شعر وتسريحات

أهمية مشط الشعر قبل النوم

من المعروف أن عملية تمشيط الشعر قبل النوم ليست من الشيئ العادي القيام به. ولكنها قد تعطي الكثير من الفوائد لشعرك بحيث أن تمشيط شعرك بانتظام لا يؤدي إلى جعل شعرك يبدو نظيفا فحسب. بل إنه مفيد أيضاً بالنسبة للدورة الدموية المتواجدة بفروة رأسك. وبالتالي لمعرفة المزيد حول فوائد تمشيط الشعر قبل النوم. في هذا المقال عزيزتي سنتعرف سويا أهمية مشط الشعر قبل النوم.

مشط الشعر قبل النوم


يوزع الزهم الطبيعي في جميع أنحاء الشعر

لا شك أن الزهم يتم إنتاجه بشكل طبيعي في فروة الرأس. بالإضافة إلى أنه ليس السبب الرئيسي المسؤول على إنسداد المسام وفروة الرأس المتقشرة, التي قد تكون سببا في ظهور قشرة الرأس، وهذا بالإضافة إلى أن للزهم دور مهم في الحفاظ على ترطيب شعرك بشكل طبيعي. إلا أن الإفراط في إفراز الدهن في فروة الرأس سيكون سببا في ظهور مشكل في الشعر. ومنه فإن تنظيف الشعر بانتظام مهم جدا من أجل توزيع الزهم الطبيعي في جميع أنحاء الشعر للحفاظ على ترطيبه جيداً.

مشط الشعر قبل النوم لضمان نعومة زائدة

ما نعرفه جميعا أن الحصول على القدر الكافي من العناصر الغذائية والأكسجين والترطيب الجيد يمكنك من الحصول على شعر ناعم. بحيث أن عملية تمشيط الشعر قبل النوم يمكن أن يساعدك في الحصول على شعر أنعم. لأن هذه العملية ستزيد من نسبة الدورة الدموية عندك. وهذا كي تتمتعي عزيزتي بجميع فوائد الأكسجين الموزع على فروة الرأس. بالإضافة إلى قدرة شعرك على امتصاص العناصر الغذائية على النحو الأمثل.

يمنع التشابك والعقد

من الممكن أن الوقت قد حان عزيزتي لتجدي الحل الأنسب والسبب الرئيسي لمشكلة التشابك والعقد اللذان يعتبران من بين المشاكل التي يمكن أن تواجهك في كل مرة تستيقظين فيها صباحاً. فالشيء الذي يؤدي إلى ذلك هو عدم تمشيط الشعر قبل النوم لأن هذا ما يتسبب في ظهور هذه المشاكل دائماً. ومنه فمن الأمر الضروري تمشيط الشعر قبل النوم لأنه سيساعدك كثيرا على منع تشابك شعرك في الصباح. مما سيساعد على تطويل شعرك بسرعة.

عدم تجعد الشعر في الصباح

سابقا تعرفنا على مشكلة التشابك والعقد فهذه المشكلة ليست هي الوحيدة التي تواجهها النساء صباحا. بل يعانين أيضا من مشكلة الشعر المجعد. بحيث أنه أثناء جفاف شعرك وفروة رأسك يحدث تجعد على مستوى الشعر. بالإضافة إلى أن تمشيط الشعر بالفرشاة صباحا يمكن أن يؤدي إلى حل هذه المشكلة. لكن بعد فوات الأوان. يمكنك استعمال الزهم الطبيعي مما سيوفر لك الترطيب الذي يحتاجه الشعر الخاص بك. ومنه فهذا هو السبب الرئيسي في أنه من الأفضل تمشيط الشعر بالفرشاة ليلا بدلاً من الصباح.

تمشيط الشعر قبل النوم يزيل الأوساخ والقشرة

عادة ما تفضل أغلبية النساء الاستحمام وتبليل شعرهن قبل النوم حتى لا يضطررن للقلق بما يخص الأوساخ والقشرة الموجودة بالشعر وفروة الرأس. وإضافة إلى ذلك فإن معظم هذه النساء لا يقمن بهذا قبل النوم. ولكن تمشيط الشعر من الأمور المهمة التي تساعد على إزالة الأوساخ والقشرة. لأنه إذا تم تركها أثناء الليل قد يتسبب ذلك في ظهور مزيد من القشرة.

قد يمنع تساقط الشعر

من المهم جدًا أن يكون في علمك أن عدم تمشيط الشعر بانتظام. يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر. بحيث أن هذا الأخير سيتشابك مع شعرك مما يزيد الأمر سوءً. ومنه فمن الأبرز تمشيط الشعر قبل النوم مما سيساعد على منع المزيد من التساقط. بالإضافة إلى أنه يوصي العديد من الأطباء المختصين باستعمال زيت السمك لما له من تأثير على منع تساقط الشعر. لذا فيمكنك وضعها على شعرك قبل النوم.

يعزز نمو الشعر

إن كان شعرك وفروة رأسك في حالة جيدة. فهذا ما يساعد بشكل جيد على نمو شعر صحي ومثالي. وعلاوة على ذلك أيضا فالشيء الذي سيحفز بصيلات الشعر في نمو شعر صحي وطبيعي. هو تأكدك من أن الدورة الدموية الخاصة بفروة الرأس في حالة ممتازة أيضاً.

تخفيف التوتر الطبيعي

يعتبر تمشيط الشعر قبل النوم نشاطا بسيطا مفيد للغاية. لأنه يخفف من التوتر بشكل طبيعي. ومنه فمن الضروري التخلص منه فوراً. نظرا لوجود عدة مخاطر صحية له. بالإضافة إلى أن الشيء الوحيد الذي يجعل النساء تسترخين وأيضا قادرات على تحسين حالتهن المزاجية. هي عندما يتدفق الدم بشكل جيد على مستوى فروة الرأس. والنتيجة هي حصولك على نوم أفضل ليلا.

نصائح للعناية بالشعر في سياق مشطه قبل النوم


التقليل من استخدام مجفّف الشعر

من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر هو الإكثار من مجفف الشعر. فخصوصا عند استخدامه على درجة حرارة عالية وباعتباره يُنعّم الشعر ويُجفّفه. فهو يتسبب في حرق الشعر. وقتل حيويته في حالة استخدامه بشكل مفرط. مما يؤدي إلى تساقط الشعر في نهاية الأمر.

تسريح الشعر وفق المعقول

لا شك أن ما يؤدّي الى تقصف وتساقط الشعر بكمياتٍ كبيرة. هو الإكثار من تسريحه. ومن الشائع أن التساقط الطبيعيّ للشعر يتراوح بين خمسين إلى مئة شعرة يوميا. وهذا من أجل نمو شعيراتٍ أُخرى. بدلاً من الشعيرات التي فات أوان دورتها الدموية. لذا من المفروض تسريح الشعر مرتين على الأقل في اليوم. بالإضافة إلى تسريح الشعر قبل النوم أيضا، مما سيساعد في تكثيفه.

تسريح الشعر بطريقة لطيفة

من الأحسن أثناء تسريح الشعر تسريحه بشكل لطيف. فمن بين الأشياء التي تظهر عدم العناية بالشعر وتؤدي إلى نزع الشعرة وتقصفها. هو عند تكرار تمشيط الشعر بعنف. بالإضافة أنه لا للعجلة أثناء تسريحه فهذا قد ينتج عليه فقدان حيويّته وقوّته. وبالتالي ينصح العديد من الخبراء باستخدام المشط. بدلاً من الفرشاة تسريح الشعر المُبلل خصوصا بعد الاستحمام. وهذا عن طريق استعمال أمشاط ذو جودة عالية. أو باستعمال الفُرش الموجودة في السوق.

تجنّب تسريحات الشعر المشدودة قبل النوم

تعد الشعر من الأمور التي تهتم لها أغلبية النساء. وكمثال على ذلك أن تسريحة ذيل الحصان. أو بالأحرى تسريحات الكعكة المستديرة. فهي من التسريحات الأكثر عملية وجارجة. إلا أن بعض النساء تبالغن في شدّ شعرهنّ أثناء ربطه. أو عند تثبيته عن طريق ربطات الشعر المُتعددة. الشيء الذي يسبب تساقط الشعر مع مرور الوقت. لذا يُنصح أن تكون تلك التسريحات مريحة للشعر. بالإضافة إلى تجنب النوم والشعر مبلل.

مشط الشعر لتغطيته من التعرّض لأشعة الشمس

من الأشياء التي تخفف أيضا من تساقط الشعر هي تغطيته من أشعة الشمس. فإن التعرّض لها لمدة طويلة قد يفقد الشعر رطوبته. ويجعله أكثر جفافا. لذا من الأفضل تغطية الشعر بقبعة أو على الأقل منديل خفيف. كما ينصح أيضا باستخدام رذاذ الشعر اللطيف قبل الخروج من المنزل. باعتباره علاجا لتساقط الشعر. وواقيا من أشعة الشمس.

اقرئي أيضا: 8 حيل لمنع شيب الشعر نهائياً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى