أمراض عامة

5 طرق علاج التهاب الحلق في المنزل

يعَدّ التهاب الحلق من الأمراض الشائعة والمنتشرة بشكل واسع، حيث يمكن أن يصيب الأفراد في جميع مراحل العمر. يتسبب التهاب الحلق من العديد من الأسباب، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، والإصابة بالحصبة أو جدري الماء. ومع ذلك، يظل التهاب الحلق الناتج عن الفيروسات هو السبب الرئيسي في حوالي 90 في المائة من الحالات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب التدخين وتعرض الحلق للمواد الكيميائية، مثل دخان السجائر ومواد التنظيف، التهيج والتورم في الحلق. تعرفي في هذا المقال على 5 طرق علاج التهاب الحلق في المنزل فقط.

طرق علاج التهاب الحلق في المنزل

يحدث التهاب الحلق كجزء من استجابة الجسم المناعية عند التعرض للعدوى الفيروسية أو البكتيرية. ينتج عن هذه الاستجابة حدوث التهاب وتورم في الأغشية المخاطية المتواجدة في الحلق. ولهذا السبب، تتوفر العديد من الطرق لعلاج التهاب الحلق في المنزل التي يمكن أن تساعد في التخلص من هذه المشكلة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن علاج التهاب الحلق بدون الحاجة إلى استخدام الأدوية. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن اتباعها في علاج التهاب الحلق في المنزل:

1-علاج التهاب الحلق في المنزل بالعسل

تناول العسل بمفرده أو إضافته إلى المشروبات الساخنة يُعَدُّ علاجًا فعّالًا لالتهاب الحلق، حيث يتمتع بقدرته على تخفيف السعال الليلي ويُعَدُّ أيضًا علاجًا فاعلًا للجروح. وبذلك، يساهم العسل في تسريع عملية علاج التهاب الحلق في المنزل لكل من الأطفال والبالغين، دون الحاجة للقلق من أي آثار جانبية.

2-الغرغرة بالماء والملح

غسل الفم بالماء والملح يُظهر فوائد متعددة، حيث يُمكن أن يسهم هذا الإجراء في تقليل التورم والحكة في الحلق، وذلك من خلال تقليل الالتهاب وتنظيف الإفرازات الزائدة في المنطقة. يعتبر هذا النهج أيضًا فعّالاً في القضاء على البكتيريا، مما يُسهم في الحفاظ على نظافة الفم وتحسين الحالة العامة للحلق.

3-علاج التهاب الحلق في المنزل بخل التفاح

خل التفاح يتمتع بالعديد من الفوائد، حيث يُعتبر مضاداً للبكتيريا ومكافحاً للعدوى بسبب تأثيره الحامضي. يمكن استخدامه بفعالية للتخلص من التراكمات المخاطية في الحلق ومنع انتشار البكتيريا.

4-الغرغرة بصودا الخبز لعلاج التهاب الحلق في المنزل

يمكن لغرغرة الحلق بمحلول صودا الخبز الممزوج بالماء المملح أن تكون فعالة في تخفيف التهاب الحلق، حيث يتمتع هذا الخليط بقدرة قتالية تجاه البكتيريا وتثبيط نمو الفطريات.

5-تناول السوائل بكثرة يعالج التهاب الحلق

زيادة تناول السوائل بكميات كبيرة قد يكون التحلي ببعض الصعوبة في عملية البلع، إلا أن الاستمرار في شرب الكميات الوافرة من السوائل يعزز من فرص التحسين، نظرًا لأهمية الحفاظ على الرطوبة في الأغشية المخاطية بالحلق، مما يعزز فعالية عملية الشفاء.

متى يجب زيارة الطبيب

غالبًا ما يشهد التهاب الحلق الناجم عن عدوى فيروسية تحسنًا تلقائيًا في غضون يومين إلى سبعة أيام. ومع ذلك، يجب أن ندرك أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب الحلق، وأحيانًا يكون الالتهاب علامة على إصابة بأمراض أخرى. لذا، قد لا يكون من العديد في بعض الحالات علاج التهاب الحلق في المنزل. إليك بعض الأعراض التي تستدعي استشارة الطبيب:

  1. تورم الرقبة أو تصلبها مع وجود ألم.
  2. التهاب الحلق الشديد.
  3. صعوبة كبيرة في ابتلاع الطعام والسوائل.
  4. صعوبة في التنفس أو الإحساس بألم عند التنفس.
  5. صعوبة في فتح الفم أو تحريك الفك.
  6. التهاب المفاصل وآلام العظام.
  7. حمى (درجة حرارة الجسم أعلى من 38 درجة مئوية).
  8. ألم في الأذن أو الإصابة بالتهاب فيها.
  9. وجود دم في اللعاب أو البلغم.
  10. التهاب البلعوم أو الحلق الذي يستمر لأكثر من أسبوع.

اقرئي أيضا: أعراض الجيوب الأنفية

إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، ينصح بالتوجه إلى الطبيب لتقييم الحالة والحصول على العلاج المناسب.

كيف تعالج التهاب الحلق بسرعة؟

لتخفيف التهاب الحلق بسرعة، يُفضل شرب السوائل الساخنة مثل الشاي والمرق، واستخدام مضمضة ماء وملح، وتجنب التدخين. كما يُمكن تناول العسل مع الليمون لتهدئة الحلق واستخدام مرطبات الحلق. في حال استمرار الأعراض، يجب استشارة الطبيب.

ما هو المشروب الذي يعالج التهاب الحلق؟

يعتبر شرب الشاي الدافئ بالعسل والليمون من الوسائل الفعّالة لتخفيف التهاب الحلق وتسكين الألم، حيث يحتوي العسل على خصائص مضادة للالتهابات والليمون على فيتامين C الذي يعزز الشفاء.

كم يوم يستغرق التهاب الحلق؟

مدة التهاب الحلق تتفاوت وفقًا للسبب الأساسي وشدة الحالة. في حالة الإصابة بنزلات البرد، قد يستمر التهاب الحلق لمدة تتراوح بين 3 إلى 7 أيام. ومع ذلك، إذا كان السبب هو التهاب حلق بسبب البكتيريا مثل اللوزيلات، فإن المدة قد تطول وتتطلب مضادات حيوية، وقد يستمر لعدة أيام إلى أسبوعين.

ما الذي يهيج التهاب الحلق؟

يهيج التهاب الحلق عدة عوامل، منها الإصابة بالفيروسات، مثل الزكام والإنفلونزا، والبكتيريا مثل Streptococcus. كما يمكن أن يسبب التدخين والتلوث الهوائي والتعرض المفرط للهواء الجاف أو البارد تهيجًا للحلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى