يمكن للعودة إلى تحمُّل المسؤوليات اليومية والمشاركة الفعَّالة في الأنشطة المنزلية والعمل أن تشكل وسيلة فعّالة لمقاومة تأثير الاكتئاب وتحقيق شعور بالإنجاز. بناءً على ذلك، ينصَح بالمشاركة في أنشطة إضافية، حتى وإن كانت بدوام جزئي أو تطوعية، بهدف تحقيق إنجازات تعيد إلى الفرد شعور الفخر بنفسه.

قم بطرد الأفكار السلبية

عندما تواجهك أفكار سلبية، استخدم المنطق كوسيلة لمحاربتها. على سبيل المثال، إذا فكرت في أنك غير محبوب من قبل الجميع، اسأل نفسك ما إذا كان ذلك حقيقيًا. تذكر أن جميع أفراد عائلتك وأصدقائك يحبونك بشكل كبير. قم بتدريب نفسك وحاول التصدي لهذه الأفكار، ومع مرور الوقت ستجد أنك قادر على التغلب عليها.

جرّب شيئًا جديدًا

انطلق في نزهة للشواء، أو زر الملعب، أو اغمر نفسك في حوض السباحة، أو حاول تجربة جديدة لم تختبرها من قبل. ستشعر بالبهجة والسرور من خلال تلك التجارب الممتعة.

حاول أن تستمتع وأن تضحك

شاهد فيلمًا كوميديًا وقم بدعوة أصدقائك لحضور حفل عشاء، فهذه التجارب المرحة والأوقات الممتعة مع الأحباء يمكن أن تلعب دورًا هامًا في تحسين مزاجك والمساهمة في التغلب على الاكتئاب.

اقرئي أيضا: اكتشف السر الذي يخفيه علاج التفكير الزائد!

كيف اعالج نفسي بنفسي من الاكتئاب؟

لتعالج نفسك بنفسك من الاكتئاب، يمكنك بدءًا بتحديد أسباب الاكتئاب والتحدث مع أحد الأصدقاء المقربين. قم بتنظيم جدول يومي لضمان نوم كافٍ وممارسة الرياضة بانتظام. ابحث عن هوايات تسعدك واستخدم تقنيات التنفس والاسترخاء.

ما هي المشروبات التي تقلل من الاكتئاب؟

يظهر البحث أن بعض المشروبات يمكن أن تساعد في التقليل من الاكتئاب. على سبيل المثال، الشاي الأخضر يحتوي على مركبات مفيدة تعزز الحالة المزاجية. كما أظهرت دراسات أن شرب القهوة بشكل معتدل قد يكون له تأثير إيجابي على المزاج.

كيف تعرف انك في حالة اكتئاب؟

تعتبر علامات الاكتئاب متنوعة، ومنها الاهتمام الضائع بالأنشطة اليومية، الشعور بالحزن المستمر، فقدان الطاقة، التغييرات في نمط النوم، والاضطرابات في التركيز. إذا كنت تشعر بتلك الأعراض لمدة طويلة، قد تكون في حالة اكتئاب، ويفضل استشارة الطبيب للتقييم والتوجيه المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى