عناية بالبشرة

ما يجب معرفته قبل وضع مرطبات للوجه

مرطبات الوجه تلعب دوراً حيوياً في روتين العناية بالبشرة. إلا أن الفهم الصحيح لاحتياجات بشرتك يعد خطوة أساسية قبل استخدام المرطبات. ينبغي معرفة نوع البشرة لديك ومتطلباتها الفردية. سواء كانت دهنية، جافة، مختلطة أو حساسة، لتحديد المكونات المناسبة والمنتجات المناسبة التي ستساعد في تحسين حالتها. تعرفي على ما يجب معرفته قبل وضع مرطبات للوجه.

فوائد استخدام مرطبات الوجه

فوائد المرطبات للبشرة عديدة بشكل لا يستهان به. فوضع المرطب على الوجه يمنح بشرتك الغذاء اللازم ويمنحها الامتلاء، مما يقلل من ظهور الخطوط والتجاعيد. بالإضافة إلى ذلك، يحمي المرطب البشرة الرقيقة من تأثيرات الطقس المتفاوتة، مثل الحرارة والرياح، ويعزز الحفاظ على نضارتها. وليس ذلك فحسب، بل يزيد المرطب محتوى الرطوبة في البشرة، مما يسهم في المحافظة على ترطيبها بشكل فعّال.

أهمية غسل الوجه قبل وضع المرطب

يجب عليكِ دائمًا غسل وجهكِ قبل وضع المرطب. من الأفضل غسل الوجه مرتين يوميًا؛ مرة في الصباح ومرة في المساء قبل النوم. بعد شطف وجهكِ بالماء وتجفيفه بالمنشفة جيدًا، طبقي المرطب. وإذا كنتِ تستخدمين علاجات أخرى للوجه، طبقيها قبل المرطب ليتم امتصاصها بشكل جيد. واستخدمي الماء الفاتر أو الدافئ عند غسل وجهكِ؛ تجنبي الماء الساخن لأنه يمكن أن يسبب جفاف البشرة.

اختيار نوع المرطب الصحيح

  • حدّدي نوع بشرتكِ: تتوفر أصناف متعددة من المرطبات لتتناسب مع تنوع أنواع البشرة. ويمكن أن يختلف نوع البشرة من منطقة إلى أخرى في الجسم. على سبيل المثال، قد تكون بشرة الوجه دهنية في حين تكون بشرة الساقين جافة. لذا، يجب اختيار مرطب يناسب نوع بشرتك في تلك المناطق سواء للوجه أو الجسم.
  • ترطيب شفتيكِ: شفتيكِ جزء لطيف من بشرتكِ الحساسة، وهما بحاجة ماسة للحفاظ على رطوبتهما لتظهر بشكل رائع ومفعمة بالحيوية. ينصح باستخدام بلسم الشفاه المرطب للحفاظ على نعومتهما وامتلائهما. ويفضل حمله معكِ في كل مكان وإعادة استخدامه عند الحاجة خلال النهار. كما يمكن وضع المرطب تحت أحمر الشفاه لتحقيق النتائج المثلى.
  • جهاز ترطيب الجو: في بعض الأحيان، يمكن أن يتحول الهواء إلى جفاف شديد. خاصةً في فصل الشتاء، مما يجعلك تشعرين بأن الجو يسحب الرطوبة من بشرتك. لحل هذه المشكلة. يمكنك استخدام جهاز ترطيب الهواء في منزلك. حيث يمكن تثبيته بالقرب من نظام التدفئة المركزي إذا كنت تستخدمين هذا النوع من التدفئة، أو يمكنك شراء جهاز ترطيب مخصص لغرفة واحدة.

نصائح اعرفيها قبل وضع مرطبات للوجه

  1. نوع البشرة: تعرّف على نوع بشرتك. هل هي جافة، دهنية، مختلطة، أم حساسة؟ اختيار المرطب يعتمد على هذا النوع. المرطبات الخفيفة تناسب البشرة الدهنية، في حين تحتاج البشرة الجافة إلى مرطبات ذات قوام غني.
  2. المكونات الفعّالة: تحقق من المكونات الموجودة في المرطبات. الهيالورونيك أسيد، الجليسيرين، زيوت الأفوكادو أو الألوة فيرا تعتبر مكونات جيدة تساعد على ترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها.
  3. حساسية البشرة: إذا كانت بشرتك حساسة. ابحث عن المرطبات ذات التركيبات اللطيفة والخالية من العطور والمواد الكيميائية القاسية التي قد تسبب التهيج.
  4. وقت وضع المرطب: قد تكون اللحظة المثالية لوضع المرطب هي بعد الاستحمام أو غسل الوجه. حيث تكون البشرة رطبة ويسهل امتصاص المرطب بفعالية أكبر.

الاهتمام بالبشرة واختيار المرطب المناسب يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة البشرة وترطيبها بشكل جيد.

اقرئي أيضا: كيفية إزالة الجلد الميت من القدم

كيف اعرف ان المرطب غير مناسب لي؟

إذا شعرت بحكة أو تهيّج على البشرة بعد استخدام المرطب. أو إذا زادت الجفاف وظهرت بقع حمراء، فهذا يشير إلى أن المرطب قد لا يكون مناسباً لنوع بشرتك. كما يمكن أن يكون علامة على عدم ترطيب البشرة بشكل كافٍ أو احتواء المرطب على مواد قد تسبب تفاعلات جلدية لديك.

كيف تعرف أن مرطب الوجه مناسب لك؟

يمكن معرفة ملائمة مرطب الوجه من خلال عدة عوامل، مثل نوعية بشرتك واحتياجاتها الخاصة. ابحث عن مرطب يحتوي على المكونات المرطبة التي تناسب بشرتك. وتحقق من توافقه مع حساسية بشرتك، كما يفضّل اختباره على جزء صغير من الوجه قبل الاعتماد عليه بشكل كامل.

كم مرة يجب ترطيب الوجه باليوم؟

يوصى عمومًا بترطيب الوجه مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم باستخدام مرطب مناسب لنوع بشرتك. هذا يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف والعوامل البيئية الضارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى