أمراض عامة

علاج الكحة الشديدة مع البلغم للكبار

علاج الكحة الشديدة مع البلغم للكبار، الكحة هو استجابة طبيعية من الجسم تحدث للتخلص من المواد المهيجة للمسالك التنفسية. يحدث هذا عندما تتهيج خلايا المسالك التنفسية، مما يؤدي إلى سلسلة من الأحداث تسفر عن إخراج الهواء من الرئتين تحت ضغط مرتفع.

بالإضافة إلى ذلك، قد يحدث السعال كاستجابة لإزالة المواد المعلقة في المسالك التنفسية، مثل البلغم، إما بشكل إرادي أو غير إرادي. ويمكن أن تكون الأسباب الأخرى للسعال ناتجة عن تهيج الأعصاب في البلعوم، اللوزتين، المعدة، الجدار الجانبي للصدر، أو الأذن الخارجية.

على الرغم من أن السعال قد يحدث لدى الأفراد بشكل طبيعي ومؤقت، وتكون مدته عادة لا تتجاوز ثلاثة أسابيع ويتلاشى من تلقاء نفسه بدون الحاجة لأي علاج، إلا أن هناك حالات ومشكلات صحية يمكن أن تسبب سعالًا مستمرًا.

ما هو البلغم؟

البلغم هو سائل لزج، وعادة ما يكون لونه أخضر، ينتج نتيجة التهاب الغشاء المخاطي في الجهاز التنفسي. يسبب البلغم انسداد المسالك التنفسية، مما يسبب شعورًا بالازعاج المستمر والرغبة في التخلص منه. يمكن علاج السعال بالزعتر البري.

علاج الكحة الشديدة مع البلغم للكبار

شرب الكثير من السوائل:

تحتاج جسمنا إلى كميات كبيرة من السوائل، خاصةً عند مواجهة مشاكل مثل علاج الكحة الشديدة مع البلغم للكبار. فالسوائل تساعد في تخفيف البلغم وتخفيف حدة السعال، مما يعزز من عملية الشفاء بشكل أسرع. إذا كنتم لا تحبون شرب الماء، فهناك مجموعة متنوعة من الأطعمة التي يمكن أن تمدكم بالسوائل التي تحتاجون إليها.

الاستحمام بالمياه الدافئة:

استحمامك بالمياه الدافئة يعتبر وسيلة فعّالة لتخفيف السعال، حيث ينتج البخار الناشئ عنه تأثيرا مفيدا لتخليص الجهاز التنفسي من البلغم. لذا، يوصى بإغلاق جميع الأبواب أثناء استحمامك بالماء الساخن لتفادي تسرب البخار خارج الحمام. يشير الخبراء إلى أن البخار يمكن أن يسهم في تخفيف الاحتقان وبالتالي تخفيف البلغم. مما يجعل عملية التنفس أكثر يسرًا.

الغرغرة بالماء والملح:

هناك طريقة تقليدية فعّالة للتخلص من البلغم والسعال، وهي عن طريق مزج كمية صغيرة من الملح مع الماء واستخدامها للغرغرة. هذه الطريقة تساعد على تخفيف البلغم وتهدئة السعال بشكل فعّال.

اقرئي أيضا: اعراض نشاط الغدة الدرقية النفسية

طرق طبيعية علاج الكحة الشديدة مع البلغم للكبار

العسل

نظرًا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة والبكتيريا، فإن العسل يعمل على محاربة الأمراض ومقاومتها، ويحمي الأنسجة من التهيج المصاحب للسعال. بالإضافة إلى ذلك، يساهم العسل في تعزيز جهاز المناعة وتجديد النشاط للحلق، إذ يمنع جفافه ويعزز إفراز اللعاب.

يمكن تناول العسل عن طريق تحضير شاي أو مشروب ساخن، وإضافة ملعقتين من العسل أو ملعقتين مع قليل من الليمون والزنجبيل لتعزيز فوائده الصحية.

النعناع

بالإضافة إلى تجديد خلايا الدم، يسهم النعناع في طرد البلغم وتخفيف الكحة والأعراض المرافقة للمرض. فأوراق النعناع تشتهر بخصائصها العلاجية، ويعتبر المنثول الموجود فيها مهمًا في تهدئة الحلق وتخفيف الكحة، مما يجعل التنفس أسهل. للاستفادة من فوائده، يمكن تناول شاي النعناع أو استنشاق بخاره.

الزعتر

للزعتر فوائد عديدة تعزز صحة الجهاز التنفسي، حيث أظهرت الدراسات أن الجوهر المستخلص من أوراق الزعتر الممزوجة باللبلاب يمكن أن يساهم في تخفيف الكحة والتهاب الشعب الهوائية الحاد. تحتوي أوراق الزعتر على مركبات تسمى الفلافونويدات التي تعمل على تخفيف التقلصات العضلية في الحلق المسؤولة عن الكحة. وتقليل الالتهاب.

أنواع السعال أو الكحة

مدة استمرار السعال

يطلق على السعال الذي يستمر لفترة تقل عن ثلاثة أسابيع اسم “الكحة الحادة” أو “السعال الحاد”، حيث تختفي معظم حالات السعال أو تتحسن بشكل ملحوظ، بدون أو مع علاج، في غضون أسبوعين. وفي حال استمرار السعال لفترة بين ثلاثة وثمانية أسابيع، وتحسن الحالة بنهاية تلك الفترة، يصنف على أنه “سعال تحت الحاد”. أما السعال المزمن، فيُعرف على أنه السعال المستمر الذي يدوم لأكثر من ثمانية أسابيع.

طبيعة السعال

يمكن تقسيم الكحة إلى نوعين: الكحة الجافة (بالإنجليزية: Dry Cough) والكحة الرطبة (بالإنجليزية: Productive Cough)، ويعتمد ذلك على وجود البلغم أثناء السعال. يعرف السعال الجاف، المعروف أيضًا بالسعال الناشف، بأنه الذي لا يصاحبه إفراز البلغم، بينما السعال الرطب هو الذي يترافق مع إفراز البلغم. وبالتالي، يشار إلى الكحة الرطبة أحيانًا بالكحة المصحوبة بالبلغم أو الكحة المنتجة للبلغم.

اسباب الكحة الشديدة مع البلغم للكبار

في الحالات الطبيعية، يمكن أن تحدث الكحة مرة أو مرتين في الساعة كجزء من عملية تنظيف المجاري التنفسية من الجسيمات الغريبة مثل الغبار أو حبوب اللقاح. ومع ذلك، قد يحدث السعال أحيانًا نتيجة لعوامل متعددة، ومن بين هذه العوامل، تأتي الأمراض التنفسية على رأس القائمة كأحد أهم أسباب السعال.

نقدم فيما يلي سلسلة من الأسباب المحتملة علاج الكحة الشديدة مع البلغم للكبار:

  1. الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا، وهما من أبرز أسباب السعال الشائعة، حيث يمكن أن يحدث السعال أثناء الإصابة بالعدوى أو بعد شفاء العدوى بعد عدة أيام.
  2. التهاب القصبات أو الإصابة بالربو.
  3. الحساسية، خاصة الحساسية التنفسية، التي تؤدي إلى حالة من السعال التحسسي.
  4. انتفاخ اللوزتين، الذي غالبًا ما يتسبب في سعال شبيه بصوت النباح.
  5. السعال الديكي، وهو مرض معدي يصيب الأطفال، ويتميز بسعال ذو نبرة مرتفعة.
  6. التهاب الرئة، الذي قد يتسبب في إفراز بلغم بألوان متنوعة مثل الأصفر أو الأخضر أو الأحمر.
  7. السل، الذي يتميز ببلغم أحمر يشير إلى وجود دم مع السعال.
  8. التهابات فطرية مثل الرشاشيات والنوسجات والمستخفية.
  9. العوامل البيئية مثل دخان السجائر والغبار.
  10. الأمراض التنفسية المزمنة مثل التهاب القصبات المزمن والنفاخ والتليف الكيسي.
  11. داء الجزر المعدي المريئي، الذي يمكن أن يسبب السعال خاصةً عندما يكون المريض في وضعية الاستلقاء.
  12. التنقيط الأنفي الخلفي الذي يحدث عندما يتدفق المخاط من الأنف باتجاه الحلق، مما قد يؤدي إلى حدوث السعال.
  13. استخدام بعض الأدوية مثل البخاخات والتبخيرات وبعض أدوية الضغط مثل حاصرات مستقبلات بيتا ومانعات إنزيم تحويل الإنجيوتنسين، والتي قد تسبب السعال كآثار جانبية.

اعراض الكحة الشديدة مع البلغم للكبار

السعال يعد أحد الأعراض الشائعة لعدة حالات، حيث يمكن أن يظهر فجأة وبشكل متكرر بصورة غير إرادية، كما يمكن أن يحدث بشكل متعمد للتخلص من أي جسم معَلَّق داخل المجاري التنفسية. تختلف الأعراض المرافقة للسعال حسب سببه، فعلى سبيل المثال، يمْكِن أن يترافق السعال الناجم عن الإصابة بالإنفلونزا مع الإرهاق وسيلان الأنف.

متى يجب زيارة الطبيب عند السعال

يمكن أن يثير الكثيرون تساؤلات حول متى يكون السعال عرضًا خطيرًا؟ على الرغم من أن الكحة شائعة ويمكن للأفراد التكيف معها بين الحين والآخر، إلا أن هناك حالات ينبغي فيها استشارة الطبيب والحصول على تقييم دقيق، حيث قد يكون السعال علامة على إصابة بأمراض خطيرة تتطلب علاجًا فوريًا.

لذا، ينصح بزيارة الطبيب فورًا في الحالات التالية:

  1. استمرار السعال لمدة أكثر من 3 أسابيع، حيث يمكن أن يكون ذلك عرضًا لأمراض الجهاز التنفسي المزمنة مثل الربو.
  2. زيادة السعال وتفاقمه مع مرور الوقت.
  3. السعال الشديد.
  4. حدوث السعال بصحبة الدم.
  5. انتفاخ في منطقة الرقبة.
  6. فقدان الوزن غير المبرر.
  7. تغيير في صوت الفرد بشكل دائم.
  8. صعوبة في البلع.
  9. ارتفاع درجة الحرارة.
  10. ألم في منطقة الصدر.
  11. صعوبة في التنفس.

علاج الكحة الشديدة مع البلغم للكبار بالأدوية

تتوفر عدة أنواع من الأدوية التي تستخدم لعلاج السعال على الفور، وتشمل:

  1. مضادات السعال التي تستخدم عادة في علاج السعال الجاف، مثل الكودين والديكستروميثورفان.
  2. المقشعات ومذيبات البلغم التي تستخدم عادة في علاج السعال المصاحب للبلغم، مثل الغوافينيسين والبروموهيكسين.

نصائح للتعايش مع الكحة أو السعال

بعض النصائح للتعامل مع السعال:

  1. رفع الرأس أثناء النوم.
  2. الحفاظ على رطوبة الجو.
  3. تجنب التدخين وتعرض الغبار.
  4. الغرغرة بالماء والملح.
  5. شرب كميات وافرة من الماء.

اقرئي أيضا: شفيت من صعوبة البلع.. تعرفي على الحل

كيف اتخلص من السعال والبلغم في المنزل؟

يمكنك اتباع عدة إجراءات بسيطة في المنزل للتخلص من السعال والبلغم. ينصح بتناول مشروبات دافئة مثل الشاي بالزنجبيل أو العسل، والاستنشاق فوق وعاء يحتوي على ماء ساخن، واستخدام مرطبات الهواء في الغرفة لتخفيف الجفاف، بالإضافة إلى الراحة والتغذية الجيدة. كما ينصح بالحفاظ على نظافة اليدين وتجنب الاتصال المباشر مع الآخرين للوقاية من انتقال العدوى.

كيف اخلي الكحة تروح؟

للتخلص من الكحة، يمكنك اتباع بعض الإجراءات البسيطة. أولا، ينصح بشرب الكثير من السوائل الساخنة مثل الشاي والماء الدافئ لتهدئة الحنجرة وتخفيف الازعاج. كما يمكن استخدام المرطبات الهوائية لترطيب الجو وتخفيف الإحساس بالجفاف في الحنجرة. كذلك، يفضل تجنب التدخين والتعرض للعوادم والملوثات الهوائية.

ما هي العشبه التي توقف السعال؟

العشبة التي تعتبر فعالة في تخفيف السعال هي الأعشاب الطبيعية مثل الألوة فيرا والزنجبيل والنعناع والخزامى. تتمتع هذه الأعشاب بخصائص مهدئة ومضادة للالتهابات التي قد تساعد في تهدئة الحنجرة المتهيجة وتقليل التهاب الجهاز التنفسي، مما يساعد في تخفيف السعال. ومع ذلك، ينصح دائمًا بمراجعة الطبيب قبل استخدام أي عشبة للتأكد من عدم وجود تفاعلات سلبية مع الأدوية الأخرى أو الحالات الصحية الفردية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى