عناية بالبشرة

وصفات تفتيح اسمرار الرقبة

بعض النساء يشعرن بالحرج من اختلاف لون الرقبة عن البشرة، خاصة من الخلف، وتزداد هذه المشكلة في الصيف بسبب الشمس وعدم استخدام واقي الشمس. اسمرار الرقبة يمكن أن يكون بسبب الشمس أو تغيرات في الهرمونات، خاصةً لدى النساء الحوامل. في بعض الحالات، يمكن أن تكون الوصفات الطبيعية غير كافية للتخلص من هذه البقع، وقد يلزم علاج متخصص تقوم به أطباء ذوو خبرة.

ماسبب اسمرار الرقبة

في الحالات البسيطة، يكون السبب الرئيسي هو التعرض لأشعة الشمس، وفي هذه الحالة يمكن التغلب على آثارها بسهولة. ومع ذلك، عندما يتحول لون الرقبة إلى أكثر داكناً قد يكون ذلك إشارة إلى مشكلات أكثر تعقيداً. فقد تكون الرقبة الداكنة مؤشراً على زيادة مستويات الأنسولين في الدم. إذا لاحظتِ أي أعراض، من الضروري إجراء فحص لنسبة السكر في الدم والتواصل مع طبيب متخصص في مجال السكري على الفور.

خلطات تفتيح الرقبة السمراء

1. خل التفاح لاسمرار الرقبة

امزجي أربع ملاعق كبيرة من الماء مع ملعقتين كبيرتين من خل التفاح، ثم ضعي هذا المزيج على رقبتك باستخدام كرة قطنية. دعيه يترك لمدة عشر دقائق قبل أن تشطفيه بالماء، لتحقيق أفضل النتائج.

2. صودا الخبز

امزجي الماء مع ثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز حتى تحصلي على مزيج متماسك. ضعي هذا المزيج على المنطقة المتأثرة واتركيه لبضع دقائق. عندما يجف، استخدمي أطراف أصابعك لفركه ثم اشطفي المنطقة بالماء.

3. عصير البطاطس لعلاج اسمرار الرقبة

قومي بفرم حبة بطاطس صغيرة واستخرجي منها العصير. ثم ضعي هذا العصير على المناطق الداكنة، سواء كانت على الرقبة أو حتى الوجه. اتركي الخليط حتى يجف تمامًا، وعندما يجف، اغسليه بالماء. كرّري هذه الطريقة مرة أو مرتين يوميًا لتحقيق أفضل النتائج.

4.جل الصبار

يحتوي الصبار على مركب الفلافونويد الذي يسهم في تفتيح الجلد من خلال مقاومة أسباب التصبغ. وبالإضافة إلى ذلك، يتميز الصبار بارتفاع نسبة الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن فيه، مما يجعله وسيلة فعّالة وآمنة للحفاظ على ترطيب بشرتك.

الطريقة:

ابتدئي بقطع ورقة الصبار واستخرجي الجل منها. بعد ذلك، ادلكي رقبتك بلطف لبضع دقائق باستخدام هذا الجل واتركيه على الرقبة لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك، قومي بشطف الرقبة بالماء واتركيها حتى تجف.

5. زيت اللوز

يُعَد زيت اللوز حلاً فعّالًا للحد من التصبغ في منطقة الرقبة، حيث يتمتع بفوائد ملحوظة. فهو مصدر غني بفيتامين E الذي يساهم في تجديد الجلد. زيت اللوز يُساعد على تفتيح لون البشرة وتوحيد مظهرها، ويسهم بشكل نهائي في إخفاء البقع. بالإضافة إلى ذلك، يُنشط زيت اللوز الدورة الدموية ويُساهم في شفاء أي علامات جلدية أو عيوب قد تظهر في منطقة الرقبة.

الطريقة:

ابتدئي بتطهير رقبتك باستخدام غسول وجه لطيف، وانتظري حتى تجف. بعد ذلك، خذي كمية صغيرة من زيت اللوز وقومي بتوزيعه بشكل متساوي على الرقبة وقومي بتدليكه بلطف. لزيادة الفعالية، يمكنك إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي. قومي بتدليك الرقبة بحركات دائرية لمدة 10-15 دقيقة. بعد ذلك، اشطفي الزيت باستخدام ماء فاتر.

اقرئي أيضا: رقبة مشدودة: دليلك للتخلص من الإحراج وزيادة الثقة بجمالك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى