أمراض عامة

ما لاتعرف عن علامات سرطان الثدي

سرطان الثدي هو نوع متنوع من الأمراض، حيث ينشأ أساسا في الثدي وينتشر ببطء إلى العقد اللمفاوية الإبطية، ومن ثم يمتد تدريجيا إلى أجزاء أخرى من الجسم. هناك عدة عوامل تلعب دوراً في زيادة احتمالية الإصابة به، بما في ذلك علامات سرطان الثدي والأعراض وطرق العلاج والتشخيص وتقدير مراحل تطوره والخيارات المتاحة للمكافحة.

حقائق عن علامات سرطان الثدي

  • سرطان الثدي يحتل المرتبة الأولى في الانتشار بين أنواع السرطان المعروفة عالمياً وإقليمياً.
  • ويعد الأكثر شيوعاً بين النساء في المملكة.
  • يتسبب سرطان الثدي في نسبة عالية من الحالات لدى النساء اللاتي تجاوزن سن الأربعين.
  • من الملفت للنظر أن أكثر من نصف حالات الإصابة بسرطان الثدي في المملكة يتم اكتشافها في مراحل متقدمة، وهو معدل أعلى بكثير من الدول المتقدمة، مما يزيد من نسبة الوفيات ويقلل من فرص الشفاء. هذا بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة العلاج.
  • لكن الاكتشاف المبكر يلعب دوراً بارزاً في زيادة نسبة الشفاء والبقاء على قيد الحياة. عبر إجراء فحص الثدي بالماموغرام، يمكن بشكل كبير – بفضل الله – تحسين فرص العلاج وفعاليته، وتوسيع خيارات العلاج الممكنة.

أهمية الكشف المبكر بالماموغرام

اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة يعتبر أحد الأسس الرئيسية للوقاية الثانوية. يهدف هذا الاكتشاف إلى تشخيص سرطان الثدي في مراحل مبكرة، وتيسير الوصول إلى خدمات التشخيص والعلاج في المستشفيات. ينفَّذ الكشف المبكر لتحسين نتائج علاج سرطان الثدي وزيادة معدلات الشفاء إلى أكثر من 95%، مع خفض معدلات الوفيات بنسبة تصل إلى 30%.

مذا تعرفين عن أعراض الجيوب الأنفية؟

أعراض سرطان الثدي

في مراحله المبكر، قد لا يظهر سرطان الثدي أي أعراض ويكتشف عادة عندما يكبر ويتطور. بعض التغيرات التي قد تشير إلى وجوده تشمل وجود كتلة جديدة في الثدي أو الإبط، تغير في شكل أو حجم الثدي، ألم مستمر في الثدي أو الحلمة، وظهور علامات جلدية مثل التقشر والانتفاخ أو التجعد في المنطقة. ينصح بالفحص الطبي إذا ظهرت أي من هذه العلامات. على الرغم من أنها غالباً ما تكون ناجمة عن أسباب أخرى غير السرطان.

طرق تشخيص سرطان الثدي

يتم فحص الثدي إكلينيكياً من قبل الطبيب للبحث عن أي علامات غير طبيعية في كل من الثديين والعقد اللمفاوية تحت الإبط. يتضمن الفحص الإحساس بالثديين للتأكد من عدم وجود أي تكتلات أو أمور غير عادية.

في حالة اكتشاف أي مشاكل أو علامات غير عادية خلال الفحص الإكلينيكي، يتم عادة إجراء تصوير شعاعي للثدي أو ما يعرف بالماموغرام. يستخدم الماموغرام الأشعة السينية لتصوير الثدي وكشف أي تغيرات غير طبيعية.

يمكن أيضاً استخدام الأشعة فوق الصوت لفحص الثدي. حيث تصدر الموجات الصوتية صوراً للأنسجة الداخلية للثدي، مما يساعد في تحديد طبيعة الكتلة المكتشفة. سواء كانت صلبة أو مملوءة بالسائل.

خيارات علاج سرطان الثدي

العلاج الجراحي

تعتمد خطوات علاج سرطان الثدي على الحالة ونوع الورم. الجراحة تكون خياراً شائعاً، حيث يزال الورم وربما جزء صغير من الأنسجة السليمة المجاورة. قد تشمل الإجراءات أيضاً إزالة الثدي بأكمله في بعض الحالات. خلال هذه العمليات، يفحص العقد اللمفاوية لتحديد انتشار السرطان. إذا كان السرطان لم ينتشر، فربما لا يكون من الضروري إزالة المزيد من العقد. ولكن إذا تم اكتشاف انتشار السرطان، قد يتطلب الأمر إزالة عقد لمفاوي إضافية للحد من المشاكل المحتملة بعد الجراحة.

العلاج الكيميائي

يهدف العلاج الكيميائي واستخدام الأدوية إلى تدمير خلايا السرطان والحد من عودته أو انتشاره في مناطق أخرى من الجسم. يجرى العلاج الكيميائي أحيانًا قبل الجراحة لدى النساء اللاتي يعانين من أورام ثدي كبيرة. بهدف تقليل حجم الورم وجعل عملية الاستئصال أسهل.

العلاج الهرموني

يعمل العلاج الهرموني على علاج أنواع معينة من سرطان الثدي المتأثرة بالهرمونات. مثل الأنواع التي تستجيب للأستروجين (ER) والبروجستيرون (PR)، مما يُقلل من احتمالية عودة المرض. وإذا كان السرطان قد انتشر بالفعل. يمكن أن يُقَلِّص العلاج الهرموني انتشاره ويساعد في السيطرة عليه. يشمل هذا العلاج استخدام الأدوية أو الجراحة لكبح إنتاج الهرمونات في المبيضين.

اقرئي أيضا: ماهي الأمراض التي تصيب الدماغ

كيف تعرف انك لديك سرطان الثدي؟

أهم شيء هو الوعي بالتغيرات في الثدي والقيام بالفحص الذاتي بانتظام. علامات سرطان الثدي قد تتضمن تورمًا أو كتلة صلبة في الثدي أو تغير في حجمه أو شكله. أو وجود ألم غير عادي، أو انتفاخ في الجلد، أو انتشار الحرارة أو التحاميل أو تغيرات في شكل أو لون الحلمة. يمكن أيضًا ملاحظة تغيرات في إفرازات الحلمة. إذا لاحظت أي من هذه العلامات. من المهم مراجعة الطبيب لفحص وتقييم الحالة بشكل دقيق. الفحص السريري والفحوصات التشخيصية مثل الأشعة السينية والأشعة المقطعية وفحوصات أخرى يمكن أن تساعد في تحديد وجود سرطان الثدي ومرحلته.

متى تبداء اعراض سرطان الثدي؟

يمكن أن تظهر أعراض سرطان الثدي بشكل مختلف من شخص لآخر. بعض النساء قد يشعرون بوجود كتلة صغيرة أو تورم في الثدي. يكون هذا أحد الأعراض المبكرة. كما قد يشمل الأعراض الأخرى تغيّرات في حجم أو شكل الثدي، وجود ألم غير عادي، انتفاخ في الإبط أو تغيّرات في شكل ولون الحلمة.

ما هو سرطان الثدي الغير قابل للشفاء؟

سرطان الثدي الذي يعتبر غير قابل للشفاء يعرف أحيانًا بالسرطان المتقدّم أو السرطان الذي انتشر خارج الثدي وبات أكثر صعوبة في العلاج. وبالرغم من أنّ هذا النوع من السرطان يكون أصعب في السيطرة عليهإلا أن هناك العديد من الخيارات العلاجية التي يمكن استخدامها لإبطاء نمو الورم وتخفيف الأعراض وتحسين جودة الحياة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى