شعر وتسريحات

كيفية غسل الشعر بالماء فقط

مما لا شك فيه أن أغلبية النساء يغسلون شعرهن بواسطة الماء والشامبو. الشيء الذي يؤدي إلى إشتكاء الكثيرات منهن بعد تكرار تلك العملية لفترة طويلة. والسبب وراء هذا كله هو أن الشامبو يحتوي على العديد من المواد الكيميائية القاسية التي تتسبب في ضرر الشعر بشكل كبير. لذا فينصح العديد من الخبراء بغسل الشعر بواسطة الماء فقط. تعرفي في هذا المقال على كيفية غسل الشعر بالماء لوحده. وذلك بهدف الحصول على شعر صحي.

ما هي طريقة غسل الشعر بالماء فقط؟


معظم النساء يحبون الاعتناء بشعرهن. وذلك من العديد من الطرق. ومن أبرز هذه الطرق هي غسله بواسطة الماء فقط. وأفضل خيار للقيام بذلك هو القيام بغسله بالماء الدافئ. مما يؤدي إلى حماية الشعر بالزيوت الطبيعية إضافة إلى تغذيته. بالإضافة أيضا إلى أن هذه الطريقة تساهم بشكل كبير في تجنيب فروة الرأس من إفراز كمية كبيرة من الزيوت التي يقوم الشامبو بتجريدها باستمرار. حيث أنه ينصح بالإبتعاد بشكل تدريجي عن غسل الشعر بالشامبو. والقيام بتغييره لفترة معينة بالبلسم والماء. ومن ثم القيام بالتوقف أيضا عن استخدامهما. والإعتماد على الماء.

فوائد غسل الشعر بالماء لوحده

تعد عملية غسل الشعر بواسطة الماء من أفضل العمليات التي من المهم اعتمادها. وذلك أن لهذه العملية تأثيرا إيجابيا كبيرا على الشعر. حيث أن لها أيضا عدة فوائد ومن أبرزها. عدم تعرض الشعر للمواد الكيميائية. بالإضافة إلى أن خل التفاح وصودا الخبز من شأنهما أن يضران مع مرور الوقت. وبالتالي من الممكن هنا أن يتغير مظهر الشعر بشكل ملحوظ. وذلك من حيث الرطوبة واللمعان. إضافة أيضا إلى عدم تجريد الشعر من الزيوت الطبيعية. وأيضا الحفاظ على توازن هذه الزيوت وذلك بشرط الإبتعاد عن استعمال الشامبو. وكما ذكرنا سابقًا فأن عملية غسل الشعر بالماء فقط يساهم بشكل كبير في تدريب فروة الرأس على إنتاج نسبة كافية من الزيوت الطبيعية. بهدف تغذيتها والشعر أيضا.

كيفية التخلص من الشامبو

ينصح العديد من الخبراء بعدم اعتماد الشامبو في غسل الشعر. ولتفادي ذلك ينصح أيضا بالقيام بشطف الشعر بشكل يومي إلى أن تعتاد فروة الرأس على هذا الروتين. وهذا بواسطة الماء البارد بهدف الإحتفاظ على الزيوت. كما أنه في هذه الحالة سيتم الحصول على شعر أقل دهنية. ومن ثم يجب فرك الشعر بالماء الدافئ بشكل جيد. وذلك كل سبعة إلى عشرة أيام. بالإضافة إلى القيام باستعمال الماء البارد لشطف الشعر وذلك بهدف التخلص من العرق. خلال وقت التنظيف في الأسبوع.

طريقة استخدام الماء فقط لتنظيف الشعر

  1. اتركيه يتسخ

أولا يجب ترك الشعر إلى أن يصبح أقل دهينة وذلك قبل القيام بغسله. حيث أنه حينما تكون مدة الإنتظار طويلة بين كل غسلة شعر. يجعل ذلك فروة الرأس هادئة أكثر بالإضافة إلى أن تغذية الشعر تزداد.

  1. التدليك

بالنسبة للتدليك فيتميز بمساهمته بشكل كبير في توزيع الزيوت الطبيعية في الشعر. ولفعل ذلك يجب القيام بفرك جميع أنحاء فروة الرأس بحركات لطيفة وسريعة بواسطة أطراف الأصابع لا الأظافر. وذلك قبل القيام بغسل الشعر. وذلك بهدف التقليل من الزيوت والتخلص من خلايا الجلد الميتة. بالإضافة إلى الرفع من نسبة تدفق الدم إلى بصيلات الشعر.

  1. التمشيط

أما بالنسبة لعملية التمشيط فهي عملية مهمة جداً بالنسبة للشعر. خصوصا أثناء القيام يغسل الشعر بالماء فقط. لذا فبعد القيام بتنظيف الشعر. يجب استعمال فرشاة نظيفة وذلك بهدف توزيع الزيوت على مستوى جميع الجذور والأطراف. بالإضافة إلى التخفيف من التشابك.

4.درجة حرارة الماء

وبخصوص درجة حرارة الماء فهي من الأمر المهم الحرص تجاهه. وذلك بحيث أنه من الممكن أن يتم تلف فروة الرأس أو الشعر في حالة كان الماء ساخنا جدا. وكذا البرودة فهي تؤدي إلى تفتيت الزيوت. لذا فينصح هنا باعتماد درجة حرارة متوسطة. حيث أنه كلما خفض إنتاج زيت فروة الرأس. كلما كان بالإمكان الخفض من درجة الحرارة. لذا فلفعل ذلك يجب أولا القيام بتبليل الشعر. وبعد ذلك يجب تنظيف فروة الرأس بلطف بواسطة أطراف الأصابع. ومن ثم يجب تركيز مجرى المياه مباشرة على المكان الذي يتم تنظيفه. حيث أنه إن كانت جذور الشعر قد أصبحت نظيفة في هذه الحالة. إلا أن الشعر المتبقي يحتاج مزيدا من التنظيف. فمن المهم القيام بتكرار العميلة عن طريق اعتماد الماء الدافئ قليلاً.

  1. الترطيب

أما بخصوص عملية ترطيب الشعر فهي من أهم الأمور التي يجب فعلها بعد عملية التنظيف. وذلك بهدف الحفاظ على صحة الشعر. ولتحقيق ذلك يجب وضع كمية قليلة من زيت الأرغان أو زيت جوز الهند أو الجوجوبا. على مستوى الأطراف فقط.

اقرئي أيضا: أفضل حمامات زيت لتكثيف وتطويل الشعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى