صحة الأطفال والمراهقين

مكياجات اطفال غير امنة على طفلك

كثير من الأطفال، خاصة البنات، يقتبسون طريقة وضع المكياج من أمهاتهم، واستخدام أدوات التجميل أصبح شيئاً شائعاً بينهم. في الآونة الأخيرة، انتشرت علب بلاستيكية في الأسواق والمراكز التجارية وبعض محلات ألعاب الأطفال. تحتوي على عينات مختلفة من مكياجات اطفال، مكتوب عليها أنها آمنة وغير سامة وخالية من المكونات الضارة، مما يشجع الأطفال على استخدامها. تعرفي في هذا المقال ماإن كانت امنة على طفلك أو لا.

خطورة بعض مكياجات اطفال

يشير الدكتور مدحت الزيات، أستاذ طب الأطفال في القوات المسلحة ومستشفى تبارك، إلى خطورة استخدام أدوات المكياج على بشرة الأطفال. يمكن أن يسبب هذا الاستخدام تدهورًا في حالة البشرة، مثل الإصابة بالأكزيما المزمنة. والأرتيكاريا، والتهابات الجلد، والطفح الجلدي، مما قد يستلزم في بعض الحالات استخدام الكورتيزون للعلاج.

مستحضرات التجميل المنتشرة للأطفال

بالنسبة لمستحضرات التجميل الموجهة للأطفال والمنتشرة في المولات. يعتبر تصنيفها باسم مناسب للأطفال أمرًا مضلًّا، إذ تحتوي جميعها على مواد كيميائية دون وجود ألوان طبيعية. ينصح بشدة الأمهات بتجنب شرائها بالكامل. ويُشجع على توعية الطفل بمخاطر هذه المنتجات وتعويضه بلعبة أخرى أو فعالية ممتعة كهدية بديلة. بهدف تلبية رغباته بطرق صحية وآمنة.

نتائج التحاليل لهذه المستحضرات

في نفس السياق، تؤكد الدكتورة هالة وديع. استشارية طب الأطفا.، أن الأبحاث الطبية قد أثبتت وجود مركبات كيميائية خطيرة بنسب عالية في نتائج التحاليل لهذه المستحضرات. وتشير إلى أن هذه المواد ليست ضارة فقط على الجلد، بل يمكن أن تلحق ضررًا بأجهزة جسم الطفل. فعلى سبيل المثال، تحتوي عينة تظليل العيون على نسبة عالية من الرصاص، تفوق الحدود المسموح بها بأكثر من 5 أضعاف.

خلاصة خطورة مكياجات اطفال عليهم

الأمر الأكثر خطورة هو إمكانية ابتلاع الأطفال جزءًا من هذه المنتجات، مما يجعلها ألعابًا خطيرة. حيث يمكن أن تسبب المكونات والعناصر السامة إعاقة عقلية، والتهابات في العيون وأمراض أخرى.

اقرئي أيضا: تغذية الطفل: أهمية الغذاء الصحي في نمو الطفل

هل يؤثر المكياج على الاطفال؟

لا يوجد دليل محدد على أنَّ المكياج يؤثر بشكل مباشر على الأطفال. ومع ذلك، قد يؤدي استخدام المكياج بكثرة في سن مبكرة إلى تحفيز اهتمام الأطفال بالمظهر الخارجي بشكل مبالغ فيه. أو تأثير على تقبلهم لصورة أجسادهم الطبيعية. من الضروري توجيه الأطفال لفهم أهمية الجمال الداخلي والاعتناء بالنفس من دون الاعتماد الكبير على المكياج.

متى يجب على الفتاة ان تضع مكياج؟

لا يوجد وقت محدد يجب فيه على الفتاة أن تضع مكياج، فهو أمر شخصي يعتمد على تفضيلاتها والمناسبة. يمكن استخدام المكياج في الاجتماعات الرسمية. الحفلات، أو حتى في اليوم اليومي إذا كانت الفتاة ترغب في ذلك، ولكن الأهم هو أن يكون استخدام المكياج اختيارًا شخصيًا وليس شرطًا.

هل وضع المكياج يوميا مضر؟

وضع المكياج يومياً قد يسبب تهيجاً للبشرة بسبب انسداد المسامات واستخدام المكونات الكيميائية. من المهم تنظيف البشرة جيداً واستخدام منتجات مكياج ذات جودة عالية وإزالة المكياج بعناية للحفاظ على صحة البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى