تخفيف الوزن

ما هي الكربوهيدرات الصحية لإنقاص الوزن

ما هي الكربوهيدرات الصحية؟ لغز يدور بيننا، لكن عندما تفكرين في الأمر، ستدركين أن الكربوهيدرات تعتبر جزءًا أساسيًا من الغذاء الصحي. إنها أهم حتى من اتباع نظام غذائي صارم يحد من كميتها أو يُحسب عدد الجرامات التي يمكن تناولها يوميًا. والمثير للاهتمام هو أنها تلعب دورًا فعّالًا في عملية فقدان الوزن، خاصة إذا كنتِ تستعدّين للحياة الزوجية.

ما هي الكربوهيدرات؟

الكربوهيدرات موجودة في مجموعة واسعة من الأطعمة، سواء كانت صحية مثل الفواكه والخضروات، أو غير صحية مثل الحلويات والخبز والمعكرونة والمشروبات الغازية. وتظهر بأشكال متنوعة أيضاً.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات

الأطعمة الغنية بها تعد جزءاً أساسياً من النظام الغذائي الصحي؛ إذ تُمد الجسم بالجلوكوز الضروري الذي يتحوّل إلى طاقة مفيدة لدعم وظائف الجسم والنشاط البدني. لكن جودةها تلعب دوراً مهماً، فبعض أنواع الأطعمة الغنية بها أكثر فائدة من غيرها.

  • المصادر الصحية: مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه والفاصوليا التي لم يتم معالجتها أو تم معالجتها بحد أدنى، تسهم في دعم الصحة الجيدة. توفر هذه الأطعمة الفيتامينات والمعادن والألياف، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المغذيات النباتية الأساسية.
  • المصادر غير الصحية: تشمل الخبز الأبيض، المعجنات، المشروبات الغازية، وغيرها من الأطعمة المعالَجة أو المكررة. تحتوي هذه العناصر على كميات كبيرة منها السهلة الهضم، والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، وتعيق عملية فقدان الوزن، وتزيد من احتمالات الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

نصائح لإضافة الكربوهيدرات الصحية إلى نظامك الغذائي

الحبوب الكاملة

جربي تناول الحبوب الساخنة مثل الشوفان القديم، وتجنبي الشوفان السريع التحضير. يمكنك أيضًا استهلاك الحبوب الباردة التي تحتوي على الحبوب الكاملة كعنصر أساسي وتكون منخفضة السكر.

لتحافظي على قاعدة جيدة، ابحثي عن الحبوب التي تحتوي على 4 جرامات على الأقل من الألياف وأقل من 8 جرامات من السكر في كل وجبة. يُفضل استخدام خبز الحبوب الكاملة في وجبة الغداء أو وجبات الخفيفة.

حاولي العثور على خبز مصنوع من القمح الكامل أو الجاودار الكامل أو أي حبوب كاملة أخرى كجزء أساسي. والأفضل هو اختيار خبز مصنوع فقط من الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل مئة بالمئة.

مكونات الخبز 

غالباً ما يتم إعداد خبز القمح الكامل من دقيق مطحون بعناية، وغالباً ما تحتوي منتجات الخبز على نسب عالية من الصوديوم. بدلاً من تناول الخبز، جربي تناول الحبوب الكاملة على شكل سلطة، مثل الأرز البني أو الكينوا.

أضيفي الفاصوليا بدل البطاطس

استبدل تناول البطاطس، التي تم اكتشاف أنها تساهم في زيادة الوزن، بتناول الفاصوليا كبديل ممتاز. تعتبر الفاصوليا والبقوليات الأخرى مثل الحمص مصادر صحية للبروتين.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات؟

الكربوهيدرات توجد بشكل رئيسي في الأطعمة مثل الخبز والأرز والبطاطا والحبوب مثل الشوفان والذرة. كما توجد الكربوهيدرات في الفواكه والخضروات مثل الموز والتفاح والجزر. هذه الأطعمة تعتبر مصادر رئيسية للكربوهيدرات في النظام الغذائي.

ما هي الكربوهيدرات التي يجب الابتعاد عنها؟

يجب تجنب الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الأطعمة المصنّعة مثل السكريات المكررة والمشروبات الغازية والحلويات، حيث ترفع هذه الكربوهيدرات مستويات السكر في الدم بسرعة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن واختلال في مستويات السكر في الدم. من الأفضل الاعتماد على الكربوهيدرات الصحية والمعقدة الموجودة في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

هل ترك الكربوهيدرات ينقص الوزن؟

إذا تم تقليل كمية الكربوهيدرات في النظام الغذائي، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن في البداية نتيجة لانخفاض مستويات السكر في الدم وفقدان الماء. ولكن التأثير النهائي على فقدان الوزن يعتمد على العوامل الفردية والتوازن العام للنظام الغذائي والنشاط البدني.

هل يعتبر الشوفان من الكربوهيدرات؟

نعم، يعتبر الشوفان من الكربوهيدرات حيث يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة بشكل تدريجي وتساهم في الشعور بالشبع لفترة طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى