عناية بالبشرة

كيفية العناية بالبشرة الدهنية

من المعروف أن كثرة الدهون يمكن أن تؤدي إلى تضرر البشرة. بالإضافة إلى تعرضها لعدة مشاكل كالمسام الواسعة وحب الشباب بالإضافة إلى ظهور الرؤوس السوداء والبثور والبقع. وهذا لا يعني أيضا أنها غير ضرورية للبشرة لإعتبارها تساهم في الحفاظ على رطوبة البشرة اللازمة. لكن ليس من الجيد الإفراط فيها. وبالتالي عزيزتي سنمر للتعرف سويا على كيفية العناية بالبشرة الدهنية. إضافة إلى طرق علاجها. ومن ثم أبرز الوصفات الطبيعية من أجل التقليل من الدهون.

أسباب البشرة الدهنية


ما نعلمه جميعا أنه توجد العديد من العوامل الوراثية التي يمكن أن تتسبب في تكون البشرة الدهنية. وتتمثل هذه العوامل في أن البشرة عند المرأة خلال فترة الحيض تكون أكثر دهنية. بالإضافة إلى تخلخل إفراز الهرمونات بالأخص في فترة البلوغ.

وأيضا الشيء الذي يؤدي إلى الزيادة من إفراز الزيوت والدهون هو الإفراط في تنظيف وترطيب البشرة.

أضرار البشرة الدهنية

للبشرة الدهنية عدة أضرار والتي تتمثل في ظهور الرؤوس السوداء. إضافة إلى ظهور المسام الواسعة على البشرة. وأيضا زيادة لمعان البشرة. بالإضافة إلى ظهور حب الشباب والإصابة به. ومن أضرار البشرة الدهنية أيضا شحوب البشرة.

طرق علاج البشرة الدهنية


غسل البشرة بانتظام

من أكثر الأشياء أهمية هي الحرص على غسل البشرة بانتظام مرتين في اليوم. وهذا من أجل التقليل من كمية الدهون أو الزيوت التي تقوم البشرة الدهنية بإفرازها. بحيث أنه من المهم اختيار نوع مناسب من الصابون اللطيف الذي لا يحتوي على المواد الكيميائية والمرطبات القوية. باعتبارها تتسبب في تهيج الجلد. ومنه فيجب أيضا غسل البشرة بالماء الدافئ بالإضافة إلى الصابون المذكور سابقا.

استخدام التونر

من أهم طرق العناية بالبشرة الدهنية والتي تساعد في علاجها وترطيبها هو استخدام التونر. بحيث أنه يعمل على إغلاق المسام المفتوحة. إضافة إلى أن له دور كبير في إزالة الدهون من البشرة. ولتطبيقه فيجب استعمال قطعة قطن تحتوي على كمية قليلة من التونر. ومن ثم القيام يتنظيف البشرة بها بلطف.بالإضافة إلى أنه من الضروري اختيار نوع جيد من التونر خاص بالبشرة الدهنية. وأن لا يحتوي على مواد كيميائية.

عدم استخدام مقشر للبشرة

من المعروف أن مقشر البشرة غير مناسب للبشرة الدهنية. لذا فينصح بتجنب استخدامه بجانب كل أنواع مقشرات البشرة الدهنية. بحيث أن هذه المقشرات تؤدي إلى تضرر البشرة مما ينتج عنه حساسية وحكة بالنسبة للبشرة الدهنية.

وصفات طبيعية لعلاج البشرة الدهنية

  1. الصبار
    مما لا شك فيه أنه من أهم الأشياء للعناية بالبشرة الدهنية هو الصبار بحيث أنه يعد من بين أفضل النباتات التي تستعمل من أجل علاج الأمراض الجلدية، بالإضافة إلى أن الصبار يقوم على تلطيف البشرة. بحيث أن موقع “mayo clinic” قد أشار إلى أن للصبار دور كبير في التخلص من معظم المشاكل التي تعاني منها البشرة الدهنية. بالإضافة إلى التقليل من الزهم الموجود عليها. وبالتالي فاستخدام الصبار يكمن في القيام بتدليك البشرة عن طريق كمية قليلة من هلام الصبار قبل النوم، وبعد ذلك يجب تركه حتى الصباح. وهذه العملية يجب القيام بها مرتين في الأسبوع. بحيث أن هذه العملية تقوم بالحد من معظم مشاكل البشرة الدهنية.
  2. بياض البيض والليمون
    أما بالنسبة لبياض البيض والليمون فيؤديان إلى حل مشكلة البثور الموجودة على مستوي البشرة الدهنية. بالإضافة إلى أنه للبيض والليمون العديد من الخصائص القابضة لمسام البشرة. بحيث أن الأحماض الوجودة في الليمون تساعد على امتصاص الدهون الزائدة على البشرة. وبالتالي فلتطبيق بياض البيض والليمون على البشرة فمن الممكن مزجهما. ومن ثم وضعهم على البشرة. بعد ذلك يجب ترك المزيج إلى حين جفافه على البشرة. وأخيرا غسله بالماء الفاتر وتجفيفه بواسطة منشفة ناعمة.
  3. الطماطم
    ولا ننسى أيضا أن قناع الطماطم يعتبر من أفضل الأقنعة التي تساعد في العناية بالبشرة. بحيث أنه يقوم على غلق المسام الواسعة. وهذا لإحتواء الطماطم على حمض الساليسيليك. والذي يساهم في القضاء على مشكلات البشرة الدهنية. ومن أجل تطبيقه يجب أولا القيام بمزج ملعقة صغيرة من السكر. إضافة إلى ثمرة من الطماطم المهروسة. ومن ثم يجب وضعها عن طريق تدليك البشرة بحركات دائرية. وأخيرا يتركه لمدة 10 دقائق. وبعد ذلك شطف البشرة بالماء الفاتر.

اقرئي أيضا: وصفات لتفتيح المناطق الحساسة في المنزل فقط

نصائح لصاحبات البشرة الدهنية

  • أولا يجب الحرص على عدم استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكثير من المواد الدهنية. وهذا لإعتبارها تؤثر بشكل سلبي البشرة الدهنية. بالإضافة إلى أنها تزيد إفرازات الزيوت فيها.
  • بالإضافة إلى أنه يجب تجنب الإفراط من غسل البشرة الدهنية. بحيث أن ذلك يؤدي إلى جفاف البشرة. بالإضافة إلى أن البشرة الدهنية تحتاج الى الترطيب والزيوت التي تنتجها البشرة بنسبة متوسطة. ومنه فإن الإفراط في غسلها يجهلها غير رطبة وأيضا مفتقرة للزيوت التي من الصحي أن تنتجها.
  • زيادة على ذلك يفضل عدم غسل البشرة الدهنية بالمياه الساخنة، بحيث أنها تتسبب في التهاب البشرة. لذا فمن الأفضل غسلها بالمياه الدافئة أو الباردة.
  • الحرص على استعمال مستحضرات للعناية بالبشرة. ومناسبة للبشرة الدهنية. وكمثال على ذلك التونر والسيروم وكريم العناية النهاري والليلي بالإضافة إلى الغسول. ونفس الشيء أيضا بالنسبة لمستحضرات التجميل. بحيث أنه من الضروري تجنب وضعها على البشرة قدر الإمكان. وهذا لإعتبارها تتغلغل في مساماتها. ومن ثم تقوم البشرة بامتصاصها. الشيء الذي يؤدي إلى إفراز الزيوت بكثرة، علما أنها تتسبب في ظهور الرؤوس السوداء والبثور.
  • ابتعدي قدر الإمكان عزيزتي عن التوتر والقلق، فهما يزيدان من إفرازات الزيوت في البشرة، لا سيما أن البشرة الدهنية هي أكثر أنواع البشرة تأثراً بهذين العاملين.

حسنات

مانعرفه جميعا أن البشرة الدهنية من الأنواع التي لا تظهر عليها التجاعيد في وقت مبكر. خصوصا تجاعيد الوجه. وهذا على الرغم من جل المشاكل التي تعاني منها البشرة الدهنية. بالإضافة إلى أنها تعتبر بشرة غير جافة وغير متشقّقة ولامعة.

احتياجات البشرة الدهنية


استخدام واقي الشمس

من أهم الأشياء بالنسبة للعناية بالبشرة الدهنية هي واقي الشمس. بحيث أنه يجب وضعه على البشرة قبل الخروج إلى الشمس، وهذا من أجل حماية البشرة من أضرار الشمس وكمثال على هذه الأضرار: التجاعيد. والتصبغات. وأيضا سرطان الجلد إضافة إلى حب الشباب. بالإضافة إلى أنه يجب الحرص على عدم استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على العطر، أو الزيوت. بل من الأفضل اختيار واقي الشمس الذي يحتوي على أكسيد الزنك. وثاني أكسيد التيتانيوم.

غسول وجه خفيف

بلا شك أن معظم النساء ذوي البشرة الدهنية يعتقدن بأنهم يحتاجون التخلص من زيوت البشرة عن طريق غسول بشرة قوي. بالإضافة إلى تجفيفها. لكن على العكس من ذلك ينصح معظم الخبراء باستعمال غسول وجه خفيف. من أجل منع تهيُّج الجلد، مما ينتج عنه الزيادة في إنتاج الزيوت.

استخدام المرطب للبشرة الدهنية

من أكثر الأشياء أهمية أيضا للعناية بالبشرة الدهنية هي الحرص على ترطيبها بواسطة مرطب مناسب للبشرة الدهنية. مما يؤدي إلى امتصاصه بسرعة. بالإضافة إلى أنه لا يترك أثرا زيتيا على البشرة. بحيث أنه من الضروري بالنسبة للمرطبات الخاصة بالبشرة الدهنية. أن تحتوي على حمض الهيالورونيك. بالإضافة إلى الجليسرين. بالإضافة إلى أنه يمكن طلب منتج مناسب للبشرة الدهنية من طرف خبير ومختص في الأمراض الجلدية. أو أخصائي التجميل. وهذا من أجل الحصول على أفضل مُنتج لترطيب البشرة الدهنية.

اقرئي أيضا: فهم أنواع البشرة المختلفة وكيفية العناية بها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى