شعر وتسريحات

ماهي فوائد وأضرار الضفائر للشعر

يمكن أن يستغرق نمو شعرك وقتًا طويلاً. ولكن يعتقد بعض الناس أن تجديله يوفر بعض الفوائد مثل حماية خيوط الشعر ومنع تقصفه وتشابكه. وكذلك حماية فروة الرأس من تراكم الغبار والتلوث. بالإضافة إلى ذلك. تعتبر الضفائر تسريحة جميلة وأنيقة للنساء. ومع ذلك. من المهم ملاحظة أن هناك بعض الأضرار المحتملة لتجديل الشعر والتي قد لا تكون معروفة عمومًا. تعرفي في هذا المقال على فوائد وأضرار الضفائر للشعر.

ما هي ضفائر الشعر؟

الضفائر هي تسريحة شعر واقية شائعة تتضمن تقسيم الشعر إلى أجزاء وتنسيجه وفقًا لنمط معين. على الرغم من أن الضفائر لا تسرع من معدل نمو الشعر. إلا أنها توفر العديد من فوائد وأضرار الضفائر للشعر التي تستحق الإشارة إليها. تناسب الضفائر أنواع الشعر المختلفة. وهناك العديد من تقنيات الضفائر المتاحة.

هل تقوي الضفائر الشعر؟

إحدى فوائد الضفائر هي أنها تساعد في تقليل تكسر الشعر والضرر. مما يعزز نمو الشعر الصحي. من خلال الحفاظ على قوة الخيوط وتقييد حركتها. تمنع الضفائر التآكل والتلف اليومي من النشاطات مثل النوم أو التمشيط. بالإضافة إلى ذلك. تحمي الضفائر الشعر من التشابك. مما يقلل من تساقط الشعر. كما تقوي الضفائر الشعر. وخصوصًا عند تنسيجها بعد الاستحمام. وتحميها من التقسيم والتكسر.

ومع ذلك. هناك أيضًا بعض العيوب في الضفائر. على سبيل

المثال. يمكن أن تتسبب الضفائر الضيقة في التوتر على فروة الرأس. مما يؤدي إلى الصداع والحكة وحتى تساقط الشعر. كما يمكن أن تكون التركيبة الضفيرية مستهلكة للوقت وتتطلب صيانة منتظمة لتجنب تلف الشعر. بالإضافة إلى ذلك. قد يعاني بعض الأشخاص من عدم الراحة أو تهيج فروة الرأس من بعض تقنيات الضفائر.

هل يضر تضفير الشعر؟

يمكن أن يسبب تضفير الشعر الضرر عن طريق كسر الطبقة البروتينية المحمية لخصلات الشعر. مما يؤدي إلى ضعفها وتلفها وتساقطها. كما يمكن أن تتسبب الضفائر الضيقة في تساقط الشعر بشكل متكرر. وهذا ما يعرف بالثعلبة الجرّ (Traction Alopecia). ويحدث غالبًا في تقنيات ضفائر الشعر الأفرو كاريبية.

كيفية الحفاظ على الشعر قبل وبعد التضفير


للحفاظ على صحة الشعر قبل وبعد التضفير. يُنصح عدم الاحتفاظ بالتجعيد لأكثر من 6-8 أسابيع. كما يُوصى بترك فروة الرأس والشعر يتنفسان لمدة لا تقل عن أسبوعين بين كل عملية تجديل. بالإضافة إلى ذلك. من المهم استخدام مجموعة متنوعة من أنماط التجديل وتجنب سحب الشعر بشدة من الجذور أثناء التجديل. كما يعد الحفاظ على روتين صحي للعناية بالشعر مفيداً لتشجيع نمو الشعر.

لتجنب الأضرار. من المهم عدم فرك الضفائر بالمنشفة أثناء التجفيف. بدلاً من ذلك. اضغط بلطف على الضفائر لإزالة الزائد من الماء بعد الغسل. بمجرد أن تجف. قومي بترطيب الضفائر عن طريق تدليكها بزيوت ترطيبية من الجذور حتى الأطراف لاستعادة الترطيب واللمعان. تجنبي تجعيد الشعر المبلل لأن ذلك يمكن أن يكون ثقيلاً ويسبب تساقط الشعر عند سحبه من الجذور. للحفاظ على الضفائر رطبة، رشيها بالماء 3 إلى 4 مرات في اليوم.

تعرفي على: موديلات فساتين سواريه بفتحة جانبية لصيف 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى