عناية بالبشرة

فوائد الثوم لعلاج حب الشباب

ما نعرفه جميعا أن معظم النساء يحبون الاعتناء ببشرتهن. وبالأخص بشرة وجههن. لكن الكثيرات منهن يعانين خلال روتينهن الخاص بالعناية بالبشرة. من مشكلة حب الشباب. بالخصوص ذواتي البشرة الذهنية والتي تعتبر الأكثر عرضة للمشاكل الجلدية. ومن أبرز هذه المشاكل حب الشباب والبثور كما ذكرنا سابقا. إلا أنه توجد العديد من العلاجات الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في القضاء على هذه المشكلة. ومن أبرز هذه العلاجات الثوم. والذي يتميز بدوره على العديد من الخصائص التي تتمثل في التطهير الآمن والفعال من أجل علاج حب الشباب.

لذا فينصح باستعماله وذلك لأنه أيضا يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة البشرة. وبالتالي عزيزتي من خلال هذا المقال سوف نتعرف على كيفية استعمال الثوم بهدف علاج حب الشباب. بالإضافة إلى بعض النصائح المفيدة من أجل التخلص منه.

الثوم لعلاج حب الشباب


من المعروف أن الثوم يعد من أفضل العلاجات الفعالة لمشكلة حب الشباب. بحيث أنه من الأشياء التي تميزه هو أنه مضاد للإلتهاب. لكن قبل المرور للتعرف على كل ما يخص الثوم كعلاج لحب الشباب. سنتطرق للتعرف سويا على أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب. بالإضافة إلى أهم النصائح التي ستحتاجينها عزيزتي من أجل القضاء على هذه المشكلة. ودون نسيان أيضا طريقة استخدام الثوم من أجل علاج حب الشباب بأسهل الطرق.

ما هو حب الشباب؟

يعد حب الشباب من من بين المشاكل التي يعاني منها أغلبية النساء والفتيات. وكذا الشباب. حيث أنه عبارة عن حالة جلدية تكون نتيجة لظهور عدة نتوءات أو عيوب كالبثور. حيث أن هذه العيوب هي في الأصل بصيلات شعر متهيجة وملتهبة. ويكمن سبب ظهورها في انسداد المسام وذلك راجع للزهم الزائد والبكتيريا بالإضافة إلى تراكم خلايا الجلد الميتة. كما أن حب الشباب يظهر بكثرة بالخصوص في مرحلة البلوغ.

ماهي أسباب ظهور حب الشباب؟

أما بالنسبة لأسباب ظهور حب الشباب فهي متعددة. ومن أبرزها:

الأدوية بالإضافة إلى الإجهاد والحالات الطبية. والتعرق المفرط وكذا التغيرات الهرمونية. وأيضا يعتبر استعمال مستحضرات العناية بالبشرة غير ملائمة بالنسبة للبشرة. بالإضافة إلى ارتكاب الأخطاء الشائعة في حالة القيام بالعناية بالبشرة. حيث أن ذلك يتسبب في ظهور حب الشباب. وأخيرا سوء النظافة.

أنواع حب الشباب وطرق علاجه

لماذا الثوم لعلاج حب الشباب؟ وهل هو فعلاً مفيد؟

كما ذكرنا سابقا أن الثوم يعد من أفضل العلاجات الفعالة بالنسبة لمشكلة حب الشباب. وذلك لأنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للفيروسات والميكروبات. بالإضافة إلى خصائص أخرى والتي تتجلى في التطهير من الأليسين. والذي يساهم بشكل كبير في القضاء على البكتيريا التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب. كما أنه أيضا يعتبر من أفضل الوصفات الطبيعية التي تساعد في التخلص من حب الشباب. وذلك أنه يعد علاجا طبيا منذ القدم. وكما تعرفنا سابقا أنه أنه مضاد طبيعي للفيروسات والجراثيم إضافة إلى الفطريات. دون نسيان أيضا أنه يساهم بشكل كبير في التخفيف من الإلتهاب والتورم. وكذا التحسين من عملية الدورة الدموية. ومن الأشياء التي يتميز بها الثوم أيضا هي أنه غني بالفيتامينات التي تعد ضرورية للبشرة. بالإضافة إلى المعادن التي تساهم في كفاح حب الشباب. وكمثال على ذلك الفيتامين ب 6 والفيتامين ج وكذا السيلينيم والزنك بالإضافة إلى النحاس.

طرق استخدام الثوم لعلاج حب الشباب

بعدما تعرفنا سابقا على مشكلة حب الشباب وأسباب ظهوره. بالإضافة إلى الثوم وأبرز فوائده ومميزاته بالنسبة لحب الشباب. الآن سنمر سويا للتعرف على أربع طرق فعالة من أجل علاج حب الشباب بواسطة الثوم:

ملاحظة: في حالة الإحساس بحرق أو حكة. مباشرة يجب القيام بإزالة الثوم من على الجلد.

فصوص الثوم للاستخدام الموضعي

أولا يجب القيام بهرس ثلاثة إلى أربعة فصوص من الثوم بشكل جيد. وذلك بهدف الحصول على خليط ناعم. وبعد ذلك يجب توزيع ذلك الخليط على المنطقة المصابة بحب الشباب. ومن ثم يجب الإنتظار لبضع دقائق إلى أن يجف الخليط تماما. وأخيرا القيام بشطف البشرة بواسطة الماء بالإضافة إلى غسول مناسب لنوع البشرة وكذا حالتها

الثوم وماء الورد لعلاج حب الشباب

قبل البدء في هذه العملية. ففي حالة كانت البشرة حساسة من الثوم. فينصح هنا بالقيام بتخفيفه بواسطة ماء الورد. وذلك باعتباره مكونا جيدا من أجل علاج مشاكل البشرة.

ومنه فيجب أولا هرس فصان من الثوم الطازج. ومن ثم يجب إضافة ملعقة كبيرة من ماء الورد إليهما. وبعد ذلك يجب القيام بخلط المزيج جيدا. وذلك من أجل الحصول على خليط متجانس. وبعدها يجب توزيع هذا الخليط على المنطقة المصابة. ومن ثم تركه لبضعة دقائق إلى أن يجف بشكل نهائي. وأخيرا القيام بشطف البشرة بواسطة الماء فقط.

الثوم والقرنفل

في الأول يجب القيام بهرس خمسة فصوص من الثوم. ومن ثم يجب إضافة حفنة صغيرة من القرنفل بإضافة ملعقة صغيرة من الماء. وبعد ذلك القيام بخلط المكونات جيدا بهدف الحصول على خليط لين. وبعدها يجب وضع الخليط في قطعة قماش رقيقة جداً. ومن ثم القيام بتمريرها على المنطقة المصابة والمراد علاجها. وأخيرا يجب الإنتظار لمدة 10 دقائق وذلك قبل القيام بشطف البشرة بواسطة الماء.

الثوم والزبادي لعلاج حب الشباب

أما بالنسبة للثوم والزبادي فيتميزان بدورهما بتقشير البشرة. بالإضافة إلى المساهمة بشكل كبير في القضاء على خلايا الجلد الميتة التي تؤدي إلى سد المسام. الشيء الذي يحد من ظهور حب الشباب. ولتطبيقه يجب اتباع الخطوات الآتية:

أولا يجب مزج أربعة فصوص من الثوم المهروس وإضافة ملعقة كبيرة من الزبادي إليه. ومن ثم يجب وضع المزيج على البشرة الجافة والنظيفة وذلك مع القيام بالتدليك برفق. وبعدها يجب تركه إلى أن يجف لبضع دقائق. وبعد ذلك يجب القيام بإزالة المزيج عن طريق منشفة مبللة بالماء والقيام بتمريرها على البشرة برفق قبل شطفها بواسطة الماء.

نصائح للوقاية من حب الشباب


من أبرز النصائح المفيدة بالنسبة لعلاج حب الشباب ما يلي:

تجنب العبث في حب الشباب. وذلك كي لا يتم تفاقم المشكلة. بالإضافة إلى القيام باستخدام كريمات مناسبة للبشرة. والتي تساهم في التقليل من حب الشباب. ومراعاة الحرص على تجنب العبث بالبثور. وينصح أيضا باستعمال العلاجات الطبيعية من أجل علاج حب الشباب كالثوم مثلا. وأيضا التوقف عن تناول الأدوية التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب. بالإضافة أيضا إلى استعمال المكياج المائي بدلا من استعمال الزيت. كما ينصح أيضا بغسل البشرة بشكل منتظم. بالخصوص في حالة التعرق.

اقرئي أيضا: ماهي فوائد الكريمات الليلية والنهارية للبشرة ؟

ملاحظة من “الأنيقة“: من الضروري استشارة طبيب مختص قبل القيام بتطبيق هذه الوصفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى