صحة نفسية

متى يذهب الاكتئاب..هل يمكن أن أعالجه لنفسي؟

محتويات الموضوع

متى يذهب الاكتئاب ؟ تزيد تجارب الاكتئاب السابقة في الواقع من خطر الإصابة بالمرض مرة أخرى، ولكن لا يعاني كل من تعافى من الاكتئاب من انتكاسات. يمكن أن ينشأ الاكتئاب في بعض الأحيان نتيجة لأحداث مهمة في الحياة. وضغوط المرض، أو بسبب مجموعة معقدة من العوامل الشخصية والظروف البيئية. الحصول على العلاج الملائم في الوقت المناسب يعد أمراً أساسياً للتعافي ولمنع أو الكشف عن الاكتئاب في المستقبل.

متى يذهب الاكتئاب

إذا تركت دون علاج، يمكن لأنواع مختلفة من الاضطرابات الاكتئابية الاستمرار لسنوات. الاكتئاب الحاد يتميز بمجموعة من الأعراض التي تدوم لأكثر من أسبوعين وربما تستمر لعدة شهور، في حين يستمر الاكتئاب الموسمي عادة طوال فصل الشتاء ويتحسن مع قدوم الربيع والصيف. أما الاضطراب ثنائي القطب فيتميز بفترات من الهوس والاكتئاب الشديد، ويمكن أن يستمر حتى تجد العلاج الفعَّال. بالمقابل، يعتبر الاكتئاب الجزئي وضعًا أسهل، ولكنه يتطلب تشخيصًا دقيقًا وقد يمتد لسنوات إذا لم يتم علاجه.

ما الاكتئاب؟

الاكتئاب، المعروف أيضًا باسم الاضطراب الاكتئابي الرئيسي أو الاكتئاب السريري، هو اضطراب في المزاج يتميز بمجموعة من الأعراض، بما في ذلك الشعور المستمر بالحزن أو فقدان الاهتمام بالأمور اليومية، وفقًا لتقرير نشر على موقع ويب ميد.

تقول منظمة الصحة العالمية إن الاكتئاب يعد من الأمراض الشائعة عالمياً، حيث يصيب نسبة 3.8% من السكان، وتصل نسبته إلى 5.0% بين البالغين، و5.7% بين الأشخاص الذين تجاوزوا سن الستين. يعاني ما يقارب 280 مليون شخص من الاكتئاب حول العالم. يتميز الاكتئاب بتمييزه عن المشاعر الطبيعية والانفعالات العابرة في مواجهة تحديات الحياة اليومية، وقد يتحول إلى حالة صحية خطيرة عندما يتكرر بشدة متوسطة أو شديدة. يمكن للمصابين بالاكتئاب أن يعانوا من معاناة شديدة وتأثير سلبي على أدائهم في العمل والمدرسة والأسرة، وقد يصل الأمر في أسوأ الحالات إلى الانتحار.

اقرئي أيضا: علاج الاكتئاب في المنزل

متى يذهب الاكتئاب وما أسبابه

تغير في كيمياما هي علامات مرض الاكتئاب؟ء الدماغ

التغيرات في تركيبة الكيميائيات في الدماغ قد تسهم في ظهور حالات الاكتئاب، حيث يمكن أن يلعب اضطراب في توازن الناقلات العصبية مثل السيروتونين دورًا في ذلك. ومع ذلك، يعتبر سبب الاكتئاب غالباً ما يكون معقدًا ويشمل عوامل متعددة.

الجينات

إذا كان لديك قريب يعاني من الاكتئاب، فإنك قد تكون أكثر عرضة لتطوير حالة الاكتئاب أيضًا.

أحداث الحياة

يمكن أن يؤدي الإجهاد وفقدان شخص عزيز وتعرض لأحداث مزعجة، مثل الصدمات، بالإضافة إلى الشعور بالعزلة ونقص الدعم، إلى الإصابة بحالة الاكتئاب.

الحالات الطبية

الألم الجسدي المستمر يمكن أن يثير مشاعر الاكتئاب، وغالباً ما يصاحب الأشخاص الذين يعانون من السكري والسرطان ومرض باركنسون حالات اكتئابية.

ما هي علامات مرض الاكتئاب؟

أعراض الاكتئاب النفسية

وفقًا لخدمة الصحة الوطنية NHS في المملكة المتحدة، يتضمن الشعور بالاكتئاب الأعراض التالية:

  1. انخفاض المزاج أو الحزن المستمر.
  2. الشعور باليأس والعجز.
  3. تدهور الاحترام الذاتي.
  4. الشعور بالذنب.
  5. الشعور بالضيق وصعوبة التسامح مع الآخرين.
  6. فقدان الاهتمام بالأشياء ونقص الدافع.
  7. صعوبة اتخاذ القرارات.
  8. عدم الاستمتاع بالحياة.
  9. القلق.
  10. الاضطرابات النفسية مثل الأفكار الانتحارية أو الرغبة في إيذاء النفس.

يرجى ملاحظة أنه إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، فمن الضروري التحدث مع مقدم الرعاية الصحية للحصول على المساعدة والدعم المناسبين.

أعراض الاكتئاب الجسدية

تلاحظ بطء في حركته أو بطء في حديثه مقارنة بالسابق.
تغيرات في الشهية أو الوزن، وغالبًا ما تتجه نحو الانخفاض، ولكن قد تزداد في بعض الأحيان.
يعاني من الإمساك.
يعاني من آلام غير مبررة.
يشعر بنقص في الطاقة.
قد يشهد انخفاضًا في الدافع الجنسي وفقدانًا للرغبة الجنسية.
تلاحظ تغيرات في دورتها الشهرية.
يعاني من مشاكل في النوم، مثل صعوبة النوم ليلاً أو الاستيقاظ المبكر جدًا في الصباح.

أعراض الاكتئاب الاجتماعية

تجنب التواصل مع الأصدقاء وتقليل مشاركتك في الأنشطة الاجتماعية، وتجاهل هواياتك واهتماماتك، ومواجهة تحديات في مجالات حياتك الشخصية مثل المنزل أو العمل أو الحياة الأسرية.

متى يذهب الاكتئاب وما يفعله في جسم الانسان؟

الاكتئاب والدماغ والجهاز العصبي

يظهر أنّ الأشخاص كبار السن المصابون بالاكتئاب يواجهون تحديات أكبر في فقدان الذاكرة وتأخير في رد الفعل خلال الأنشطة اليومية مقارنة بالأشخاص الأصغر سنًا الذين يعانون من نفس الاضطراب. إلى جانب ذلك، قد يعانون من شعور مستمر بالتعب، وصعوبة في النوم ليلاً، وآلام الصداع، بالإضافة إلى احتمالية وجود آلام مزمنة في الجسم قد لا تستجيب للعلاجات الطبية المعتادة.

آثار الاكتئاب على الجهاز الهضمي

رغم أن الاكتئاب غالبًا ما ينظر إليه على أنه حالة صحية عقلية، إلا أنه يؤثر أيضًا بشكل كبير على الشهية والتغذية. يتجلى ذلك في استجابة بعض الأشخاص بزيادة شهيتهم وإفراطهم في تناول الطعام، مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى زيادة الوزن وظهور حالات مرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري من النوع الثاني.

بالمقابل، يمكن للبعض الآخر أن يفقدوا شهيتهم تمامًا أو أن يقللوا بشكل كبير من كمية الطعام المتناولة، مما يؤدي إلى نقص التغذية. يعرف هذا الوضع بـ “فقدان الشهية”، ويمكن أن يكون مشكلة خاصة بكبار السن الذين يفقدون فجأة اهتمامهم بالطعام.

آثار الاكتئاب على القلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي

إفراز هرمونات الإجهاد يعزز تسارع ضربات القلب وتضيق الأوعية الدموية، مما يجعل الجسم في حالة طوارئ مطولة، ومع الزمن، يمكن أن يؤدي هذا الوضع إلى ظهور أمراض القلب. يشير البحث أيضًا إلى تأثير سلبي للاكتئاب على جهاز المناعة. مما يزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى والأمراض. وعلى الرغم من عدم وضوح الصلة الدقيقة، فإن الأبحاث تشير إلى وجود علاقة بين الالتهاب والاكتئاب.

أعراض الاكتئاب عند المراهقين

تظهر علامات ضعيفة بشكل غير عادي في البيئة المدرسية عند الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي أو الغوص الزائد في ألعاب الحاسوب، بالإضافة إلى تغيير سلوكي بشكل سلبي ملحوظ في المنزل أو الفصل الدراسي، وقد يشمل ذلك أيضًا إيذاء النفس.

اقرئي أيضا: أعراض الاكتئاب حسب الفئة العمرية

متى يذهب الاكتئاب وما أنواع الاكتئاب

اضطراب الاكتئاب الشديد Major depressive disorder

متى يذهب الاكتئاب ؟ أعراض الاكتئاب الشديد تكون شديدة وتستمر لفترة تزيد عن أسبوعين، وتتداخل هذه الأعراض مع الحياة اليومية.

الاكتئاب ثنائي القطب Bipolar depression

الأفراد الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب يتأرجحون بين فترات من الاكتئاب، حيث يعانون من الحالة المزاجية السيئة، وفترات من الهوس، حيث ترتفع طاقتهم إلى مستويات عالية. في فترات الانخفاض، قد يظهر لديهم أعراض الاكتئاب مثل الحزن، واليأس، ونقص الطاقة.

اكتئاب ما حول الولادة وبعدها Perinatal and postpartum depression

الفترة التي القريبة من الولادة هي الفترة التي تسبق موعد الولادة، وغالباً ما يُشار إليها عند الكثير من الأشخاص بمصطلح اكتئاب ما بعد الولادة. يمكن أن يظهر اكتئاب الفترة القريبة من الولادة خلال فترة الحمل ويمتد حتى بعد مرور عام كامل على الولادة.

اضطراب الاكتئاب المستمر Persistent depressive disorder

يعرف اضطراب المزاج المستمر أيضا باسم اضطراب الاكتئاب المستمر. تكون أعراض هذا الاضطراب أقل حدة من الاكتئاب الشديد، لكن الأشخاص يعانون منها لمدة عامين أو أكثر.

علاج الاكتئاب

المساعدة الذاتية

الالتزام بممارسة الرياضة بانتظام، وضمان الحصول على قسط كاف من النوم، وقضاء وقت ممتع مع الأشخاص الذين تهتم بهم، يمكن أن يساهم في تحسين الأعراض المرتبطة بالاكتئاب.

الاستشارة

الاستشارة النفسية أو العلاج النفسي يعني التواصل مع متخصص في الصحة العقلية للتحدث والتفاعل. يساعدك المستشار على التعامل مع التحديات وتطوير مهارات التكيف، وفي بعض الحالات، يمكن أن يكون العلاج القصير هو الحل المناسب، في حين يحتاج البعض الآخر لفترة أطول من الجلسات العلاجية.

الأدوية

يمكن للأدوية الموصوفة المعروفة باسم مضادات الاكتئاب أن تسهم في تغيير التوازن الكيميائي في الدماغ المرتبط بالحالة الاكتئابية. قد يحتاج الفرد إلى عدة أسابيع للاحساس بتأثير الدواء، ومن الممكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية لبعض هذه الأدوية، ولكن غالبًا ما تتلاشى مع مرور الوقت.

كيف تعالج نفسك بنفسك من الاكتئاب؟

متى يذهب الاكتئاب ؟ من الناحية الطبية، لا يعتبر علاج النفس بالنفس طريقة فعّالة. الاكتئاب هو حالة مرضية، وبالتالي ينبغي معالجتها بواسطة الطبيب المختص. يحدد الطبيب الأفضلية في العلاج بناء على حالة المريض، وقد يشمل ذلك العلاج الدوائي، أو الجلسات الاستشارية النفسية، أو التدابير التي يتخذها المصاب بنفسه، أو مزيج من هذه العوامل.

متى يذهب الاكتئاب والعلاج الدوائي عبر مضادات الاكتئاب

كيف تعمل مضادات الاكتئاب؟

توجد عدة نظريات حول كيفية عمل مضادات الاكتئاب، ولكن لا يوجد توافق دقيق بشأن آلية عملها. يعتقد البعض أنها تزيد من مستويات المواد الكيميائية في الدماغ المعروفة بالنواقل العصبية، مثل السيروتونين والنورأدرينالين، والتي ترتبط بشكل أساسي بالمزاج والعواطف.

هناك اقتراحات بأن تأثيرات هذه المواد الكيميائية قد تمتد أيضًا إلى نقل الإشارات العصبية المتعلقة بالألم، وهو ما قد يساهم في تخفيف الألم طويل المدى عبر استخدام بعض مضادات الاكتئاب.

ما مدى فعالية مضادات الاكتئاب؟

تظهر الدراسات أن استخدام مضادات الاكتئاب قد يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المعتدل أو الشديد. ومع ذلك، لا ينصح عموماً باستخدامها في حالات الاكتئاب الخفيف، ما لم تكن العلاجات البديلة مثل المشورة النفسية غير فعالة.

متى يذهب الاكتئاب ومدة العلاج بمضادات الاكتئاب

متى يذهب الاكتئاب ؟ عادة ما يستخدم مضادات الاكتئاب على شكل أقراص، حيث يبدأ عادة بتناول أدنى جرعة ممكنة يعتقد أنها تكفي لتحسين الأعراض عند وصفها.

تحتاج مضادات الاكتئاب عادةً إلى فترة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع قبل أن يبدأ المريض في الشعور بتحسن. من المهم عدم التوقف عن تناولها إذا ظهرت بعض الآثار الجانبية الخفيفة في بداية العلاج، حيث تتلاشى هذه الآثار عادةً بسرعة.

في حال عدم شعورك بأي تحسن بعد تناول مضاد الاكتئاب لمدة تصل إلى أربعة أسابيع، يجب عليك التحدث إلى طبيبك أو أخصائي الصحة العقلية. قد يوصون بزيادة الجرعة أو تجربة دواء آخر.

وعادةً ما يستمر العلاج لمدة لا تقل عن ستة أشهر بعد بدء الشعور بالتحسن، وقد ينصح بعض المصابين بالاكتئاب المتكرر بالاستمرار في تناول المضادات لفترة زمنية غير محددة.

متى يذهب الاكتئاب أو كم يستمر؟

يختلف مدى مدة حدوث نوبة الاكتئاب ويتأثر بشدتها، إضافة إلى التأثيرات المتعلقة بالعلاج والعوامل الشخصية. ومع ذلك، يعتقد عمومًا أن متوسط مدة نوبة الاكتئاب يتراوح بين 6 إلى 8 أشهر.

اقرئي أيضا: ماهي الصحة النفسية ولماذا هي مهمة؟

كيف تعرف انك خرجت من الاكتئاب؟

تعرف على خروجك من الاكتئاب عندما تشعر بتحسن في المزاج والطاقة، وعندما تبدأ في الاستمتاع بالأنشطة والاهتمامات السابقة، مع تقليل في الأفكار السلبية وتحسن في النوم والشهية.

هل الاكتئاب يذهب من تلقاء نفسه؟

لا، عادةً ما لا يختفي الاكتئاب من تلقاء نفسه. يعتبر الاكتئاب حالة صحية جادة تتطلب عادةً علاجًا من قبل محترفي الرعاية الصحية، مثل الطبيب أو المعالج النفسي. في بعض الحالات، قد يتحسن الشخص بشكل تدريجي عبر الوقت، ولكن في الكثير من الحالات، يحتاج الشخص إلى علاج متخصص ودعم مستمر للتغلب على الاكتئاب.

ما هي اخر مراحل الاكتئاب؟

أحدث مراحل الاكتئاب تتمثل في ما يُعرف بالانخراط العميق. حيث يصبح الشخص منغمسًا في شعور بالحزن الشديد والإحساس بالفشل وفقدان الاهتمام بالأشياء التي كان يستمتع بها في السابق. يصاحب ذلك الشعور بالتعب المستمر والإحساس بالذنب والعزلة الاجتماعية، وقد تتطور الأفكار السلبية إلى الانتحارية في بعض الحالات. يعد الانخراط العميق هو مرحلة حرجة تتطلب عناية ودعماً نفسياً وطبياً فورياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى