عناية بالبشرة

علاج حب الشباب من المنزل فقط

من المعروف أن حب الشباب عبارة عن بثور تؤدي إلى انسداد مسام الجلد نتيجة تراكم خلايا الجلد الميتة. إضافة إلى زيادة إنتاج الزيوت الناتجة عن تزايد عدد الغدد الدهنية في الجلد. أما ما يتعلق بسبب ظهور حب الشباب هي أسباب وراثية بالإضافة إلى عدم تناول غذاء صحي متوازن وظهور خلل في الهرمونات. لكن لا تقلقي عزيزتي. ففي مقالنا سنتعرف سويا على علاج حب الشباب بشكل سريع وطبيعي من خلال بعض العلاجات المنزلية التي توفر شيئا ما التعب والمال.

أنواع حب الشباب


من أجل علاج حب الشباب، من المفروض أولاً أن نفهم ما نتعامل معه. فبالنسبة لحب الشباب فهناك نوعان منه، النوع الإلتهابي والغير الالتهابي. فالنوع الأول ينتج عن فرط نمو البكتيريا وهي تلك النتوءات الحمراء. التي من الممكن أن يكون لها رأس أبيض أو قد لا يكون لها. بينما يتسم النوع الثاني برؤوس بيضاء ورؤوس سوداء ناتجة عن انسداد المسام.

إن أغلب النساء تهتمن ببشرتهم وبالخصوص بشرة وجههن، لكن رغم ذلك فإن أغلبيتهن يعانين من مشكلة حب الشباب. فاعتمادًا على نوع حب الشباب الذي تعانين منه. فإن أطباء الجلدية يوصون باستخدام مكونات مختلفة. على سبيل المثال في حالة حب الشباب غير الالتهابي. فمن أهم المكونات الموصى بالإعتماد عليها هي كالتالي:

الطين

ما نعرفه جميعا أن الطين ممتص للزيوت. وأنه يعمل بشكل جيد في منتجات حب الشباب من أجل تقليل الدهون والزيوت من الجلد.

لحاء الصفصاف

والذي يحتوي على حمض الساليسيليك الطبيعي الذي يساهم في علاج حب الشباب. إضافة إلى أنه يعمل على إبقاء المسام نظيفة مما يجعله حلا مناسبا لمنع ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء.

أما عندما يتعلق الأمر بحب الشباب الإلتهابي. فيمكن أن تكون زيت شجرة الشاي والكبريت ذي فعالية جيدة عند استخدامهما بشكل صحيح. فتعتبر زيت شجرة الشاي مهدئة ويمكن استخدامها لعلاج حب الشباب الآلتهابي. ولكن من الجيد استخدامها ممزوجًا بزيت أخرى حتى لا تشعري بحساسية تجاهها.

طرق طبيعية لعلاج حب الشباب

إن حب الشباب من الأشياء الطبيعية التي يمكن المعاناة منه. إضافة إلى أنه هناك بعض الطرق والأساليب العلاجية الطبيعية التي تساعد على تنظيف البشرة وتخفيف حب الشباب وأعراضه. ومن بين هذه الأساليب القرفة والعسل. فالقرفة تحارب البكتيريا الموجودة على البشرة، لذا فهي تعتبر علاجًا لمشكلة حب الشباب، وطريقة تحضيره كالآتي:

القرفة والعسل

المكونات: كمية من مسحوق القرفة إضافة إلى كمية من العسل. وبالنسبة لطريقة التحضير : أولا إغسلي بشرتك ثم جففيها، وبعدها إمزجي القرفة مع العسل وَضعي المزيج على المنطقة المصابة بحب الشباب. ومن ثم أتركي المزيج لمدّة 15 دقيقة على بشرتك. بعد ذلك إغسلي بشرتك بالماء، وجففيها باستخدام منشفة ورقية.

هريس البابايا

لا شك أن البابايا واحدة من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج حب الشباب. أو بصيغة أخرى ندبات حب الشباب، وهي فاكهة غاية في اللذة، فهي مفيدة للعين، والشعر، والبشرة، لذا سنتعرف سويا على طريقة تحضيرها.

المكونات: أحضري حبة واحدة من البابايا الطازجة.

طريقة التحضير: إغسلي بشرتك أولا وجففيها. ثم قمي بهَرس البابايا؛ من أجل الحصول على عجينة سميكة. وَبعدها ضعي تلك العجينة على المنطقة المصابة، واتركيها لمدّة 15-20 دقيقة. وأخيرا إغسلي بشرتك بالماء.

قناع الشاي الأخضر

يعد قناع الشاي الأخضر من أفضل العلاجات السهلة والطبيعية لعلاج حب الشباب نضرا لاحتواء الشاي الأخضر على مركبات نباتية ومضادات للأكسدة. تساعده على ذلك عن طريق تناولها أو وضعها على الجلد بعد قنعها في الماء المغلي لمدة لاتقل على 4 دقائق. وبعد أن يبرد يوزع في الجسم عن طريق قطعة قطن. ثم يشطف بالماء وتجفف البشرة.

خليط الكركم

يعتبر الكركم من أفضل الطرق الطبيعية للقضاء على حب الشباب. كونه مليء بمضادات الأكسدة التي توفر مجموعة من الفوائد للبشرة، من أهم هذه الفوائد تفتيح البشرة وتنقيتها. كما أن للكركم خاصية مضادة للجراثيم. إذن فهو جيد لعلاج الإكزيما إضافة إلى الصدفية وكذلك حب الشباب عن طريق تهدئة الالتهاب وتقليل النوبات. كما يمكنك خلط الكركم مع مواد تقشير لطيفة. كدقيق الحمص أو مسحوق الشوفان أو طين الكاولين من أجل الحصول على نتائج جيدة.

زيت الأركان

يقوم زيت الأركان على امتصاص وتنظيم إفراز الزيت الزائد من البشرة. بالإضافة إلى أنّه يمنع حب الشباب؛ وهذا لاحتوائه على مضادات الأكسدّة، وفيتامين هـ. كما يعد هذا الزيت مناسباً للبشرة الطبيعية، والجلد الجاف معا. وفي الآتي سنتعرف على مكوناته وطريقة تحضيره.

المكونات: ستحتاجين قطرتان إلى ثلاث قطرات من زيت الأركان.

طريقة التحضير: أولا إغسلي بشرتك باستعمال بمنظف، ثم اتركيها حتى تجف. ومن ثم ضعي قطرات صغيرة من الزيت على المنطقة المصابة وقومي بتدليكها لعدّة دقائق بحركاتٍ دائريةٍ. ثم اتركي الزيت على المنطقة المصابة لمدّة ساعتين. وهذه الطريقة كرريها مرتين يومياً، مرةً في الصباح، ومرةً قبل النوم.

اقرئي أيضا: كيفية العناية بالبشرة الدهنية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى