أمراض عامة

علاج التهابات المهبل للمتزوجات

يعتبر التهاب المهبل واحداً من أكثر مشاكل صحة النساء شيوعًا، وبالإضافة إلى الشعور بعدم الراحة. قد يلاحظ بعض النساء وجود رائحة غير مألوفة. هذه الرائحة قد تكون نتيجة للبكتيريا، الفطريات أو الفيروسات. في هذا المقال، ستتعرفين على أفضل طرق علاج التهابات المهبل للمتزوجات وكيفية الوقاية منها.

ما هي التهابات المهبل؟

التهابات المهبلية هي حالات متنوعة تؤدي إلى الإصابة بالعدوى أو التهاب في المنطقة. تنشأ هذه التهابات نتيجة لاضطراب في توازن البكتيريا والخمائر الطبيعية التي توجد عادة في المهبل، وغالبا ما تكون شائعة. تتميز بالشعور بعدم الارتياح وغالباً ما يصاحبها رائحة غير طبيعية.

يمكن أن تحدث نتيجة للإصابة بعدوى بكتيرية، أو فطرية، أو فيروسية. أو حتى بسبب التفاعل مع المواد الكيميائية الموجودة في الصابون أو البخاخات أو الملابس، مما يؤدي إلى تهيج الجلد والأنسجة الحساسة في تلك المنطقة.

أسباب التهابات المهبل للمتزوجات

تسبب الالتهابات المهبلية نتيجة للكائنات المعدية مثل البكتيريا أو الخمائر. وتظهر عادة عبر إفرازات مهبلية مصاحبة للحكة والاحمرار، وأحياناً تشمل العدوى حرقان وألم في منطقة المهبل والفرج.

التهاب المهبل يمكن أن يتجلى بإفرازات مهبلية. وإحساس بالازعاج، والحكة، والروائح. وفي بعض الحالات يمكن أن يسبب تهيجًا، واحمرارًا، وحكةً، وتورمًا في منطقة الفرج.

للمتزوجات، يمكن أن تنجم التهابات المهبل عن العدوى التي تؤثر على الأعضاء التناسلية. وقد تشمل بعض الأمراض المنقولة جنسيًا مثل الكلاميديا أو السيلان.

أنواع التهابات المهبل

التهاب المهبل الجرثومي

عادة، يسبب البكتيريا اللاهوائية (BV) إفرازات رقيقة باللون الرمادي أو الأبيض أو الأخضر أو الأصفر. قد تحمل هذه الإفرازات رائحة تشبه رائحة الأسماك، وتزداد قوتها عادة بعد الجماع الجنسي. قد لا تشعر بالحكة بشكل كبير.

عدوى الخميرة

عادةً ما يتضمّن هذا النوع من الحالات حكة في منطقة المهبل والفرج، بالإضافة إلى الألم والحرقان. وعند الإصابة بعدوى خميرية، قد يحدث تورم في الشفرتين، أو ظهور طيات الجلد على السطح الخارجي للمهبل. وغالبًا ما يكون هناك إفراز أبيض متكتل يشبه الجبن.

التهاب المهبل الضموري

هذا ليس عدوى بالمعنى الحرفي، ولكن يمكن أن يزيد من احتمالات الإصابة بالتهابات المهبلية والعدوى في مجرى البول. في حالة التهاب المهبل الضموري، قد تظهر علامات تشبه أعراض الالتهابات الأخرى، مثل الحكة، والحرقة، والجفاف، والتغيرات في الإفرازات.

علاج التهابات المهبل للمتزوجات بالأعشاب

الزعتر البري 

وفقا لدراسة أجريت في عام 2017، يُظهر زيت الزعتر البري (الأوريجانو) فعالية في تقليل الإصابة بالعدوى المهبلية. من الناحية النظرية. يوصى باستنشاق الزيوت الأساسية كجزء من العلاج العطري أو خلطها مع زيت التدليك للاستخدام أثناء التدليك، ولكن ينصح بعدم استخدامها داخليًا.

الكمون الأسود 

كبسولات الكمون الأسود (حبة البركة) تستخدم في علاج التهابات المهبل للمتزوجات نظرًا لاحتوائها على خصائص مضادة للميكروبات والتهابات. بالإضافة إلى تحفيز المناعة وتمتلك خصائص مضادة للسرطان.

إكليل الجبل 

بعض الدراسات أظهرت أن استخدام مستخلص إكليل الجبل يمكن أن يقلل من نمو الالتهابات والعدوى في المنطقة المهبلية. بما في ذلك الالتهابات المشعرة والتلوثات الفطرية.

نصائح للوقاية من التهابات المهبل للمتزوجات 

  1. عندما تكون المنطقة رطبة، يحدث تطور الالتهابات المهبلية بسرعة، لذا ينصح بالحفاظ على جفاف المنطقة قدر الإمكان.
  2. تجنب ارتداء الملابس الضيقة والبقاء بملابس السباحة لفترات طويلة.
  3. يوصى أيضا باختيار الملابس الداخلية القطنية وتغيير الفوط الصحية والملابس الداخلية بانتظام خلال الدورة الشهرية.
  4. لمن يعانون من السكري، من الضروري مراقبة مستويات السكر في الدم والحفاظ على استقرارها.

اقرئي أيضا: ما لاتعرف عن علامات سرطان الثدي

كيف اعرف ان في التهابات في المهبل؟

تظهر التهابات المهبل عادة من خلال أعراض مثل الحكة الشديدة. الاحمرار، التورم، والافرازات غير العادية مثل الروائح الكريهة أو التغيرات في اللون أو القوام. إذا شعرتِ بأي من هذه الأعراض، من الأفضل استشارة الطبيب للتشخيص والحصول على العلاج المناسب.

كيف نقضي على التهابات المهبل؟

للتخفيف من التهابات المهبل. يمكن اتباع خطوات بسيطة مثل الحفاظ على نظافة المنطقة الحميمة بشكل منتظم باستخدام الماء الفاتر والصابون اللطيف. وارتداء ملابس داخلية قطنية تسمح بتهوية جيدة. كما ينصح بتجنب استخدام المواد الكيميائية المهيجة. والحفاظ على التوازن الصحي للجسم من خلال النظام الغذائي الصحي وشرب الكمية الكافية من الماء. إذا استمرت المشكلة، يجب استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتقديم العلاج المناسب.

هل يمكن الشفاء من التهاب المهبل دون علاج؟

التهاب المهبل قد يختلف في حدته وأسبابه، وفي بعض الحالات البسيطة والتي تكون ناتجة عن تغيرات في البيئة المحيطة به. مثل التوازن البكتيري أو الفطريات. يمكن في بعض الأحيان أن يشفى التهاب المهبل دون الحاجة إلى علاج خاص. ومع ذلك، في حالات التهاب المهبل الشديد أو المستمر. يفضل استشارة الطبيب المختص لتقييم الحالة ووصف العلاج المناسب لتجنب المضاعفات المحتملة.

متى يكون التهاب المهبل خطير؟

التهاب المهبل يمكن أن يكون خطيرًا عندما يصاحبه أعراض شديدة مثل ارتفاع في درجة الحرارة. وجود ألم شديد، افرازات غير عادية برائحة كريهة. أو عندما يصاحبه نزيف غير طبيعي. إذا كانت الأعراض شديدة أو مستمرة، من الأفضل استشارة الطبيب للحصول على التقييم والعلاج المناسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى